ادع بخشوع: ردد دعاء اليوم الحادي والعشرون من رمضان 2024.. في بداية فجر اليوم الحادي والعشرين من شهر رمضان المبارك، يتوجه الكثيرون بقلوب ملؤها الإيمان والتضرع إلى الله بالدعاء. إن شهر رمضان يشكل فرصةً استثنائيةً للمسلمين للتقرب إلى الله وطلب الرحمة والمغفرة، فهو شهر التوبة والعتق من النار. وتشجع التوجيهات الإسلامية بشدة على زيادة التضرع والدعاء في هذا الشهر المبارك، حيث يُعتبر الدعاء سبيلًا لتحقيق القرب من الله والاستجابة لأمانينا وطلباتنا، مما يؤدي في النهاية إلى زيادة البركات والرحمة في حياتنا وتحقيق السعادة الدنيوية والأبدية.

دعاء اليوم الحادي والعشرون من رمضانادع بخشوع: ردد دعاء اليوم الحادي والعشرون من رمضان 2024

الدعاء يمثل عبادة عظيمة ومحببة لدى المسلمين في كل مكان، خاصة في الأيام العشر الأواخر من شهر رمضان، حيث اختار الله تبارك وتعالى هذه الأيام ليلة القدر، التي هي خير من ألف شهر، ومن بين الأدعية المستجابة في اليوم العشرين من شهر رمضان، يأتي:-

اللهم افتح لي أبواب الجنان، وأغلق عني أبواب النيران، ووفقني فيه لتلاوة القرآن، يا منزل السكينة في قلوب المؤمنين.

اللهم اجعلني فيه من المتوكلين عليك، واجعلني فيه من الفائزين لديك، واجعلني فيه من المقربين إليك بإحسانك يا غاية الطالبين.

“اللهم اغسلني فيه من الذنوب، وطهرني فيه من العيوب، وامتحن قلبي فيه بتقوى القلوب أسألك اللهم فيه ما يرضيك، وأعوذ بك مما يؤذيك، واسألك التوفيق فيه لأن اطيعك وألا أعصيك اجعلنى فيه ربى محبا لأوليائك معاديا لأعدائك مستنا فيه بسنة خاتم أنبيائك.

اجعل اللهم سعيي فيه مشكورا، وذنبي فيه مغفورا، وعملي فيه مقبولًا، وعيبي فيه مستورا وارزقني فيه فضل ليلة القدر، وصير فيه أمورى من عسر إلى يسر، اللهم غشني فيه بالرحمة، وارزقنى التوفيق والعصمة، وطهر قلبي يا من لا يشغله إلحاح الملحين”.

«اللهم إني نعوذ بك من جهد البلاء، ودرك الشقاء، وسوء القضاء، اللهم إنا نعوذ بك من زوال نعمتك، وتحول عافيتك، وفجاءة نقمتك، وجميع سخطك».

«اللهم اغفر لنا ذنوبنا التي تهتك العصم، اللهم اغفر لنا الذنوب التي تنزل النقم، اللهم اغفر لنا الذنوب التي تغير النعم، اللهم اغفر لنا الذنوب التي تحبس الدعاء، اللهم اغفر لنا الذنوب التي تنزل البلاء، اللهم اغفر لنا كل ذنب أذنبته، وكل خطيئة أخطأتها».

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: رمضان رمضان2024 ادعية رمضان فضل رمضان اللهم اغفر لنا الذنوب التی شهر رمضان فیه من

إقرأ أيضاً:

ماذا يقال عند ذبح الأضحية؟.. صيغة مستحبة وآداب يجب مراعاتها

ماذا يقال عند ذبح الأضحية؟ من الأسئلة الشائعة مع اقتراب عيد الأضحى المبارك، إذ تكثُر الأقاويل في هذا الشأن، وقد اختلف كثير من العلماء على الصيغة أو التسمية المطلوبة أو المأخوذة من السنة عن الرسول -صلى الله عليه وسلم-، وهل قولها فرض أم سنة.

 ماذا يقال عند ذبح الأضحية

قال عبدالعزيز النجار، عضو لجنة الفتوى بالأزهر الشريف، لـ«الوطن»، إنّه يُفضل التسمية والتكبير عند ذبح الأضحية، بقول «بسم الله، الله أكبر، اللهم هذا مني، اللهم عني وعن أهلي، اللهم تقبله مني كما تقبلته من نبي الله إبراهيم».

وأوضح الشيخ محمود مهنا، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، لـ«الوطن»، أن مسألة ماذا يقال عند ذبح الأضحية؟ أنها عند بعض العلماء واجبة، لكن بعض العلماء قالوا إنها سنة مؤكدة.

صيغة التسمية عند الذبح

ذكرت دار الإفتاء، عبر موقعها الرسمي، أنه يسن ويستحب قول: «بسم الله والله أكبر، اللهم هذا منك ولك هذا عني، إني وجهت وجهت وجهي للذي فطر السموات والأرض على ملة إبراهيم حنيفًا، وما أمنا من المشركين، إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين لا شريك له، وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين اللهم منك ولك».

وأضافت الإفتاء في ردها على السؤال الوارد إليها بشأن «ماذا نقول عند ذبح الأضحية»، أنّ «للأضحية ثوابا كبيرا عند الله عزوجل، وذلك لتساؤل بعض الصحابة لرسول الله صلى الله عليه وسلم: يا رسول الله ما هذه الأضاحي؟ ليرد النبي الكريم: سنة أبيكم إبراهيم، قالوا: فما لنا فيها يا رسول الله؟ قال: «بكل شعرة حسنةٌ» قالوا: فالصوف يا رسول الله، قال: بكل شعرة من الصوف حسنةٌ» رواه ابن ماجه.

آداب ذبح الأضحية

وأشار مركز الأزهر العالمي للفتوى التابع للأزهر الشريف، إلى أنه للأضحية آدابا ينبغي مراعاتها، أبرزها: «التسمية والتكبير، والإحسان في الذبح بحدِّ الشفرة، وإراحة الذبيحة والرفق بها، وإضجاعها على جنبها الأيسر موَّجهة إلى جهة القبلة لمن استطاع».

مقالات مشابهة

  • دعاء لطلاب الثانوية العامة.. يعينك على الحل والتركيز في الامتحان
  • عاجل| تحديد موعد عيد الأضحى 2024 في مصر والسعودية
  • لا تنسى أهل غزة ورفح.. أدعية في ساعة الاستجابة يوم الجمعة
  • فضل صيام يوم وقفة عرفات «يكفر ذنوب عامين»
  • ماذا يقال عند ذبح الأضحية؟.. صيغة مستحبة وآداب يجب مراعاتها
  •  دعاء الإحرام للنساء.. اللهم إني نويت الحج فيسره لي
  • دعاء مستجاب لـ «صلاح الأبناء».. ردده الآن
  • منقول عن نبينا محمد.. دعاء فك الكرب الشديد
  • صيغ مستحبة لـ دعاء الحمد والشكر.. تدخل الطمأنينة على القلب
  • دعاء المغفرة والرحمة للمتوفى.. ردده الآن