الاقتصاد نيوز - بغداد

ذكرت هيئة النزاهة الاتحاديَّة أنَّ ملاكاتها في ذي قار نفَّذت عمليَّات ضبطٍ لحالات مُغالاةٍ وتزويرٍ وصرف مبالغ خلافاً للقانون في عددٍ من دوائر المُحافظة.

 

وأفاد بيان للنزاهة تابعته "الاقتصاد نيوز" "ان  مكتب تحقيق ذي قار يرصد مُغالاة بشراء آلياتٍ تخصُّصيَّةٍ لبلديَّة الناصريَّة من قبل صندوق إعمار المحافظة بمبلغ (١,٢٣٥,٠٠٠,٠٠٠) مليار دينارٍ، مشيراً إلى أنَّ  تحريات فريق عمل مكتب تحقيق ذي قار وتقرير شعبة التدقيق الخارجي فيه والخبراء المُختصّين، بيَّنت وجود مُغالاةٍ في أسعار شراء الآليات، متطرّقاً إلى عدم وجود محضر فحصٍ واستلامٍ للموادّ التي تمَّ شراؤها أو مطابقتها مع الكشف الفنيّ، مُوضحاً أنَّ الصندوق اكتفى بتوجيه دعوةٍ مُباشرةٍ إلى شركةٍ واحدةٍ، والمُوافقة على العرض الذي قدَّمته دون اللجوء إلى شركاتٍ أخرى، فضلاً عن عدم مُفاتحة الشركة العامَّة لصناعة السيَّارات والمعدّات؛ لغرض التجهيز.

    وأضاف إنه تمَّ ضبط تلاعبٍ وتزويرٍ بمحضر تخصيص قطع الأراضي  المُوزَّعة بين الشرائح المشمولة بالتوزيع في مُديريَّة بلديَّة الناصريَّـة من خلال عدم إجراء القرعة الإلكترونيَّة لعددٍ من المحاضر في العام ٢٠٢٠، فضلاً عن منح قطع أراضٍ لمواطنين مُستفيدين سابقاً، ووجود تزويرٍ بأرقام العقارات المُخصَّصة ضمن القرعة الإلكترونيَّة، وتخصيص أرقام عقاراتٍ تختلف عن الأرقام المُرشَّحة من البلديَّة، مُنبّهاً إلى أنَّ اللجنة المُكلَّفة بالتوزيع أقدمت على استبدال قطع الأراضي  في محاضر التخصيص دون الأخذ بنظر الاعتبار قيمتها الماديَّـة؛ ممَّا تسبَّب بهدرٍ في المال العام.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار ذی قار

إقرأ أيضاً:

بالأرقام.. جداول الموازنة تصيب التخصيصات الاستثمارية للمحافظات بـالشلل

بغداد اليوم - لوحة

كشف الخبير الاقتصادي نبيل المرسومي، اليوم الجمعة (17 آيار 2024)، حجم المبالغ الاستثمارية التي استلمتها المحافظات خلال الربع الأول من 2024.

وكتب المرسومي في منشور على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، وتابعته "بغداد اليوم"، ان "المبالغ الاستثمارية التي استلمتها المحافظات خلال الربع الأول من 2024، توزعت بين محافظة البصرة بواقع 144 مليار دينار و نينوى 134.8 مليار دينار وبغداد 154.5 مليار دينار".

وأضاف المرسومي، "فيما استلمت محافظة ذي قار 102.4 مليار دينار و ديالى 7.9 مليار دينار و بابل 52.6 مليار دينار"، لافتا الى ان "الانبار استلمت 58 مليار دينار و ميسان 81.8 مليار دينار و واسط 52.9 مليار دينار، كما كانت حصة النجف 43.8 مليار دينار و الديوانية 63.3 مليار دينار و المثنى 43.9 مليار دينار و كربلاء 52.8 مليار دينار".

وتابع "فيما لم تستلم محافظتي صلاح الدين وكركوك اي مبالغ"، مؤكدا ان "المجموع الكلي للمبالغ الموزعة كانت 992.7 مليار دينار من اصل 6 ترليونات دينار وهي تخصيصات تنمية الأقاليم و البترو دولار".

وأوضح المرسومي، ان "المحافظات قد استلمت 16.5%  فقط من التخصيصات الاستثمارية المستحقة لها والمدرجة في الموازنة الثلاثية المعطلة حاليا بسبب تأخر وصول الجداول من الحكومة الى البرلمان"، مشددا على انه "يعد احد اهم الأسباب في تأخر وتلكؤ تنفيذ المشاريع في المحافظات".

وكان عضو اللجنة المالية النيابية، مصطفى الكرعاوي، قد اكد الأربعاء، (15 آيار 2024)، ان مجلس الوزراء، سيصوت بالموافقة في جلسته الاستثنائية المقررة يوم الأحد المقبل على جداول الموازنة المالية لعام 2024.

وقال الكرعاوي في تصريح متلفز، تابعته "بغداد اليوم"، "مجلس الوزراء سيصوت الأحد المقبل على جداول الموازنة لتصل سريعا الى مجلس النواب".

وحذر من ان "المشاريع قد تتلكأ اذا ما تم تأمين السيولة المالية لها ولابد من تأمينها عبر جداول الموازنة" مشدداً على، ان "المضي بموازنة بعجز مرتفع هي مخاطرة مالية".

وشدد الكرعاوي أيضاً "يجب دراسة جداول الموازنة 2024 بشكل دقيق واستضافة جهات حكومية" منوها الى، ان "لمجلس النواب صلاحية نقل وتقليل الانفاق في الجداول وتقليل نسبة العجز فيها".

وأكد "سنحاول حسم ملف الجداول خلال نهاية الفصل التشريعي الحالي الذي تم تمديده لشهر واحد لتمضي الحكومة بالمشاريع" مضيفا "عازمون على حسم هذا الملف من اجل إعطاء الحكومة الفسحة الكاملة لتنفيذ برنامجها وخططها العمرانية والاستثمارية".

يشار الى ان رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، وجه في جلسة مجلس الوزراء الثلاثاء الماضي بعقد جلسة استثنائية للمجلس يوم الأحد المقبل، لمناقشة جداول الموازنة الاتحادية لعام 2024.

مقالات مشابهة

  • «الخدمات والمنتجات» يتصدر نمو قطاعات البورصة اليوم بأكثر من 16%
  • النزاهة تطيح بمدير عام سابق في وزارة الصناعة حرَّر وسلَّم صكاً بمليار دينار مقابل إعادة تكليفه
  • النزاهة تطيح بمدير عام سابق في الصناعة حرَّر وسلَّم صكاً بمليار دينار
  • مصر تبدأ مناقشات للحصول على 1.2 مليار دولار من صندوق النقد
  • استمرار أعمال إنشاء كوبري الميناء في ذيل الوادي بمدينة درنة
  • الميزان التجاري لسلطنة عُمان يسجل فائضا بأكثر من 1.6 مليار ريال
  • روسيا تتصدر وهذه مرتبة العراق.. قائمة بأكثر الدول شراء للعقارات في تركيا
  • ‎السوداني يوافق على دعم الحجاج بمبلغ 39 مليار دينار لتقليل تكلفة الحج
  • بالأرقام.. جداول الموازنة تصيب التخصيصات الاستثمارية للمحافظات بـالشلل
  • السفير السوداني لدى موسكو لـRT: روسيا سيكون لها دور في إعادة إعمار السودان