أكد وزير الخارجية الجزائري أحمد عطاف، أن الأمر المتعلق بمصادرة ممتلكات سفارة الجزائر في المغرب "انتهى"، بعد اتخاذ المغرب لموقف تم اعتباره لائقا وذلك عقب رد الجزائر في هذا الشأن.
وقال الوزير عطاف خلال مؤتمر صحفي عقده بمقر الوزارة يوم الثلاثاء إن "سيادة الجزائر بين أيدي آمنة".

وأضاف أن "الموضوع أثير من قبل المغربيين ونحن قمنا بالرد عليه، الأمر الذي دفع المغرب إلى اتخاذ قرار نعتبره لائقا وانتهى الأمر عند هذا".

وكانت الجزائر قد أدانت "بأشد العبارات" مشروع مصادرة ممتلكات سفارة الدولة الجزائرية في المغرب مؤكدة أن الحكومة الجزائرية "سترد على هذه الاستفزازات بكل الوسائل التي تراها مناسبة" حسبما جاء في بيان للوزارة.

وأفادت وزارة الخارجية في بيان أصدرته في 17 مارس، بأن "المملكة المغربية قد دخلت في مرحلة تصعيد جديدة في تصرفاتها الاستفزازية الجديدة تجاه الجزائر والتي تجلت مؤخرا من خلال مشروع مصادرة ممتلكات سفارة الدولة الجزائرية في المغرب".

وشددت الجزائر على أن ذلك "يشكل انتهاكا جسيما لحرمة وواجب حماية الممثليات الدبلوماسية لدول ذات سيادة الذي تكرسه القوانين والأعراف الدولية".

وأكدت حينها أن المشروع المغربي الذي يتنافى مع الممارسات الدولية تعدّى بشكل جسيم على الالتزامات المنبثقة عن اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية والتي تفرض على المغرب احترام وحماية السفارات الموجودة على أراضيه في كل الأوقات وتحت جميع الظروف.

وأدانت الجزائر بأشد العبارات عملية السلب مُتكاملة الأركان هاته، كما نددت بشدة بعدم شرعيتها وعدم توافقها مع الواجبات والالتزامات التي ينبغي أن تتحملها بكل صرامة ومسؤولية، أي دولة عضو في المجموعة الدولية.

وأكدت في بيانها أن الحكومة الجزائرية سترد على هذه الاستفزازات بكل الوسائل التي تراها مناسبة، كما أنها ستلجأ إلى كافة السبل والطرق القانونية المتاحة لا سيما في إطار الأمم المتحدة بغرض ضمان احترام مصالحها.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الثلاثاء وزارة الخارجية دبلوماسي سفارات الدبلوماسية الاستفزاز وزير الخارجية ممتلکات سفارة فی المغرب

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية الأمريكي يطالب بإنهاء الحرب في غزة.. العالم كله ينتظر

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إن المفاوضات الأخيرة قبلتها إسرائيل لكن حماس لم تقبل بالمفاوضات، والفلسطينيون في غزة ينتظرون إتمام الصفقة والإسرائيليون ينتظرون إتمام المفاوضات والرهائن وأسرهم ينتظرون هذا الأمر، والعالم بأكمله ينتظر هذا الأمر، وسنرى إذا كانت حماس تنتظر هذا الأمر وتنهي الحرب التي بدأتها.

وأضاف وزير الخارجية الأمريكي خلال تصريحات نقلتها قناة «القاهرة الإخبارية»، أن الأولوية القصوى هو ضمان خير ورفاهية الجميع بالعالم لاسيما الرهائن ولذلك يجب أن ننجز هذا.

ودعا «بلينكن»، إلى ضرورة الوصول إلى ضمانات بعدم وقوع إصابات في صفوف المدنيين مرة أخرى، وأن يكون هناك تقدم بوقف إطلاق النار وقبول حماس المفاوضات.

مقالات مشابهة

  • صحفي: تركيا أكبر خاسر في الحرب السورية!
  • سلوفينيا تفتح سفارة بالرباط وتعلن دعم الحكم الذاتي في الصحراء المغربية
  • سيدة أعمال تعلن ترشحها لانتخابات الرئاسة الجزائرية
  • وفد من الخارجية التشيكية يبحث ترتيبات فتح سفارة التشيك
  • مدير «الدراسات العربية»: لا يوجد قطب يستطيع أن يمارس نفوذا في الكون كله
  • وزير الخارجية الأمريكي يطالب بإنهاء الحرب في غزة.. العالم كله ينتظر
  • وزير الخارجية الجزائري: أفريقيا تريد إصلاحا في مجلس الأمن يرفع الظلم عنها
  • الجزائر تُدين بشدة المجزرة الوحشية في مخيم النصيرات
  • الجزائر أول دولة في العالم تقطع الإنترنت لمنع الغش في امتحانات الباكلوريا
  • العولقي: رغم أنفاق المنظمات الدولية المليارات على صنعاء فشلت في تحقيق هذا الأمر