دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- دائما ما يبحث ريم كولهاس عن مخرج، فالمهندس المعماري الحائز على جائزة بريتزكر، الذي صمم مقر تلفزيون الصين المركزي في بكين، معرّض لرهاب الأماكن المغلقة، ولن يخاطر بإثارة هذه المخاوف في أحد مبانيه الخاصة.

اكتمل بناء مقر تلفزيون الصين المركزي، من تصميم شركة الهندسة المعمارية OMA في عام 2012 وكان بمثابة فصل معماري جديد في المدينةCredit: Philippe Ruault/OMA

وهذه المخاوف كان لها الفضل بإعادة تشكيل أفق المدن، ودفعها للأعلى وللخارج، مخلّفة مساحات مفتوحة وغير معقّدة داخل تصميمات كولهاس الخارجية الحديثة.

وقال كولهاس لـCNN: "في جميع المباني التي صممتها، يمكنك القول إنني أحاول الهروب".

المقر الرئيسي لمؤسسة قطر في الدوحة.Credit: Delfino Sisto Legnani/Marco Cappelletti/OMA

وعلى ما يبدو، فإن المكتبات وكولهاس بمثابة خطين غير متوافقين، إذ أن تصميم المكاتب عادة يتخذ شكل المتاهة الخانقة ذات الإضاءة الخافتة، وتكاد لا تتوافق مع حساسية كولهاس الجمالية.

ومع ذلك، تُعد مكتبة سياتل العامة، التي اكتملت عملية بنائها في عام 2004، واحدة من أشهر أعماله، وعندما صمم مكتبة قطر الوطنية، قام بخرق القاعدة مرة أخرى.

وكونها مفتوحة وذات تهوية جيدة، لن تتوقع أبدًا أنها تحوي أكثر من مليون كتاب تحت سقفها المنحدر.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: عمارة

إقرأ أيضاً:

وزيرة التخطيط تناقش مع رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء جهود وضع الاستراتيجية الوطنية للاحصاء

اجتمعت اليوم د.هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، مع اللواء/ خيرت بركات، رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، لمناقشة ملفات عمل الجهاز وجهوده في إعداد المسوح والتعدادات الإحصائية. حضر الاجتماع د.أحمد كمالي، نائب وزيرة التخطيط، كمال نصر، مساعد الوزيرة لشئون المكتب الفني.

شهد الاجتماع استعراض إعداد الاستراتيجية الوطنية لتطوير النظام الاحصائى في مصر التي تستهدف وضع إطار عمل شامل لتسهيل الارتقاء بالعمل الإحصائي والتعامل مع فجوة البيانات وتعميم استخدام الإحصائيات في السياسات الوطنية وفى عمليات التخطيط وعمليات إعداد الموازنات ومؤشرات الأداء، وإنتاج معلومات تلبي حاجات المستخدمين وإتاحتها لهم بالأشكال المناسبة، فضلا عن إدماج القطاعات المتعددة ضمن منظومة النظام الإحصائي الوطني، وكذا إعداد خطة عمل لبناء القدرات الإحصائية.والتي يتم العمل عليها منذ قرابة عامين بالتعاون مع ١٨ وزارة وجهة حكومية وبحثية مصرية الي جانب عدد من المؤسسات والمنظمات الدولية ذات الصلة بالعمل الاحصائي ومتوقع صدور المسودة الاولي لها خلال الشهر القادم

وتناول اللقاء مناقشة سير العمل في إعداد التعداد الاقتصادي السادس 2022/ 2023 في ضوء قرب الانتهاء من الأعمال الميدانية للتعداد، والذي يوفر قاعدة بيانات ضخمة للجهات الحكومية وللباحثين تشمل كافة مقومات الأنشطة الاقتصادية من عمالة وعدد المنشآت والانشطة والقيمة المضافة ومستلزمات الإنتاج، والأرباح ويسهم في تحديد حجم الناتج المحلي الإجمالي على مستوي الجمهورية.

كما ناقش الاجتماع الإجراءات الجارية لتطوير البنية المعلوماتية والرقمية للجهاز، وجهود توفير الكوادر البشرية المؤهلة بالجهاز القادرة على التعامل في قواعد البيانات ومواكبة التطورات في مجالات التحول الرقمي والذكاء الاصطناعي.

مقالات مشابهة

  • وزيرة التخطيط تناقش مع رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء جهود وضع الاستراتيجية الوطنية للاحصاء
  • صرح ثقافيّ ومنجزٌ حضاريّ
  • لورانس كيوان: مصمم إكسسوار شاب يؤسس مشغلاً نوعياً بالسويداء
  • العرب الأسبوعية: لهذا السبب الدبيبة يحاول خنق تونس
  • رئيس الوزراء يتعهد بدعم قرارات البنك المركزي الأخيرة
  • الأمير فيصل بن سلمان يترأس اجتماع مجلس أمناء مكتبة الملك فهد الوطنية بعد إعادة تشكيله
  • الحكومة تؤكد دعمها للبنك المركزي ومضيها في تطوير إيراداتها
  • رسائل « التارو» المشفرة!
  • رئيس الوزراء يزور البنك المركزي ويجدد دعم الحكومة لحماية القطاع المصرفي
  • فولفو تنقل إنتاج السيارات الكهربائية إلى بلجيكا.. لهذا السبب