اعتبر الدكتور محمد بنطلحة الدكالي مدير المركز الوطني للدراسات والابحاث حول الصحراء، ان التصريح الأخير لناليدي باندور، وزيرة خارجية جنوب إفريقيا، بواشنطن، الذي أدلت به خلال استضافتها من طرف مؤسسة «Carnegie Endowments» الأمريكية، يحمل أكثر من دلالة.

وفي قراءة حول التصريح الأخير لناليدي باندور، وزيرة خارجية جنوب إفريقيا، بواشنطن، في إطار استضافتها من طرف مؤسسة «Carnegie Endowments» الأمريكية، اكد الدكتور الدكالي، ان التصريح الذي أدلت به وزيرة خارجية جنوب إفريقيا، بواشنطن، أثناء استضافتها من طرف المعهد السالف الذكر، نعتبره يحمل أكثر من دلالة، انطلاقا من مقولة رولان بارت في كتابه «الدرجة الصفر في الكتابة»: حيث يقول: «ليس هناك من خطاب بريء لأن كل خطاب يحمل في طياته حمولة إيديولوجية».

وأضاف بنطلحة أنه تجدر الملاحظة بأن سفير المملكة المغربية يوسف العمراني كان حاضرا في هذا اللقاء، حيث أكدت ناليدي باندور أن «المغرب خطا خطوات كبيرة في قطاع صناعة السيارات، ونحن نناقش سبل تعاوننا في هذا القطاع، وكيفية استخدام برنامج الحوافز الخاص بجنوب إفريقيا لتطوير برامج مماثلة في بلدان أخرى في القارة»، وأثناء حديثها عن الدول الإفريقية، ذكرت، بالضبط، 54 دولة بإفريقيا، وهذا الرقم له دلالات ومعاني وإشارات سيكون لها ما بعدها.

تصريح المسؤولة الجنوب إفريقية، يردف بنطلحة، لم يأت اعتباطا أو صدفة، ويمكن أن يكون إشارة إيجابية لإزالة سوء الفهم من طرف صُنّاع القرار بجنوب إفريقيا، في سياق الدينامية الإيجابية للدبلوماسية المغربية، وفي إطار العلاقات الاقتصادية والسياسية بين المغرب والدول الإفريقية.

هذا، ويقول محمد بنطلحة الدكالي إن الواقعية السياسية تطمح دائما إلى فتح قنوات تواصل جديدة تستند إلى الجرأة في طرح الأفكار والحلول المبدعة، حيث تذكرنا البراغماتية أن لا شيء مستحيل في ميدان السياسة والدبلوماسية في إطار الحلول الملهمة التي تمتح من إحدى أفكار مانديلا: «لصنع السلام مع عدو، يجب على المرء أن يعمل مع هذا العدو، ويصبح هذا العدو شريكه».

المصدر: مراكش الان

كلمات دلالية: خارجیة جنوب إفریقیا

إقرأ أيضاً:

بوريطة يستقبل وزيرة خارجية إفريقيا الوسطى حاملة رسالة خطية إلى جلالة الملك من رئيس الجمهورية

زنقة20ا الرباط

استقبل وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، اليوم الاثنين بالرباط، وزيرة الشؤون الخارجية والفرنكوفونية ومواطني إفريقيا الوسطى بالخارج، سيلفي بايبو-تيمون، حاملة رسالة خطية إلى صاحب الجلالة الملك محمد السادس من رئيس جمهورية إفريقيا الوسطى، السيد فوستان أرشانغ – تواديرا.

وأشادت بايبو-تيمون، خلال ندوة صحافية عقب هذا اللقاء، بـ”التعاون الممتاز الذي يجمع المملكة المغربية وجمهورية إفريقيا الوسطى منذ أمد طويل”، مؤكدة أن هذا التعاون ليس وديا فحسب، بل هو أخوي أيضا.

كما اغتنمت الفرصة للإعراب عن خالص شكرها للمملكة المغربية على مختلف أشكال دعمها للجهود التي تبذلها جمهورية إفريقيا الوسطى في إطار مسلسل الخروج من الأزمة.

وأعربت الوزيرة عن إرادة بلادها لمواصلة توطيد العلاقات الممتازة بين المغرب وجمهورية إفريقيا الوسطى، وفقا لتوجيهات قائدي البلدين.

 

مقالات مشابهة

  • بوريطة يستقبل وزيرة خارجية إفريقيا الوسطى حاملة رسالة خطية إلى جلالة الملك من رئيس الجمهورية
  • مؤسسة ق قضايا المرأة تطالب بقانون أكثر عدالة لكل أفراد الأسرة
  • خارجية الجزائر: إفريقيا تريد إصلاحات ترفع عنها الظلم في مجلس الأمن
  • نشاط مكثف لوزيرة التخطيط في فعاليات منتدى دول البريكس الاقتصادي الدولي في نسخته الـ 27
  • القسام تعلن مقتل 3 أسرى أحدهم يحمل الجنسية الأمريكية خلال عملية النصيرات
  • "كتائب القسام" تعلن مقتل 3 أسرى أحدهم يحمل الجنسية الأمريكية
  • كتائب القسام: مقتل 3 محتجزين أحدهم يحمل الجنسية الأمريكية خلال عملية تحرير الرهائن من مخيم النصيرات أمس
  • "كتائب القسام" تعلن مقتل 3 أسرى أحدهم يحمل الجنسية الأمريكية خلال عملية الجيش الإسرائيلي في النصيرات
  • نشاط مكثف لوزيرة التخطيط في منتدى دول البريكس الاقتصادي بروسيا
  • نشاط مكثف لوزيرة التخطيط في فعاليات منتدى دول البريكس الاقتصادي بروسيا