أدى عدم توافر النقد الأجنبي اللازم لاستيراد السلع ومستلزمات الإنتاج، وتذبذب سعر الدولار أمام الجنيه المصري، إلى نقص في المعروض وارتفاع أسعار السلع لمستويات تاريخية، ما دفع بالبنك المركزي إلى زيادة سعر الفائدة 8 نقاط أساس منذ بداية 2024 للسيطرة على التضخم المرتفع، وكذلك تبذل الحكومة جهودًا كبيرة لدعم المواطنين والسيطرة على الأسعار.

نفوق الدواجن بسبب فيروس جديد !|الحكومة تحسم الجدل والزراعة تكشف الحقيقة الكاملة صيف ولا شتا.. الأرصاد تحذر من موجة حارة تستمر لمدة 5 أيام في 9 محافظات الحكومة تزف بشرى للمواطنين خلال 48 ساعة

وأعلنت الحكومة المصرية، عن توصلها إلى اتفاق مع التجّار والمصنعين على خفض أسعار السلع بنسب تتراوح ما بين 15 و 20% في الأسواق خلال 48 ساعة، على أن يستمر الانخفاض التدريجي حتى تصل النسبة إلى 30% بعد عيد الفطر.

اجتماع مجلس الوزراء 

وتستند الحكومة إلى انخفاض سعر صرف الدولار أمام الجنيه، والإفراج عن البضائع المتراكمة في الموانئ، فيما أكد رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية انخفاض أسعار السلع في الأسواق خلال الفترة القريبة المقبلة في ظل توافر المعروض في الأسواق.

أسرع حكم قضائي.. قرار عاجل بوقف الإعلان المثير للجدل.. هل يتم التنفيذ؟ حسناء أثارت أزمة| من هي ملك الحسيني بطلة إعلان "دقوا الشماسي"؟ السيطرة على التضخم بخفض الأسعار

قال رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، إن المواطن يشكو من استمرار الغلاء رغم تراجع سعر صرف الدولار بنسبة 50 أو 40% من قيمته السابقة عبر السوق الموازية، التي كان التجار يستندون إليها في أسعار السلع.

اجتماع رئيس الوزراء مع منتجي السلع

واعتبر “مدبولي”، خلال اجتماع مع عدد من كبار مصنعي ومنتجي وموردي السلع الغذائية وممثلي كبرى السلاسل التجارية، أن السيطرة على التضخم المرتفع تكمن في خفض أسعار السلع الرئيسية، وفقًا لما ذكره بيان رسمي.

قرارات جديدة من جوميز في الزمالك.. هل يغير مركز عبدالله السعيد؟ مودريتش أمام الأهرامات|حسام حسن كعبه عالي على كرواتيا.. ولاعبو الأهلي كلمة السر الإفراج عن بضائع بـ4.5 مليار دولار

قالت الحكومة، إنها أفرجت عن بضائع متراكمة في الموانئ تزيد قيمتها على 4.5 مليار دولار، فيما خرجت بضائع من الموانئ بقيمة 2.8 مليار دولار، وتبقى بضائع بقيمة 1.7 مليار دولار متوقفة على إنهاء الإجراءات الورقية، وهي التي يرفض أصحابها استلامها انتظارًا لمزيد من الانخفاض في سعر الدولار.

الافراج عن البضائع في الموانيء 

وقال رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية، أحمد الوكيل، إن خفض أسعار السلع في الأسواق مرتبط بتراجع تكلفة الإنتاج والاستيراد، لافتا إلى إجراءات الحكومة الأخيرة لتدبير النقد الأجنبي اللازم للإفراج الجمركي عن البضائع المتراكمة في الموانئ، وانخفاض سعر الدولار من مستويات 70 جنيهًا إلى أقل من 47 جنيهًا، بعد تطبيق نظام سعر صرف مرن للجنيه أمام العملات الأجنبية.

4 أسلحة كرواتية تصنع الفارق|كيف استعد العميد للمباراة النهائية.. وبدلاء حجازي وعاشور بفرمان كولر| القصة الكاملة لتجديد عقود 9 نجوم مع الأهلي.. من هم؟ فرق متابعة حكومية لتنفيذ القرار

وشدّد “الوكيل” على ثقته في انخفاض أسعار السلع في الأسواق تدريجيًا خلال الفترة المقبلة، داعيًا تجار التجزئة إلى خفض الأسعار بعد توريدها من تجار الجملة بالأسعار المخفضة الجديدة حتى يشعر المواطن بانخفاض أسعار السلع.

وتعتزم الحكومة نشر فرق متابعة في السلاسل التجارية والسوبر ماركت على مدار الأيام المقبلة، لإعداد تقارير عن الأسعار، وضمان عدم مخالفتها.

كلاكيت تاني مرة..زوج كيم كاردشيان المثير للجدل يقيم حفلا بسقارة في هذا الموعد لقيناك حابس فجيناك لابس .. حقيقة ترنيمة تحضير الجن في مسلسل المداح أسعار السلع الأساسية

أعلنت بوابة الأسعار المحلية التابعة لمجلس الوزراء، عن انخفاض أسعار كل من الفول المعبأ إلى متوسط 55.56 جنيه للكيلو بنسبة تراجع 6.86%، وزيت عباد الشمس إلى 95.15 جنيه للتر بنسبة تراجع 2.82%.

كما انخفض سعر كيلو المكرونة المعبأة إلى 30.82 جنيه بنسبة تراجع 2.75%، والسكر المعبأ إلى 39.85 جنيه للكيلو بنسبة تراجع 10.45%، والعدس المعبأ إلى 71.06 جنيه للكيلو بنسبة تراجع 5.64%.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: خلال 48 ساعة أسعار السلع الأساسية الحكومة تزف بشرى للمواطنين النقد الأجنبي ارتفاع أسعار السلع دعم المواطنين السيطرة على الاسعار الحكومة انخفاض أسعار أسعار السلع بنسبة تراجع فی الأسواق

إقرأ أيضاً:

انخفاض أسعار الخضروات والفاكهة وتوافر المعروض بأسواق الفيوم

شهدت أسواق الخضروات والفاكهة بمحافظة الفيوم، اليوم الثلاثاء الموافق 11 يونيو، إستقرارا في الأسعار وخاصة في أسعار الفاكهة مع توافر المعروض بكافة الأسواق.

وكانت الأسواق الرئيسية قد شهدت إرتفاعا طفيفا بأسعار بعض الأنواع، مساء أمس الإثنين بسوق الفيوم العمومي لبيع الخضروات والفاكهة بالجملة، وعدد من الأسواق والسويقات.

وتباينت الأسعار في عدد من الأسواق الأسبوعية بالقرى والمراكز، ورصدت الوفد ذلك اليوم بسوق الثلاثاء العمومي بمدينة الفيوم، وسوق الثلاثاء الأسبوعي بعدد من السويقات بقرى ومراكز المحافظة، والتي شهدت توافر المعروض من الفاكهة والخضروات بكافة أنواعها، نظرا لتوافر كافة الأصناف بالمناطق الزراعية المحيطة بالأسواق والقريبة منها، والتي تساعد في توفير عوامل نقل الخضروات والفاكهة إلى الأسواق.

وشهدت الأسعار في أسواق الخضروات إنخفاضا في بعض الأصناف، حيث بلغ سعر كيلو البطاطس 20 جنيها، والطماطم 5 جنيهات، وكيلو الليمون 30 جنيها، وبلغ سعر كيلو البصل الأحمر والأصفر 10 جنيهات، و10 جنيهات للخيار والقثاء، و25 جنيها للفلفل الألوان، و20 جنيها لورق العنب، و10 جنيهات للكوسة، و13 جنيها للباذنجان الأسود و15 جنيهات للباذنجان الأبيض، و12 جنيها للباذنجان العروس و10 جنيهات لكيلو الفلفل الأخضر و20 جنيها للفلفل الأحمر، و17 جنيها للفلفل الرومي و7 جنيهات للجزر، و25 جنيها لكيلو البامية، و8 جنيهات لكيلو الملوخية، وربطة الشبت والبقدونس والبصل الأخضر بمبلغ جنيهان، وتراوحت أسعار الكرنب من 10 إلى 15 جنيها حسب الحجم، والكرنب الأحمر 8 جنيهات، والكابوتشا والخس 4 جنيهات،  بينما ارتفع سعر كيلو الثوم ليسجل مبلغ 70 جنيها.

وفي أسواق الفاكهة شهدت الأسواق إنخفاضا طفيفا في الأسعار، حيث تراوحت أسعار كيلو البرتقال بجميع أنواعه من 10 إلى 15 جنيها، وكيلو العنب ب35 جنيها، وكيلو المشمش ب25 جنيها، وكيلو الخوخ ب30 جنيها، فيما بلغ سعر كيلو الموز 15 جنيها، بينما بلغ سعر كيلو التفاح البلدي ب35 جنيها والتفاح الأحمر والأصفر مبلغ 45 جنيها، وتراوح سعر كيلو التفاح المستورد من 55 إلى 70 جنيها، و20 جنيها للتين الرمادي والرمان والفراولة، و30 جنيها للبلح البارحي والزغلول، و15 جنيها لكيلو الجوافة، و20 جنيها لكيلو الكنتالوب، وتراوحت أسعار البطيخ من 25 إلى 60 جنيها للبطيخة الواحدة حسب الحجم. 

تكثيف الحملات التموينية على الأسواق والتجار بالفيوم 

  وفي سياق آخر شهدت الأسواق عدد من الحملات الرقابية لمتابعة الأسواق وضبط الأسعار، والتأكد من توافر كل السلع الأساسية للمواطنين، ومنع احتكار وتخزين السلع الغذائية ومنها مخازن البصل والثوم والأرز، وتمكنت الحملات من ضبط كميات كبيرة تم تخزينها لدى التجار لبيعها بأسعار مرتفعة، والتى تمت مصادرتها وتسليمها إلى مديرية التموين والتجارة الداخلية.

وأكد المهندس سيد حرزالله وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية بالفيوم، أن المديرية تواصل تكثيف الحملات الرقابية على الأسواق ومتابعة التجار لضبط الأسعار والتأكد من صلاحية السلع الغذائية، مشيرا إلى أهمية المعارض المنتشرة في جميع قرى ومراكز محافظة الفيوم والتي تشمل كل السلع الغذائية الأساسية والخضروات والفاكهة، موضحا أن المديرية تعمل على توفير كل السلع الأساسية، وإتاحتها أمام المواطنين بأسعار مخفضة، مؤكداً أن الإدارات التموينية بالمراكز تعمل بكامل قوتها لتكثيف الحملات التموينية بالتنسيق مع الأجهزة التنفيذية بالوحدات المحلية بالمدن والمراكز والأحياء بمدينة الفيوم والقرى بمراكز المحافظة، لإحكام الرقابة على الأسواق ومواجهة غلاء الأسعار ومنع احتكار وتخزين السلع. 

مقالات مشابهة

  • الحكومة: انخفاض كبير في معدل أسعار المحروقات عالميا
  • تعرف على أسعار السلع الغذائية في الأسواق.. «كيلو السكر بكام؟»
  • انخفاض أسعار الخضروات والفاكهة وتوافر المعروض بأسواق الفيوم
  • تراجع كبير في أسعار السيارات والحديد والهواتف المحمولة في السوق المصري
  • مصر.. ارتفاع كبير في أسعار البن والشاي والكاكاو
  • خبير اقتصادي يكشف أسباب تراجع معدل التضخم السنوي في مايو إلى 28.1%
  • استقرار أسعار الذهب مع تراجع الآمال بخفض وشيك لأسعار الفائدة الأمريكية
  • أسعار الأرز في الأسواق المصرية اليوم الاثنين 10 يونيو 2024
  • تراجع أسعار الحديد والأسمنت اليوم الاثنين 10-6-2024 في الأسواق
  • 0.5 % تراجعًا في أسعار الذهب بالأسواق المحلية خلال أسبوع