قال الدكتور محمد عفيفي، أستاذ التاريخ الحديث بجامعة القاهرة، إن المساحة التي يتحرك فيها الفنان الذي يقدم العمل التاريخي كبيرة، وحتى بالنسبة لكاتب الرواية التاريخية، بسبب أن هناك فترات وجوانب بالتاريخ مسكوت عنها، سواء بقصد أو تهميشها.

وأضاف «عفيفي» خلال حواره لبرنامج «الشاهد» مع الإعلامي الدكتور محمد الباز، المُذاع على قناة «إكسترا نيوز»، أن هذه الفترات تفتح مجال كبيرا للإبداع للكاتب والمخرج، وهنا تأتي أهمية الورشة الخاصة بالعصف الذهني للعمل الدرامي التاريخي.

محمد عفيفي: هناك ضوابط لخيال صناع العمل التاريخي

وأشار أستاذ التاريخ الحديث بجامعة القاهرة، إلى أن هناك ضوابط لخيال صناع العمل التاريخي، فلا نستطيع تغير الثوابت والحقائق، أو سرد شخصيات لم تكن موجودة في العصر الذي يحكى عنه.

ونوه إلى أن الجدل حول مسلسل الحشاشين مبالغ فيه، خاصة فيما يخص اللغة، موضحا: «هدفي هو إيصال الرسالة عن طريق اللغة، وبالتالي فهي وسيط لنقل الهدف للمتلقي، فالبعض طالب بأن تكون اللغة في المسلسل فصحي، ولكن بأي فصحى؟.. قرشية أم فصحى القرن الأول الهجري».

وتابع الدكتور محمد عفيقي: «البعض قال إن العامية المصرية الشديدة ستجعل من الصعب على المتلقي في بلاد المغرب والخليج أن يتابع المسلسل، وهذا أمر خاطئ، والعامية المصرية كادت أن تصبح اللغة العربية العربية المعاصرة».

ولفت «عفيفي» إلى أن الدراما الإيرانية التي كانت تقدم لنا، كانت تصدر لنا بلغة شامية، ولم نجد هذا الجدل، وبالتالي الهدف النهائي هو الوصول بالرسالة للمتلقي بشكل بسيط.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الحشاشين العامية الشاهد

إقرأ أيضاً:

مدير إدارة المستشفيات بالبحيرة يتفقد مستشفى الدلنجات المركزي

تفقد الدكتور سعيد عوض، مدير إدارة المستشفيات بمديرية الصحة بالبحيرة، اليوم القلاثاء، سير العمل بمستشفى الدلنجات المركزي، يرافقه الدكتور أيمن هندي، ناىب مدير المستشفى، لمتابعة سير العمل وخطة طوارئ العيد في ثالث أيام عيد الأضحى المبارك.

يأتي ذلك تنفيذًا لتوجيهات الدكتور هاني جميعة، وكيل وزارة الصحة بالبحيرة، ، برفع درجة الاستعداد في المديرية، والمستشفيات التابعة، بمناسبة عيد الأضحى المبارك، والتأكيد على توافر كافة الخدمات الطبية وعدم التهاون في حق المريض.

وتفقد مدير إدارة المستشفيات، أقسام المستشفى، وتأكد من تواجد الفريق الطبي على رأس العمل وانتظام تقديم الخدمات الطبية للمرضى وتوافر الأدوية والمستلزمات والأكسجين.

وتابع عوض جولته، بتفقد قسم الاستقبال والطوارئ وتم التأكد من تواجد الأطباء والتمريض واستقبال ورعاية المرضى، مُؤكدًا على مجانية كافة الخدمات لمرضى الاستقبال والطوارئ، كما اطمأن على وجود أدوية ومستلزمات الطوارئ وخاصة أدوات الخياطة مثل الخيوط الجراحية.

كما تفقد الدكتور سعيد عوض، قسم الغسيل الكلوي والتأكد من توافر جميع مستلزمات الغسيل الكلوي، كما تم عمل استبان للمرضى عن مستوى الخدمة الطبية المقدمة لهم.

واستكمل مدير إدارة المستشفيات، جولته، بتفقد سير العمل في العيادات الخارجية والتأكد من تواجد الأطباء وفريق العمل، كما تم المرور على قسم الحضانات ومناظرة بعض الحالات الموجودة مع الدكتور المتواجد بالقسم، وكذا اكمأن على انتظام العمل بأقسام: «العناية المركزة والعمليات والأقسام الداخلية والمعمل وبنك الدم».

كما تفقد عوض سير العمل بصيدلية ٢٤ ساعة، وتأكد من توافر الأدوية والمستلزمات بها وانتظام الصرف منها لكافة الأقسام، كما تم متابعة عدد من الخدمات والاطمئنان علي مدى جاهزيتها وعملها بشكل منتظم.

وفي سياق متصل، أجرت الدكتورة غادة عمارة، مدير عام إدارة الأسنان بمديرية الصحة بالبحيرة، جولة مرورية، على عيادات الأسنان بمستشفيات الرمد وحميات دمنهور، وذلك لمتابعة سير العمل به، والاطمئنان على تواجد الفريق الطبي، ضمن خطة الطوارئ التي وضعتها المديرية، خلال إجازة عيد الأضحى المبارك.

وتفقدت الدكتورة غادة عمارة، عيادات الأسنان بالمستشفيتين والتأكد من تقديم كامل الخدمة الطبية، للمواطنين بصورة جيدة.

مقالات مشابهة

  • الأشهب: هناك تباين واضح بين المواقف الليبية والمحلية بشأن الانتخابات
  • بالصور.. استمرار العمل بعيادات التأمين الصحي بالمنيا خلال أيام العيد
  • شقيقة محمد صلاح تثير الجدل برسالة غريبة.. «البيوت مليانة أسرار وحوارات»
  • مدير إدارة المستشفيات بالبحيرة يتفقد مستشفى الدلنجات المركزي
  • متى تصل عقوبة الشاهد الزور إلى الإعدام وفقًا للقانون؟
  • آداب عين شمس تعلن نتائج امتحانات الفصل الدراسي الثاني
  • عاجل.. خبير تحكيمي يحسم الجدل حول هدف الزمالك "الملغي" أمام المصري (شاهد)
  • دموع الفرح تُغرق رومانيا بعد فوزها التاريخي على أوكرانيا!
  • رامي عاشور: تفكيك مجلس الحرب من الممكن أن يؤثر على قوة الحكومة الصهيونية
  • شاهد.. هدف زيزو الملغي يثير الجدل في مباراة الزمالك والمصري