المناطق_المنطقة الشرقية

أعلن فرع وزارة الشؤون الإسلامية في المنطقة الشرقية، إحصائية “مساجدنا خضراء”، تزامنًا مع اليوم السابع والعشرين من شهر مارس، الذي أصبح يومًا رسميًا لمبادرة “السعودية الخضراء”.

وتعمل هذه المبادرة التي أطلقها صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، في نفس اليوم من العام 2021م، على تسريع رحلة انتقال المملكة نحو الاقتصاد الأخضر.

أخبار قد تهمك أمانة حفر الباطن تنهي معالجة آثار الحالة المطرية لليومين الماضيين 20 مارس 2024 - 8:03 صباحًا أكثر من 12 ألف جولة رقابية للشؤون الإسلامية بالشرقية الشهر الماضي 19 مارس 2024 - 10:50 صباحًا

وبحسب الإحصائية، شملت جهود التشجير ما مجموعه 389 مسجدًا وجامعًا في منطقة الشرقية، حيث شهدت محافظة الأحساء أعلى نسبة مشاركة بواقع 219 مسجدًا وجامعًا، تلتها محافظة حفر الباطن بـ 97 مسجدًا، ومحافظة الجبيل بـ 34 مسجدًا، وبقية المحافظات شاركت بعدد متفاوت يتراوح بين 3 إلى 13 مسجدًا.

أما فيما يتعلق بمشروع الاستفادة من المياه الرمادية، فشمل إجمالي 50 مسجدًا وجامعًا، حيث شهدت محافظة الجبيل أعلى نسبة مشاركة بـ 37 مسجدًا وجامعًا، تلتها محافظة الخبر بـ 10 مساجد، ومدينة الدمام بمسجد واحد، ومحافظة حفر الباطن بمسجد واحد أيضًا، ويصبح بذلك إجمالي 439 مسجدًا مشاركًا في مبادرة “السعودية الخضراء” بالمنطقة الشرقية.

وأكد الفرع أن تعزيز الوعي البيئي في المساجد ضمن الجهود الحثيثة للحفاظ على البيئة وتحقيق الاستدامة، والاستفادة المثلى من الموارد المتاحة، من خلال استخدام المياه الرمادية لري النباتات وتشجير المناطق المحيطة بالمساجد.

وتأتي هذه الجهود في إطار التزام الوزارة بتحقيق أهداف رؤية المملكة 2030، وتعزيز الوعي البيئي والمشاركة الفعّالة في حماية البيئة وتحقيق الاستدامة والإسهام في التنمية.

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: المنطقة الشرقية مسجد ا وجامع ا

إقرأ أيضاً:

“المياه الوطنية” تعلن جاهزيتها لموسم حج 1445هـ بخطة تشغيلية عملاقة

أعلنت شركة المياه الوطنية اكتمال خطتها التشغيلية والفنية لإدارة قطاعَي المياه والخدمات البيئية بمكة المكرمة والمشاعر المقدسة استعدادًا لاستقبال موسم حج 1445هـ.
وأكدت الشركة جاهزيتها لتنفيذ خطتها التشغيلية لاستقبال ضيوف الرحمن لهذا العام منذ وقت مبكر، والعمل على تحسين الخدمات المقدمة، ورفع مستوى الجاهزية تحقيقًا لتطلعات القيادة الرشيدة -حفظها الله- إلى تسخير جميع الإمكانات، وتقديم كل الخدمات المائية والبيئية لحجاج بيت الله الحرام، وتمكينهم من أداء مناسكهم بكل يسر وسهولة.
وقالت: “عملنا منذ وقت مبكر على وضع الخطط والاستراتيجيات، والاستفادة من الدروس السابقة من أجل تحسين مستوى الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن، والتركيز على توفير كميات المياه اللازمة التي سيتم توزيعها وضخها إلى مكة المكرمة والمشاعر المقدسة في موسم الحج بكميات خزن تشغيلي واستراتيجي، تتجاوز (3.2) مليون متر مكعب، وبمتوسط كميات ضخ يومي تتجاوز (750) ألف متر مكعب إلى مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، وبمتوسط ضخ يصل إلى أكثر من مليون متر مكعب يوميًا في يوم عرفة، وأيام عيد الأضحى المبارك. وسينفذ الخطة كوادر وطنية مؤهلة، يتجاوز عددهم (2000) موظف.
وأوضحت الشركة أنها نفذت مؤخرًا (10) مشاريع مائية وبيئية في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة بتكلفة تتجاوز (158) مليون ريال، سعيًا منها لتطوير البنية التحتية، ودعم إمدادات المياه، ورفع كفاءة الشبكات بمكة المكرمة والمشاعر المقدسة، وزيادة سعة خطوط نقل مياه الصرف الصحي؛ وذلك لضمان تقديم أرقي الخدمات لضيوف الرحمن.
وأشارت إلى أنها سخرت التقنيات الذكية لإدارة المنظومة المائية بموسم الحج؛ إذ سيتم متابعة العمليات التشغيلية في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة من خلال غرف المراقبة والتحكم عبر نظام (سكادا).
وبينت أن ضخ المياه سيكون مستمرًا على مدار الساعة في المسجد الحرام والمنطقة المركزية، مع استمرارية ضخ المياه إلى جميع أحياء مكة المكرمة المخدومة بشبكات المياه بمعدل (21) ساعة يوميًا، إضافة إلى تشغيل محطات التعبئة (الأشياب) التابعة للشركة بمكة المكرمة بكامل طاقتها الاستيعابية؛ وذلك لتلبية طلبات الصهاريج لسكان الأحياء التي لا تتوافر فيها شبكات مياه خلال الموسم.
وبيّنت أن المختبر المركزي مجهز بأحدث التقنيات العالمية الحديثة لضمان جودة المياه المقدمة لضيوف الرحمن، مشيرة إلى أن هناك مختبرات ثابتة ومتنقلة في المشاعر المقدسة، تُجري الفحوصات المخبرية على العينات التي تجمعها الفرق الميدانية من مصادر المياه الرئيسية، والخزانات التشغيلية والاستراتيجية، وشبكات المياه في المشاعر المقدسة ومكة المكرمة حرصًا من الشركة على جودة المياه. مؤكدة أن فريق عملها يضم كوادر وطنية مؤهلة ومتخصصة، تقوم بإجراء أكثر من (4100) فحص مخبري يوميًا خلال موسم الحج.

مقالات مشابهة

  • “طريق مكة”.. تواصل تسهيل دخول الحجاج إلى المملكة
  • هل تصبح السيارات الكهربائية “القاتل الصامت الجديد”؟
  • “دعوات وصلوات لشفاء السيدة الأولى أسماء الأسد”… مبادرة لجرحى محافظة طرطوس
  • حملات توعية ومعارض.. جهود «التنمية المحلية» لمواجهة الزيادة السكانية
  • في إطار جهوده للمحافظة على الموارد الطبيعية.. “الالتزام البيئي” يطلق مبادرة لحماية واستدامة المياه الجوفية والسطحية
  • “المياه الوطنية” تعلن جاهزيتها لموسم حج 1445هـ بخطة تشغيلية عملاقة
  • 50 سنويًا.. زيادة المقاعد التدريبية بتجمع حفر الباطن الصحي
  • “الأرصاد اليمني” يحذر من أجواء شديدة الحرارة ويتوقع هطول أمطار على بعض المناطق
  • “الأرصاد”: رياح نشطة وأتربة مثارة على منطقة حائل
  • “أمانة حائل” تواصل أعمالها الميدانية لمعالجة التشوه البصري ‏بالمنطقة