إعداد: فرانس24 تابِع إعلان اقرأ المزيد

تمكنت روسيا، الخميس، من فرض قرارا يقضي بإنهاء نظام مراقبة العقوبات الدولية بحق بيونغ يانغ وبرنامجها النووي. وحصل القرار على تأييد 13 صوتا فيما امتنعت الصين عن التصويت.

واستخدمت روسيا - التي يتهمها الغربيون باستيراد أسلحة من كوريا الشمالية - الفيتو ضد مشروع قرار يمدد لعام تفويض لجنة خبراء مكلفة مراقبة تطبيق هذه العقوبات على كوريا الشمالية.

وفي تقريرها الأخير الصادر مطلع آذار/مارس أكدت لجنة الخبراء مرة أخرى أن كوريا الشمالية واصلت "الاستخفاف بعقوبات مجلس الأمن" لا سيما من خلال تطوير برنامجها النووي، وإطلاق الصواريخ البالستية وانتهاك العقوبات البحرية والقيود على واردات النفط.

وأشارت اللجنة أيضا إلى أنها بدأت التحقيق في "المعلومات الواردة من الدول الأعضاء بشأن قيام كوريا الشمالية بتزويد دول أخرى بأسلحة وذخائر تقليدية" في انتهاك للعقوبات ولا سيما الى روسيا بسبب حربها في أوكرانيا.

تقييم مفتوح وصادق للعقوبات

وتخضع كوريا الشمالية منذ 2006 لعقوبات دولية مرتبطة بشكل خاص ببرنامجها النووي، وتم تشديدها عدة مرات في عامي 2016 و2017.

ومنذ عام 2019، تحاول روسيا والصين عبثا إقناع المجلس بتخفيف هذه العقوبات التي لم يحدد تاريخ نهايتها.

وعلق السفير الروسي فاسيلي نيبينزيا قائلا "تواصل اللجنة تركيز عملها على قضايا غير مهمة لا ترقى إلى مستوى المشكلات التي تواجهها شبه الجزيرة".

وأوضح أن "روسيا طلبت من المجلس تبني قرار بإجراء تقييم مفتوح وصادق للعقوبات". وشدد على أنه "إذا كان هناك اتفاق على تجديد العقوبات سنويا، فإن مهمة لجنة الخبراء ستكون منطقية" منددا برفض الولايات المتحدة وحلفائها قبول هذا التعديل.

ودعمت الصين رغم امتناعها عن التصويت، المطالب الروسية بإعادة تقييم العقوبات.

وقال نائب السفير الصيني غنغ شوانغ "إن العقوبات لا ينبغي أن تكون ثابتة أو غير محددة زمنيا" مضيفا أنها أدت إلى "تأجيج التوتر" في شبه الجزيرة الكورية وكان لها تأثير "سلبي" على الوضع الإنساني.

تقويض للسلام والأمن الدوليين

قبل التصويت مباشرة أكدت 10 دول أعضاء في المجلس في إعلان مشترك (الولايات المتحدة وفرنسا والمملكة المتحدة وكوريا الجنوبية واليابان ومالطا وسيراليون وسلوفينيا والإكوادور وسويسرا) أنه "في ضوء المحاولات المتكررة (من كوريا الشمالية) لتقويض السلام والأمن الدوليين فإن عمل اللجنة أهم من أي وقت مضى".

من جهة أخرى نددت واشنطن وحليفتها سيول، بالخطوة الروسية. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر أن "أفعال روسيا اليوم قوضت بشكل ساخر السلام والأمن الدوليين، وكل ذلك من أجل دفع الصفقة الفاسدة التي أبرمتها موسكو مع جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية".

وقالت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية في بيان إن سيول "تؤكد بوضوح أن روسيا الإتحادية، رغم وضعها كعضو دائم في مجلس الأمن الدولي، اتخذت قرارا غير مسؤول". فيما قال سفير كوريا الجنوبية جونكوك هوانغ "لا يمكن أن يكون هناك أي مبرر لاختفاء حراس نظام العقوبات". وأوضح "الأمر يشبه تدمير كاميرات مراقبة لمنع القبض على اللصوص متلبسين".

وقالت السفيرة البريطانية باربرا وودوارد إن "هذا الفيتو ليس دليلا على قلق على شعب كوريا الشمالية أو فعالية العقوبات. إنه يتعلق بروسيا من خلال الحصول على الحرية لانتهاك العقوبات بحثا عن أسلحة لاستخدامها ضد أوكرانيا".

وعلق وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا على منصة أكس بالقول إن هذا الفيتو "في الواقع إقرار بالذنب. لم تعد موسكو تخفي تعاونها العسكري مع كوريا الشمالية (...) وكذلك استخدام الأسلحة الكورية الشمالية في الحرب ضد أوكرانيا".

فرانس24/ أ ف ب

المصدر: فرانس24

كلمات دلالية: الحرب بين حماس وإسرائيل الجزائر الحرب في أوكرانيا ريبورتاج بيونغ يانغ الصين روسيا أسلحة كوريا الشمالية لجنة مجلس الأمن أوكرانيا الولايات المتحدة السلام موسكو كوريا الجنوبية كوريا الشمالية كوريا الجنوبية صواريخ تسلح الأسلحة النووية روسيا فيتو مجلس الأمن عقوبات الحرب بين حماس وإسرائيل إرهاب غزة إسرائيل الولايات المتحدة الجزائر مصر المغرب السعودية تونس العراق الأردن لبنان تركيا کوریا الشمالیة

إقرأ أيضاً:

وزير الدفاع الكوري الجنوبي يدين إطلاق كوريا الشمالية بالونات محملة بنفايات باتجاه بلاده

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أدان وزير الدفاع الكوري الجنوبي شين وون سيك، بشدة إطلاق كوريا الشمالية لبالونات محملة بنفايات باتجاه بلاده؛ واصفا ذلك بالانتهاك الجسيم والواضح لاتفاقية الهدنة الكورية.

ووجه شين انتقادا أيضا إلى بيونج يانج بشأن إطلاق صاروخ باستخدام تكنولوجيا الصواريخ الباليستية المحظورة من جانب الأمم المتحدة، زاعمة أنه قمر صناعي للاستطلاع في الوقت الذي تواصل فيه تعزيز إمكاناتها الصاروخية والنووية على الرغم من المعارضة القوية من جانب المجتمع الدولي.

وقال وزير الدفاع الكوري الجنوبي - خلال حوار شانغريلا في سنغافورة حسبما نقلت هيئة الإذاعة الكورية (كيه بي إس) اليوم /السبت/ - إن نزع السلاح النووي لكوريا الشمالية بشكل كامل من خلال حماية النظام العالمي لمنع انتشار الأسلحة النووية يعد خطوة لا غني عنها لتحقيق الاستقرار في شبه الجزيرة الكورية وحول العالم.

جدير بالذكر أن الجيش الكوري الجنوبي بدأ يلاحظ وصول كميات كبيرة من البالونات من الشمال ابتداء من مساء الثلاثاء الماضي، لتصل إلى أكثر من 150 بالون حتى صباح الأربعاء؛ وفقا لهيئة الأركان المشتركة في البلاد.

ونشرت هيئة الأركان صورا للبالونات وقالت إنها تحتوي على قمامة ونفايات أخرى وتقوم الوكالات الحكومية بتحليلها، مضيفة أن الجيش يتعاون مع قيادة الأمم المتحدة في هذا الصدد.

مقالات مشابهة

  • بيونغ يانغ تعلق إرسال المناطيد المليئة بالنفايات إلى سيول
  • كوريا الجنوبية: الشرطة تتلقى 500 بلاغ بشأن بالونات القمامة القادمة من بيونج يانج
  • كوريا الجنوبية والولايات المتحدة تدينان الاستقزازات الأخيرة لكوريا الشمالية
  • "يونهاب": كوريا الشمالية تطلق دفعة جديدة من "بالونات القمامة" نحو جارتها الجنوبية (صور)
  • وزير الدفاع الكوري الجنوبي يدين إطلاق كوريا الشمالية بالونات محملة بنفايات باتجاه بلاده
  • الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات على أشخاص ومؤسسات كورية شمالية بزعم مساعدة روسيا
  • زعيم كوريا الشمالية يشرف على إطلاق عدة صواريخ
  • البنتاغون يؤكد رصد حطام صواريخ كورية شمالية تستخدمها روسيا في أوكرانيا
  • واشنطن: رصدنا حطام صواريخ كورية شمالية تستخدمها روسيا بأوكرانيا
  • كيم جونغ أون يشرف على تدريبات قاذفات مدفعية صاروخية من عيار 600 مليمتر (صور)