المناطق_واس

وقّع رئيس جامعة أمِّ القرى الدكتور معدي بن محمد آل مذهب مع المشرف العام على هيئة تنمية البحث والتطوير والابتكار محمد بن عويض العتيبي اتفاقيَّة: “حوكمة الدعم المالي للأبحاث العلمية في الجهات البحثية”؛ لدعم وتشجيع البحوث العلمية بما يتناسب مع متطلبات التنمية ويحقق أهداف رؤية المملكة 2030؛ عبر تصميم برامج متخصصة، وتطوير ضوابط وآليات توفِّر بيئة بحثية مناسبة، وترتقي بمدخلات منظومة البحث والابتكار الوطنية.

 

أخبار قد تهمك جامعة “أمّ القُرى” تشارك في المؤتمر الأول للإدارة الصحية بمكة المكرمة 17 يناير 2024 - 10:13 صباحًا جامعة أمِّ القُرى تُقيم برنامجًا تدريبيًا في إدارة الحشود 16 أكتوبر 2023 - 11:51 صباحًا

 

 

وأوضح رئيس الجامعة أن الخطة الإستراتيجية 2027 لجامعة أم القرى ركزت على دعم منظومة البحث والابتكار، وتجويد مخرجات البحث العلمي والدراسات العليا؛ من خلال: تطوير بيئة ومصادر المعرفة، وعقد اتفاقات متنوعة مع الجهات ذات العلاقة؛ لتوحيد ومواءمة الجهود المقدمة للباحثين، وتمويل الأبحاث العلمية بدعم مُمنهج يسهم في استمرار النتاج البحثي لأعضاء هيئة التدريس؛ حيث تعد البحوث العلمية محرِّكًا رئيسًا للتنمية المستدامة في المشاريع والخدمات التي تقدمها مختلف القطاعات.

 

 

 

كما وقع وكيل جامعة أمِّ القرى للدراسات العليا والبحث العلمي الدكتور فهد الزهراني ونائب المحافظ لقطاع منح البحوث والبرامج الوطنية الدكتور هاني شودري أربعة عقود لتنفيذ أعمال المنح البحثية للمختبرات الحاصلة على تمويل من هيئة تنمية البحث والتطوير والابتكار في الدورة الأولى عام 2024م؛ وذلك ضمن فعاليات الحفل الذي نظمته الهيئة؛ للإعلان عن الفائزين ببرنامج دعم المختبرات البحثية في المملكة.

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: جامعة أم

إقرأ أيضاً:

جامعة السلطان قابوس تشارك في "مؤتمر اسطنبول للعلوم الاجتماعية"

مسقط- الرؤية

شاركت كل من الدكتورة وفاء بنت سعيد المعمرية وطالبة الماجستير فاطمة بنت محمد الكلبانية من قسم علم الاجتماع والعمل الاجتماعي بكلية الآداب والعلوم الاجتماعية بجامعة السلطان قابوس، في مؤتمر إسطنبول السابع للعلوم الاجتماعية والإنسانية، بالشراكة بين جامعة إغدير وجامعة ماردين آرتوكلو الحكومية في تركيا، وبالتعاون مع أكاديمية ريمار التركية.

ويسعى المؤتمر إلى التعرف على القراءات الجديدة التي أبدعتها الدراسات والأبحاث المعاصرة محاولة الكشف عن منهجيات وميادين جديدة للدراسات الاجتماعية المعاصرة، وتقديم أفكار ومقترحات قابلة للتطوير والتطبيق العملي على المستويات المتعددة السياسية والأكاديمية والتكنولوجية وغيرها وإضفاء هوية علمية متعددة الرؤى تؤكد مواكبتنا لهذه العلوم.

وجاءت الورقة البحثية المشاركة بعنوان: "اتجاهات طلبة الخدمة الاجتماعية في جامعة السلطان قابوس نحو استخدام الذكاء الاصطناعي في البحث العلمي".

وهدفت الدراسة إلى معرفة واقع واتجاهات طلبة الخدمة الاجتماعية بجامعة السلطان قابوس نحو استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في مجال البحث العلمي والتعرف على مجالات الاستفادة منها والصعوبات التي تحول دون استخدامهم لهذه التطبيقات في البحث العلمي. وخرجت الدراسة العلمية بعدة نتائج هامة، من أبرزها: أن طلبة الخدمة الاجتماعية لديهم المعرفة الواسعة بتطبيقات الذكاء الاصطناعي المستخدمة في مجال البحث العلمي، وتنوعت طرق معرفتهم بتلك التطبيقات بين التعلم الذاتي، والمواقع الالكترونية، والدورات التدريبية، والندوات، والمحاضرات. وكان (شات جي بي تي) التطبيق الأكثر استخدامًا بين الطلبة؛ لعل ذلك يعود إلى سهولة استخدامه، وشموليته لمجموعة متنوعة من المجالات والتخصصات، بالإضافة إلى إتاحته للمستخدمين بالمجان.

وتعددت مجالات الاستفادة من تطبيقات الذكاء الاصطناعي في البحث العلمي من وجهة نظر طلبة الخدمة الاجتماعية بجامعة السلطان قابوس منها: إنشاء العناوين والكلمات المفتاحية، إعادة الصياغة، الكتابة الأكاديمية، مراجعة الأدبيات السابقة، الترجمة، والتدقيق اللغوي. وأشارت النتائج إلى بعض الصعوبات التي تحول دون استخدام هذه التطبيقات في البحث العلمي، كعدم القدرة على انتقاء التطبيقات المناسبة، وعدم الثقة بالنتائج المتحصلة، وعدم مجانية بعض التطبيقات، وعدم دعم بعضها للغة العربية. وتتطلع الباحثتان لتوسيع هذه الدراسة لتشمل عينة أكبر من الطلبة في جامعة السلطان قابوس.

مقالات مشابهة

  • لتحفيز الباحثين.. "شؤون الجامعات" يقرّ لائحة البحث العلمي والابتكار
  • معهد تيودور بلهارس يُطلق شركة تكنولوجية لتعزيز الابتكار وربط الأبحاث بالصناعة
  • «شؤون الجامعات» يقر لائحة البحث العلمي والابتكار ويوافق على تشكيل لجنة دائمة لحوكمة النشر
  • رئيس علوم البحار يزور كلية الثروة السمكية جامعة السويس
  • معهد تيودور بلهارس يعقد الاجتماع التحضيري الأول لتأسيس شركة تكنولوجية لتطبيق المخرجات البحثية
  • جامعة السلطان قابوس تشارك في "مؤتمر اسطنبول للعلوم الاجتماعية"
  • فتح باب التقدم لجوائز جامعة القاهرة لعام 2024 لأعضاء هيئة التدريس
  • فتح باب التقديم لجوائز جامعة القاهرة لعام 2024
  • جامعة عين شمس الثالث محليا والـ592 عالميًا في تصنيف QS العالمي
  • جامعة عين شمس تتقدم في تصنيف QS العالمي 133 مرتبة