اتهم النائب ياسر الحسيني، مدير عام الموانئ العراقية فرحان الفرطوسي، بهدر 20 تريليون دينار عراقي، كاشفاً عن تجاوزه السلطات. وقال الحسيني خلال مداخلة له داخل قبة البرلمان، إن "الفرطوسي أهدر عشرين تريليون دينار عراقي، وتجاوز الدستور والسلطات القضائية والتشريعية".
وطالب الحسيني بـ"تشكيل لجنة تحقيق موسعة داخل مجلس النواب للتصويت على التحقيق في مخالفات وهدر المال العام في موانئ العراق"، داعياً الى أن "تكون هذه اللجنة مؤهلة بموظفين من الوزارات والهيئات لضمان الشفافية".


وشهدت الجلسة، كشف تسجيل صوتي يوثق تصرفات مدير عام الموانئ العراقية، وتهجمه على ممثلي الشعب بكلمات سوقية تدل على استفزازه وتورطه في قضايا فساد وهدر للمال العام.
بالرد على ذلك، أعلن رئيس المجلس بالإنابة عن نيته تشكيل لجنة لاستضافة الفرطوسي واستجوابه في البرلمان العراقي، وفقا للمادة 17 من قانون انضباط موظفي الدول والقطاع العام رقم 14 لسنة 1991.

المصدر: السومرية العراقية

إقرأ أيضاً:

3 خُطب متتالية واستعدادات كبيرة.. لماذا يُوصف موسم الحج 2024 بالاستثنائي؟

السومرية نيوز – دوليات

يوصف موسم الحج لهذا العام بالاستثنائي، كونه يتضمن 3 خُطب متتالية على مدار 3 أيام، كما أنه يُوسم بأنه "حج تقني بامتياز"، في ظل اعتماد جهات حكومية سعودية على تطبيقات ذكية للتعامل مع الحجاج وإدارة الحشود.
وفي هذا العام، تتزامن خطبة يوم الجمعة مع يوم التروية، ثم خطبة يوم عرفة، ومن ثم خطبة يوم العيد في حالة استثنائية.

وأمس الجمعة، بدأ حجاج بيت الله الحرام بالتوافد إلى مشعر منى غرب السعودية لبدء مناسك الحج، وسط استعدادات ضخمة أعدتها المملكة بأولى محطات الفريضة.

وفي صعيد منى، يقضي ضيوف الرحمن، يوم التروية أول محطات مناسك الحج، التي تتواصل على مدار 6 أيام، وسط تقديرات بوجود ما يزيد عن مليوني حاج هذا العام، وفق وكالة الأنباء السعودية (واس).

كما توجه أكثر من 1.5 مليون حاج الى صعيد عرفات لأداء ركن الحج الأعظم، ابتداء من فجر اليوم السبت، وذلك بعد أن باتوا ليلتهم بمَشعَر مِنى يوم التروية.

*استعدادات كبيرة
وحول استعداد السلطات السعودية، تقول قناة الجزيرة في تقرير إن ملامح مكة المكرمة والمسجد الحرام تتغير مع كل ساعة مع زيادة أعداد القادمين من مختلف البلدان، وأداء طواف القدوم وبدء أعمال النسك.   وأوضحت أن السلطات السعودية فرضت طوقا أمنيا على كافة مداخل العاصمة المقدسة، ومنعت السيارات غير المصرح لها بهدف ضبط الحركة المرورية داخل المشاعر المقدسة وإدارتها.

وعلى المستوى الصحي، أشارت إلى أن السلطات استعدت لموسم الحج بـ46 مركزا صحيا في مشعر عرفات، و26 في منى، فضلا عن عدد من مراكز الطوارئ بمنشأة الجمرات، وعلى خط المشاة.

كما أطلقت هيئة الهلال الأحمر السعودي خدمة جديدة، وهي الإسعاف الجوي من مهابط الأبراج المحيطة بالحرم المكي، بهدف سرعة الاستجابة للحالات الطارئة في محيط المسجد الحرام والمشاعر.

ويتميز حج هذا العام بالتطبيقات الذكية، التي تعتمد عليها جهات حكومية، بهدف رصد أعداد الحجاج والطاقة الاستيعابية، وتنظيم حركة المرور وإدارة الحشود، عبر غرفة عمليات موحدة للاستجابة الطارئة السريعة.

بدوره، تبين الجزيرة إن كثيرا من الحجاج فضلوا انتظار أداء صلاة الجمعة في الحرم المكي، قبل التوجه لمنى في بداية أيام مناسك الحج.

مقالات مشابهة

  • إيران: 10 مليارات دولار قيمة صادراتنا السنوية الى العراق
  • نائب محافظ الإسماعيلية يؤدي صلاة عيد الأضحى المُبارك بمسجد أبوبكر الصديق
  • نائب محافظ الإسماعيلية يُؤدي صلاة عيد الأضحى المُبارك بمسجد أبوبكر الصديق
  • نائب محافظ الإسماعيلية يؤدي صلاة عيد الأضحى المُبارك بمسجد أبو بكر الصديق
  • قفزة بأسعار الذهب قبيل العيد في الأسواق العراقية
  • 3 خُطب متتالية واستعدادات كبيرة.. لماذا يُوصف موسم الحج 2024 بالاستثنائي؟
  • الكشف عن اختلاس وهدر 200 مليون دينار من المال العام بمحافظة عراقية
  • عن أزمة اللجوء.. رسالة من جعجع لغوتيريش
  • انطلاق مناسك الحج في مكة المكرمة
  • بدء مناسك الحج في مكة وسط إجراءات لتخفيف درجات الحرارة