#سواليف

اقتحم عدد كبير من #المستوطنين، صباح اليوم الأحد، باحات #المسجد_الأقصى المبارك بحماية #شرطة_الاحتلال في أول أيام ما يسمى “ #عيد_المساخر ” اليهودي (البوريم).

وأفادت دائرة الأوقاف الإسلامية في #القدس باقتحام عشرات المستوطنين الأقصى من جهة باب المغاربة، بحراسة مشددة من شرطة الاحتلال، في أول أيام العيد وسط تنكّر مستوطنين متطرفين من جماعات المعبد بزي “كهنة المعبد”، تكريسًا للحضور الديني اليهودي المتطرف في الأقصى.

وأضافت أن المستوطنين نفذوا جولات استفزازية في باحات الأقصى، وأدَّوا طقوسًا تلمودية، بحماية شرطة الاحتلال.
اقتحام المصلى القبلي

مقالات ذات صلة ندرة المياه ومستقبل الشرق الأوسط على المحك.. سوريا واليمن والعراق ولبنان والأردن الأكثر تأثّراً 2024/03/24

كما اقتحمت قوات الاحتلال المصلى القبلي لتأمين اقتحام المستوطنين للمسجد الأقصى المبارك، ووثّقت لقطات لحظة الاقتحام تزامنًا مع استباحة المستوطنين للحرم القدسي.

وقال شهود عيان لوكالة الأنباء الفلسطينية إن شرطة الاحتلال شددت الإجراءات على أبواب الأقصى، وأبواب القدس القديمة الرئيسية، وردّت الشبان ولم تسمح لهم بدخول الأقصى في هذه الأثناء.

ويُتوقع أن يشهد المسجد الأقصى، اليوم وغدًا الاثنين، اقتحامًا مركزيًّا من المستوطنين للاحتفال بما يسمى “عيد المساخر اليهودي (بوريم)”.
تشديد الإجراءات العسكرية

وتأتي الاقتحامات مع تعزيز قوات الاحتلال وجودها على الحواجز العسكرية المؤدية إلى مدينة القدس، والتدقيق في هويات المواطنين ومنع مئات منهم من الوصول إلى المدينة المقدسة لأداء الصلاة في المسجد الأقصى المبارك، بذريعة عدم حصولهم على التصاريح اللازمة.

وكان وزير الأمن القومي الإسرائيلي اليميني المتطرف إيتمار بن غفير قد طالب الأسبوع الماضي بالسماح لليهود باقتحام المسجد الأقصى خلال العشر الأواخر من شهر رمضان، حسب القناة 13 العبرية.

جنود الاحتلال يقتحمون المُصلى القبلي لتأمين اقتحام المستوطنين باحات المسجد الأقصى pic.twitter.com/o2plyqtaHw

— الجزيرة مصر (@AJA_Egypt) March 24, 2024

تغطية صحفية: مجموعات من المستوطنين تواصل اقتحام الأقصى pic.twitter.com/aM7gjZ9QQX

— القسطل الإخباري (@AlQastalps) March 24, 2024

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف المستوطنين المسجد الأقصى شرطة الاحتلال عيد المساخر القدس شرطة الاحتلال المسجد الأقصى اقتحام ا

إقرأ أيضاً:

تشييع شهداء كفر دان بالضفة الغربية ونحو 600 مستوطن يقتحمون الأقصى

شيع أهالي مدينة جنين جثامين 6 شهداء أعدموا برصاص الجيش الإسرائيلي خلال اقتحامه قرية كفر دان غربي جنين بالضفة الغربية، في الوقت الذي اقتحم فيه مئات المستوطنين الإسرائيليين المسجد الأقصى بالقدس الشرقية المحتلة وسط حراسة من قوات الشرطة.

وردد المشيعون هتافات غاضبة مندده بالمجازر الإسرائيلية المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني، وطالبوا المقاومة بالرد وتصعيد العمليات ضد الاحتلال.

ويعم الإضراب العام مدينة جنين وقراها حدادا على شهداء المجزرة التي ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي في بلدة كفر دان.

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية استشهاد 12 فلسطينيا برصاص قوات الاحتلال في مناطق متفرقة من الضفة الغربية، خلال أقل من 48 ساعة.

يذكر أن عدد الشهداء الذين قتلتهم إسرائيل منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول في الضفة الغربية، ارتفع إلى 544.

وكانت اشتباكات اندلعت بين مقاومين وقوات الاحتلال عقب تسلل وحدات إسرائيلية خاصة إلى بلدة كفر دان ومحاصرة أحد المنازل حيث دفعت بتعزيزات وبطائرة مروحية.

وقالت كتيبة جنين التابعة لسرايا القدس إن مقاتليها خاضوا مواجهات في المنطقة وأمطروا قوات الاحتلال بوابل من الرصاص والعبوات الناسفة.

اقتحام الأقصى

من ناحية أخرى، قالت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس المحتلة إن 590 مستوطنا اقتحموا باحات المسجد الأقصى منذ صباح اليوم، وأدوا طقوسا تلمودية احتفالا بعيد "الحصاد" اليهودي، وسط حراسة الشرطة الإسرائيلية.

وأوضحت الأوقاف أن مجموعات أخرى أدت صلوات تلمودية بأصوات مرتفعة عند باب الملك فيصل أحد أبواب المسجد الأقصى.

كما رشق مستوطنون المركبات الفلسطينية بالحجارة في أحد شوارع القدس. وشددت قوات الاحتلال من إجراءاتها في محيط المسجد الأقصى، وأغلقت شارع سليمان قرب باب العامود لتأمين عبور المستوطنين إلى المسجد الأقصى.

وفي سياق آخر، هدم مستوطنون إسرائيليون، اليوم، مساكن​​​​​​​ وأماكن لتربية الماشية في تجمع بدوي بالضفة الغربية المحتلة.

وقال حسن مليحات المشرف العام لمنظمة البيدر للدفاع عن حقوق البدو (أهلية) -لوكالة الأناضول- إن "مجموعة من المستوطنين هاجموا تجمعا بدويا على طريق المعرجات قرب مدينة أريحا (وسط الضفة)، وهدموا 10مساكن ومنشآت تستخدم لتربية الأغنام".

وأضاف أن "هذه الاعتداءات تهدف إلى ترحيل السكان البدو من المنطقة والسيطرة عليها من قبل المستوطنين".

وخلال مايو/أيار الماضي، نفذ مستوطنون 221 اعتداء ضد فلسطينيين وممتلكاتهم في الضفة الغربية، وفق تقرير شهري لهيئة مقاومة الجدار والاستيطان (رسمية) نشرته الاثنين.

مقالات مشابهة

  • 590 مستوطنا إسرائيليا يقتحمون المسجد الأقصى
  • تشييع شهداء كفر دان بالضفة الغربية ونحو 600 مستوطن يقتحمون الأقصى
  • اقتحام واسع للمستوطنين للأقصى تزامنا مع “عيد الأسابيع” (شاهد)
  • اقتحام واسع للمستوطنين في الأقصى تزامنا مع “عيد الأسابيع” (شاهد)
  • اقتحام واسع للمستوطنين في الأقصى تزامنا مع عيد الأسابيع (شاهد)
  • مستوطنون يقتحمون الأقصى والبلدة القديمة في القدس
  • مستوطنون يقتحمون الأقصى والبلدة القديمة قي القدس
  • جماعات الهيكل تحضر لاقتحام واسع للمسجد الأقصى غدا الاربعاء
  • 188 مستوطنًا يقتحمون المسجد الأقصى
  • 218 يهودياً يقتحمون ساحات المسجد الأقصى المبارك