أفاد مراسل الجزيرة باندلاع مواجهات بين شبان فلسطينيين وقوات الاحتلال الإسرائيلي مساء اليوم السبت في بلدة الطور شرق القدس المحتلة، وكذلك في بيت فوريك شرق نابلس بالضفة الغربية، فيما نفذ مستوطنون اعتداءات جديدة في أنحاء الضفة.

واقتحمت قوات من جيش الاحتلال قرية بيت فوريك، وقالت وسائل إعلام فلسطينية إن مقاومين ألقوا قنبلة محلية الصنع (كوع) تجاه قوات الاحتلال على مدخل القرية.

كما ألقى مقاومون قنبلة مماثلة على آلية لجيش الاحتلال في منطقة المطينة بقرية حوسان غرب بيت لحم.

من ناحية أخرى، أوقفت قوات الاحتلال شابا واعتدت عليه بالضرب عند حاجز قلنديا شمال القدس المحتلة، وفقا لما نقلته وسائل إعلام فلسطينية.

في غضون ذلك، أفادت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) بإصابة شاب فلسطيني (23 عاما) برصاص مستوطنين خلال هجومهم على بلدة مخماس شمال شرق القدس المحتلة.

وقالت الوكالة نقلا عن شهود عيان إن ما لا يقل عن 30 مستوطنا اقتحموا بلدة مخماس من الجهة الشرقية خلال موعد الإفطار في اليوم الـ20 من شهر رمضان المبارك.

قوات الاحتلال تقتحم بيت فوريك شرق نابلس#حرب_غزة #فيديو pic.twitter.com/XfAm4tpx3h

— الجزيرة فلسطين (@AJA_Palestine) March 30, 2024

وأضافت الوكالة أن المستوطنين حطموا زجاج عدد من المركبات وأطلقوا الرصاص الحي على المواطنين كما اعتدوا بالعصي على الشبان الذين تصدوا للاقتحام، ما أدى لإصابة شاب بالرصاص الحي و3 آخرين بجروح ورضوض.

وقالت جمعية الهلال الأحمر إن طواقمها في رام الله تعاملت مع إصابة بالرصاص الحي في الرجل تم نقلها إلى المستشفى من بلدة مخماس.

في تلك الأثناء، قال رئيس المجلس القروي لقرية دوما جنوب نابلس، سليمان دوابشة إن مستوطنين اعتدوا على أهالي القرية من الجهة الجنوبية وأطلقوا النار على المزارعين.

من جهتها، حذرت الخارجية الفلسطينية اليوم في بيان من "خطورة التصعيد الملحوظ في جرائم الاحتلال ومستوطنيه"، وطالبت بتدخل دولي عاجل لوقف إجراءات الاحتلال أحادية الجانب غير القانونية، وإجباره على وقف الاستيطان والالتزام بقرارات الشرعية الدولية، بما يؤدي إلى حماية الشعب الفلسطيني ومنع تهجيره.

تشييع شهيد قباطية

وشيّع فلسطينيون في بلدة قباطية جنوب مدينة جنين، جثمان الفتى معتصم أبو عايد (14 عاما)، الذي استشهد برصاص جنود الاحتلال خلال اقتحام البلدة فجر اليوم.

وردد المشيعون هتافات منددة بجرائم الاحتلال وداعمة للمقاومة.

من جانبها، قالت وزارة الصحة الفلسطينية إن 455 فلسطينيا استشهدوا برصاص قوات الاحتلال منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، بينهم 117 طفلا.

جانب من جنازة الفتى معتصم أبو عابد في قباطية (رويترز)

من ناحية أخرى، انسحبت قوات الاحتلال من مدينة طوباس شمال الضفة الغربية بعد أن اعتقلت 3 شبان فلسطينيين وأصابت اثنين آخرين بجروح متفاوتة.

وكانت قوات خاصة من جيش الاحتلال قد اقتحمت المدينة، صباح اليوم، وحاصرت منزلا وسط المدينة وطالبت أحد الشبان بتسليم نفسه بزعم أنه مطلوب لأجهزتها الأمنية، ثم اعتقلت الشاب وعبثت بمحتويات المنزل.

وأفاد مراسل الجزيرة بأن قوات الاحتلال اعتقلت شابين آخرين، أحدهما مصاب، وقال الهلال الأحمر الفلسطيني إن طواقمه نقلت شخصين أصيبا خلال اقتحام قوات الاحتلال للمدينة.

كما اعتقلت قوات الاحتلال شابا واقتحمت مصنعا للأسمنت وجمعية المشروع الإنشائي العربي في مدينة أريحا، وداهمت عددا من منازل المواطنين في العوجا شمالا، ضمن إجراءاتها العسكرية المشددة على محافظة أريحا والأغوار، وفقا لما أوردته وكالة الأنباء الفلسطينية.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: رمضان 1445 هـ حريات قوات الاحتلال

إقرأ أيضاً:

إصابات في اقتحام قوات الاحتلال عوريف قرب نابلس.. والمستوطنون يحرقون مركبات الفلسطينيين

الجديد برس:

أعلن الهلال الأحمر الفلسطيني، اليوم الأحد، أن طواقمه تعاملت مع 6 إصاباتٍ وقعت من جراء اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي في بلدة عوريف، قرب نابلس، خلال اقتحام مستوطنيه وقواته البلدة.

وأشارت وسائل إعلام فلسطينية إلى أن طفلاً أُصيب بالرصاص الحي خلال الاقتحام، مؤكدةً أن المستوطنين أضرموا النار في مركبات الفلسطينيين في البلدة.

???? متابعة صفا| مستوطنون يضرمون النيران في مركبات المواطنين في قرية عوريف جنوب نابلس
pic.twitter.com/F32jBYSgeq

— ﮼أنس (@AnasReda10) June 9, 2024

ويأتي ذلك بعدما شنت القوات الإسرئيلية، فجر الأحد، عدة اقتحامات في مناطق مختلفة من الضفة الغربية، نفذت خلالها حملة اعتقالات واسعة، وسط اندلاع مواجهات مع المقاومين.

واشتبك المقاومون الفلسطينيون مع قوات الاحتلال التي اقتحمت مخيم بلاطة، شرقي مدينة نابلس.

ولاحقاً، أكدت كتائب شهداء الأقصى في نابلس خوضها اشتباكاتٍ ضاريةً مع القوات الإسرائيلية التي اقتحمت المخيم فجراً، بالأسلحة الرشاشة والعبوات المتفجرة.

وقالت في بيان مقتضب “خُضنا فجر اليوم اشتباكات ضارية مع قوات الاحتلال الصهيوني المقتحمة لمخيم بلاطة بالأسلحة الرشاشة والعبوات المتفجرة”.

أما في بلدة عرابة، جنوبي جنين، شمالي الضفة الغربية، فاعتقل الاحتلال امرأةً فلسطينية و6 شبان على الأقل، وذلك بعد مداهمة منازلهم وتفتيشها.

وفي مدينة الخليل، اقتحمت القوات الإسرائيلية المدينة، حيث اعتقلت 3 أشقاء بعد مداهمة منزلهم.

كذلك، اندلعت اشتباكات مع المقاومين الفلسطينين في مدينة أريحا، بعدما اقتحمت قوات الاحتلال قرية فصايل، واعتقلت عدداً من الشبان.

وفي مدينة رام الله، اعتقلت قوات الاحتلال شابين أمام مدخل بلدة سنجل، بينما اقتحمت قرية الجانية، غربي المدينة.

يُذكر أن حصيلة الأسرى في الضفة الغربية والقدس المحتلة تجاوزت 9100 أسير، منذ اندلاع معركة “طوفان الأقصى”، وفقاً لآخر إحصائية أعلنتها هيئة شؤون الأسرى والمحررين ونادي الأسير الفلسطيني، المعنيان بقضايا الأسرى في فلسطين المحتلة.

مقالات مشابهة

  • الاحتلال يعتقل 3 شباب فلسطينين ويداهم منازل المواطنين
  • اندلاع مواجهات بين شبان فلسطينيين والاحتلال في بلدة أبو ديس شرق القدس المحتلة
  • إصابات برصاص الاحتلال قرب كفر نعمة غرب رام الله
  • مستوطنون يحرقون مساحات من الأراضي الفلسطينية غرب بيت لحم
  • الاحتلال يفرج عن أسير مقدسي ويعتقل فتيين  
  • قوات الاحتلال تصعد في الضفة الغربية.. واندلاع اشتباكات جنوب طوباس
  • قوات الاحتلال تصعيد في الضفة الغربية.. واندلاع اشتباكات جنوب طوباس
  • الاحتلال يعتقل ثلاثة أطفال من القدس وآخر من الخليل
  • إصابات في اقتحام قوات الاحتلال عوريف قرب نابلس.. والمستوطنون يحرقون مركبات الفلسطينيين
  • إصابة طفل بالرصاص الحي خلال مواجهات مع الاحتلال بالخليل