تعد آلام عظم الذنب (العصعص) أحد أكثر الآلام المزعجة والمنتشرة في الوقت ذاته، إذ من شأنها أن تحيل حياة المريض إلى جحيم وتمنعه من ممارسة حياته بشكل طبيعي في بعض الحالات.

وعرّفت الجمعية الألمانية لجراحة العظام والكسور آلام عظم الذنب بأنها آلام مبرحة تصيب العصعص، وهو عظم ناتج عن اندماج الفقرات السفلية الأربع من العمود الفقري يلي العجز، مشيرة إلى أن هذه الآلام تحدث عند الجلوس أو التغوط.

وتكمن أسباب هذه الآلام في التعرض للكدمة بعد السقوط على المقعدة أو نتيجة الولادة، كما يمكن أن يؤدي الجلوس لفترة طويلة أيضا إلى آلام العصعص، خاصة على المقاعد الصلبة أو المعدات الرياضية أو المقاعد الضيقة جدا مثل الدراجة.

وأضافت الجمعية أنه يمكن مواجهة آلام عظم الذنب من خلال تطبيقات السخونة والبرودة، مثل وسادة ساخنة أو حمام مقعدة دافئ أو ضمادة ضاغطة باردة تحتوي على جِل، ويمكن أيضا تخفيف الألم بواسطة المسكنات.

ويمكن أيضا مواجهة الألم بواسطة العلاج الطبيعي، كما يمكن اللجوء إلى الحَقن بمواد فعالة ذات تأثير مخدر، وكحل أخير يمكن اللجوء إلى الجراحة.

ويمكن الوقاية من آلام عظم الذنب من خلال تجنب الجلوس لفترة طويلة، حيث ينبغي النهوض من وقت إلى آخر مع مراعاة الانحناء قليلا إلى الأمام أثناء الجلوس، ومن المهم أيضا المواظبة على ممارسة الرياضة والأنشطة الحركية لتعويض فترات الجلوس الطويلة.

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

سفارة فلسطين بالقاهرة تعلن تفاصيل عقد امتحانات التوجيهي لطلبة غزة في مصر

أعلنت سفارة دولة فلسطين بالقاهرة، تفاصيل عقد امتحانات الدورة الأولى لطلبة الثانوية العامة من المواطنين الفلسطينيين القادمين من قطاع غزة والمتواجدين في جمهورية مصر العربية حاليًا؛ وذلك بالتزامن مع انطلاق امتحانات الثانوية العامة في فلسطين، لتبدأ يوم السبت الموافق 22 يونيو/ حزيران، حيث ستعقد الامتحانات في مدرسة "تحيا مصر ٢" الكائنة في منطقة الأسمرات بحي المقطم بمدينة القاهرة.

وأكدت السفارة أن وزارة التربية والتعليم العالي الفلسطينية انتهت من إنجاز أرقام جلوس الطلبة، وسيتم تسليم بطاقات أرقام الجلوس للطلبة يوم الخميس المقبل الموافق ٢٠ يونيو ٢٠٢٤ ، وذلك في مقر المدرسة بالمقطم بدءًا من الساعة الثانية عشرة ظهرًا حتى الساعة الرابعة عصرًا، وعليه يرجى من كافة الطلبة الذين تقدموا باستمارات أرقام الجلوس مسبقا لدى السفارة الحضور في الموعد المناسب لاستلام أرقام الجلوس، مع إحضار أصل إثبات الشخصية.

وأوضحت السفارة بأنها شكلت ثلاث لجان تخصصية لمتابعة الامتحان من كادر قسم الشؤون الثقافية، ووزارة التربية والتعليم العالي، والكادر الأكاديمي المتواجد في مصر، وفريق المتطوعين ممن تقدموا عبر رابط السفارة، كما عقدت السفارة خلال الأسبوع الحالي اجتماعات متتالية مع وزارة التربية والتعليم بجمهورية مصر العربية، ومديرية القاهرة التعليمية، وجمعية إنقاذ الطفولة، وذلك لتيسير عملية الامتحانات وتوفير كافة سبل الراحة لأبنائنا الطلبة.

وتعرب سفارة دولة فلسطين بالقاهرة عن خالص شكرها وتقديرها للدولة المصرية ممثلة بقيادتها وشعبها وأجهزتها العاملة على كافة المستويات والتي لم تتوانَ عن بذل كافة الجهود للتيسير على أبناء شعبنا الفلسطيني، ودفع المسيرة التعليمية والأكاديمية بعد ما تعرض له قطاع التعليم من تدمير وإبادة، كما ثمّنت السفارة دور القيادة والحكومة الفلسطينية وحرصها على بذل كافة المساعي لدعم ومساندة أبنائنا الطلبة في بناء مستقبلهم العلمي والعملي، في مواجهة حرب الإبادة الممنهجة التي يشنها الاحتلال على شعبنا.

- مرفق جدول الامتحانات

- مرفق رابط موقع مدرسة تحيا مصر ٢ في حى المقطم: أضغط هنـــا

 

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • ماذا سيعمل حجاج إيران في صعيد عرفات يوم السبت بعد أوامر خامنئي وكيف سترد السعودية؟
  • مستشارة التغذية بـ ” معجزة الشفاء ” : سم النحل يساعد على التخلص من الآلام المزمنة أسفل الظهر
  • الحج، من له الأولوية، وكيف تتحدد الأسعار؟
  • شاهد.. درة تتألق في أحدث ظهور لها
  • أسباب الشعور بالنعاس بعد الوجبات وكيفية التغلب عليه
  • مرض كرون.. أسبابٌ غير واضحة وخيارات عديدة للعلاج
  • سفارة فلسطين بالقاهرة تعلن تفاصيل عقد امتحانات التوجيهي لطلبة غزة في مصر
  • سر الشيخوخة الصحية
  • منها العصائر.. مشروبات طبيعية تمنع جفاف البشرة خلال الصيف
  • حماية العيون من أضرار أشعة الشمس: الضرورة والوقاية