دعاء ليلة القدر مكتوب وطويل، من الأدعية التي يرددها المسلمون سواء أثناء قيام الليالي العشر الأواخر من شهر رمضان الكريم، بما في ذلك الليالي الوترية أو بالدعاء في الثلث الأخير من الليل، ومناجاة الله سبحانه وتعالى لمغفرة الذنوب والعتق من النيران والفوز بالجنة.

دعاء ليلة القدر مكتوب وطويل

وحول دعاء ليلة القدر مكتوب وطويل، فقالت دار الإفتاء المصرية عبر موقعها الرسمي، إنه يمكن للمسلم ترديد صيغ مختلفة من الدعاء ومنها: «رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي اللهم عالم الغيب والشهادة، فاطر السماوات والأرض، رب كل شىء ومليكه، اغفر لي ذنبي يا رب فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت أشهد أن لا إلَله إلا أنت الله أعوذ بك من شر نفسي وشر الشيطان وشركه اللهم إني أعوذ بك من الحزن والهم وأعوذ بك من العجز والكسل ومن الجبن والبخل وغلبة الدين وقهر الرجال».

«اللهم إني عبدك وابن عبدك ناصيتي بيدك ماضٍ فيّ حكمك يا رب عدلٌ فيّ قضاؤك، أسالك يا ألله بكل اسم سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحدا من خلقك، أن تجعل القُرآن ربيع قلبي ونور صدري وجلاء وذهاب همى. يارب إني أسألك من الخير عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم وأعوذ بك من شر نفسي عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم.. اللهم إني أسألك كل خير سألك به عبدك ونبيك محمد وأعوذ بك من كل شر استعاذ منه عبدك ونبيك اللهم إني أسألك الجنة وما يقربني إليها من قول أو عمل وأعوذ بك يا ألله من النار وما يقرب إليها من قول أو عمل، يارب أسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيرا»

دعاء ليلة القدر مكتوب وطويل

«يا رب إني أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة وأسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي. اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي واحفظني من بين يدي ومن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذ بك أن أغتال من تحتي يا رب اقسم لنا من خشيتك ما يحول بيننا وبين معاصيك، ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك، ومن اليقين ما يهون علينا مصيبات الدنيا، ومتعنا بأسماعنا وأبصارنا وقوتنا ما أحييتنا، واجعله الوارث منا، واجعل ثأرنا على من ظلمنا، وانصرنا على من عادانا، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا، ولا تجعل الدنيا أكبر همنا، ولا مبلغ علمنا، ولا تسلط علينا من لا يرحمنا».

دعاء للمتوفى في ليلة القدر مستجاب 

كما يستحب الدعاء للمتوفي في ليلة القدر لأنها من الليالي التي يستجاب فيها الدعاء، ومن تلك الصيف: «اللهم اغفر له وارحمه واعف عنه، وأكرم نزله ووسع مدخله، واغسله بالماء والثلج والبرد، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس اللهم آنس وحدته، وآنسه في وحشته، ومن بعض الأدعية لطلب المغفرة والرحمة للميت منها: اللهم اغفر له وارحمه واعف عنه، وأكرم نزله ووسع مدخله، واغسله بالماء والثلج والبرد، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس اللهم آنس وحدته، وآنسه في وحشته، وآنسه في غربته».

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: ليلة القدر 2024 ليلة القدر أدعية ليلة القدر دعاء ليلة القدر إنی أسألک اللهم إنی وأعوذ بک

إقرأ أيضاً:

دعاء أول جمعة من ذي الحجة.. اللهم اغفر خطيئتي وجهلي وتقبل صيامي

دعاء أول جمعة من ذي الحجة يمثل فرصة عظيمة للمسلمين للتضرع إلى الله بالدعاء والاستغفار، حيث يُعتقد أن الدعاء في هذا اليوم المبارك يُستجاب بشكل خاص، ويشتمل هذا الدعاء على التضرع إلى الله بالمغفرة والرحمة والتوفيق في الدنيا والآخرة، وطلب النجاح في الأعمال والطاعات.

فضل دعاء أول جمعة من ذي الحجة

ويُنصح المسلمون بالإكثار من الدعاء والتضرع بـ دعاء أول جمعة من ذي الحجة، وخاصة في ساعة الاستجابة التي تُعتقد أنها بين العصر والمغرب، ويُعتبر هذا الدعاء وقتًا مميزًا لطلب الخير والبركة والتوفيق في الأمور الدنيوية والدينية، كما أن الدعاء في أول جمعة من ذي الحجة يعكس التواجد الروحي والاقتراب من الله، ويعزز الإيمان والقرب إليه. لذا، ينظر إليه المسلمون كفرصة لطلب الخير والبركة وتحقيق النجاح في الحياة الدنيا والآخرة.

أدعية أول جمعة من ذي الحجة

وأوضحت دار الإفتاء بشأن دعاء أول جمعة من ذي الحجة أن يوم الجمعة من الأيام المباركة التي لها الكثير من الفضائل، وإذا جاء الجمعة في الأيام المباركة من شهر ذي الحجة فيستحب فيه الإكثار من الأعمال الصالحة، والدعاء بما يريد المسلم وخاصة في أوقات الاستجابة، ويمكن ترديد العديد من الأدعية منها (رَبَّنَا إِنَّنَا آمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ) (رَّبِّ اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِمَن دَخَلَ بَيْتِيَ مُؤْمِنًا وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ) (رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي فَاغْفِرْ لِي) (رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَآ أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ)

(اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي خَطِيئَتي وَجَهْلِي، وإسْرَافِي في أَمْرِي، وَما أَنْتَ أَعْلَمُ به مِنِّي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي جِدِّي وَهَزْلِي، وَخَطَئِي وَعَمْدِي، وَكُلُّ ذلكَ عِندِي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وَما أَخَّرْتُ، وَما أَسْرَرْتُ وَما أَعْلَنْتُ، وَما أَنْتَ أَعْلَمُ به مِنِّي، أَنْتَ المُقَدِّمُ وَأَنْتَ المُؤَخِّرُ، وَأَنْتَ علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ) اللَّهُمَّ أنْتَ رَبِّي، لا إلَهَ إلَّا أنْتَ، خَلَقْتَنِي وأنا عَبْدُكَ، وأنا علَى عَهْدِكَ ووَعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ، أبُوءُ لكَ بنِعْمَتِكَ عَلَيَّ، وأَبُوءُ لكَ بذَنْبِي فاغْفِرْ لِي، فإنَّه لا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أنْتَ، أعُوذُ بكَ مِن شَرِّ ما صَنَعْتُ. إذا قالَ حِينَ يُمْسِي فَماتَ دَخَلَ الجَنَّةَ - أوْ كانَ مِن أهْلِ الجَنَّةِ - وإذا قالَ حِينَ يُصْبِحُ فَماتَ مِن يَومِهِ مِثْلَهُ.

كشف الهم بـ دعاء أول جمعة من ذي الحجة

ومن الأدعية المستحبة ضمن دعاء أول جمعة من ذي الحجة «اللَّهُمَّ رَبَّ السَّمَوَاتِ وَرَبَّ الأرْضِ وَرَبَّ العَرْشِ العَظِيمِ، رَبَّنَا وَرَبَّ كُلِّ شيءٍ، فَالِقَ الحَبِّ وَالنَّوَى، وَمُنْزِلَ التَّوْرَاةِ وَالإِنْجِيلِ وَالْفُرْقَانِ، أَعُوذُ بكَ مِن شَرِّ كُلِّ شيءٍ أَنْتَ آخِذٌ بنَاصِيَتِهِ، اللَّهُمَّ أَنْتَ الأوَّلُ فليسَ قَبْلَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ الآخِرُ فليسَ بَعْدَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ الظَّاهِرُ فليسَ فَوْقَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ البَاطِنُ فليسَ دُونَكَ شيءٌ، اقْضِ عَنَّا الدَّيْنَ، وَأَغْنِنَا مِنَ الفَقْرِ،أسألك اللهم إن كان رزقي في السماء فأنزله، وإن كان في الأرض فأخرجه، وأسألك برحمتك إن كان رزقي بعيدًا فقربه، وإن كان قريبًا فيسره، وإن كان قليلًا فكثره، وإن كان كثيرًا، فبارك لي فيه. اللهم اكفني بحلالك عن حرامك، وأغنني بفضلك عمن سواك. اللهم يا رازق السائلين، ويا ذا القوة المتين، يا غياث المستغيثين، أسألك رزقًا واسعًا طيبًا من رزقك. يا راحم المساكين، ويا ذا القوة المتين، ويا خير الناصرين، يا ولي المؤمنين، يا غيّاث المستغيثين، إياك نعبد وإيّاك نستعين، اللهم إني أسألك رزقًا واسعًا طيبًا».

 

مقالات مشابهة

  • دعاء ثاني ليالي العشر من ذي الحجة.. «اللهم بشرنا بالفرح»
  • أفضل دعاء في العشر الأوائل من ذي الحجة.. احرص على ترديده
  • دعاء شهر ذي الحجة.. «الإفتاء» تحدد من الصيغ اعرفها
  • ردده الآن.. دعاء النبي في الحر الشديد
  • دعاء لأهل غزة في العشر من ذي الحجة.. «اللهم انصر أهل فلسطين»
  • دعاء أول جمعة من ذي الحجة.. اللهم اغفر خطيئتي وجهلي وتقبل صيامي
  • دعاء فجر أول ليلة من ذي الحجة.. «اللهم اغفر لي ذنبي وتقبل توبتي»
  • دعاء اليوم: لا تنسوا الدعاء فهو عبادة يحبها الله
  • ”دعاء الصحة والعافية: كلمات تفتح أبواب الشفاء بإذن الله ”
  • ما الفرق بين ليلة القدر ويوم عرفة؟.. أزهري يجيب