نجحت الدولة، في بناء وإنشاء 21 مدينة جديدة، من الجيل الرابع للمدن السكنية، مستخدمة في ذلك أحدث نُظم البناء، للتوسع العمراني بالمدن السكنية والصناعية والخدمية على الظهير الصحراوي للمدن في مختلف المحافظات المصرية لاستغلال أراضي الدولة في التوسع العمراني والصناعي.

تنفيذ 21 مدينة جديدة بمختلف محافظات الجمهورية

وأكد تقرير صادر عن وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، أن الدولة وضعت خطة طموحة للنهوض بالجانب العمراني من خلال البدء في تنفيذ 21 مدينة مصرية جديدة بمختلف محافظات الجمهورية، ونجحت في تنفيذ المراحل الأولية منها وتواصل العمل لاستكمالها حتى الآن.

وترصد «الوطن» خلال التقرير التالي، المدن الجديدة التي تم البدء في إنشائها خلال الـ 10 سنوات الأخيرة، وجاءت كالتالي:

 العاصمة الإدارية الجديدة

وتم الانتهاء من تنفيذ المرحلة الأولى منها، حيث تقع على مساحة 170 ألف فدان، لتشمل مقرات الرئاسة والحكومة والبرلمان والأحياء السكنية، وتضم مطارًا دوليًا ومدينة أوليمبية، وتتسع لـ 6.5 مليون ساكن، وتسهم في توفير 1.5 مليون فرصة عمل.

مدينة المنصورة الجديدة

ويتم بناؤها على 4 مراحل، تم الانتهاء من المرحلة الأولى على مساحة 2063 فدانا، وتوشك المرحلة الثانية على الانتهاء بمساحة 1500 فدان، وتبلغ قيمة الاستثمار في مدينة المنصورة الجديدة، 22 مليون جنيه.

مدينة العلمين الجديدة

تم إنشاؤها على مساحة 48.1 ألف فدان في موقعها المتميز على البحر المتوسط بين برج العرب ومطروح لتشمل مدينة ساحلية ذات طابع سياحي واقتصادي وسكني.

 مدينة حدائق العاصمة

يتم لإنشائها على مساحة 33.8 ألف فدان بجوار العاصمة الإدارية وأوشكت المرحلة الأولى على الانتهاء على مساحة 2350 فدانا وتضم 21552 وحدة إسكان اجتماعي و7128 وحدة إسكان متوسط.

مدينة السلام شرق بورسعيد

 جاءت هذه المدينة على مساحة 16 ألف فدان، المرحلة الأولى منها على مساحة 205 أفدنة، وتم مراعاة البعد الأمني في إنشائها، حيث جاءت بهدف ربط ودمج سيناء بالوادي وتشجيع الاستثمار المصري والأجنبي على توطين صناعته شرق القناة.

امتداد مدينة الشيخ زايد

يتم إنشاؤها لتتسع لـ1.2 مليون نسمة، على مساحة 10988 فدانا، وتشمل مشروعات خدمية وترفيهية.

 مدينة ناصر غرب أسيوط

يتم تنفيذها على مساحة 6006 أفدنة، لتستوعب 345 نسمة، ويتم تنفيذ المرحلة الأولى منها على مساحة 1600 فدان.

مدينة غرب قنا

جارٍ تنفيذها على مساحة 8971.1 فدان، لتستوعب 550 ألف نسمة، ويتم تنفيذ المرحلة الأولى منها على مساحة 1400 فدان.

 مدينة توشكى الجديدة

يتم تنفيذها على مساحة 3000 فدان، لتستوعب 80 ألف نسمة، وتنفذ المرحلة الأولى منها لتستوعب 17 ألف نسمة بتكلفة 500 مليون جنيه، وتوفر 30 ألف فرصة عمل.

مدينة أسوان الجديدة

وتتميز بموقعها على نهر النيل بمساحة 22389.7 فدان، وتضم مشروعات سكنية وسياحية وأثرية ورياضية وصحية ومنطقة صناعية ومركز مال وأعمال ومنطقة لوجيستية.

مدينة أكتوبر الجديدة

يتم بناؤها وفق طراز الجيل الرابع من المدن، على مساحة تبلغ 78100 فدان، لتضم حوالي 4.75 مليون نسمة.

مدينة العبور الجديدة

يتم بناؤها على مساحة 58914 فدانا، المرحلة الأولى منها على مساحة 2600 فدان، في نطاق محافظة القليوبية، ليسكنها 2.9 مليون مواطن.

مدينة ملوي الجديدة

وتضم إسكانا متوسطا ومتميزا ومناطق خدمية وترفيهية وأخرى صناعية، بالإضافة إلى ممشى سياحي، على مساحة 18420.52 فدان، ويتم تنفيذ المرحلة الأولى على مساحة 880 فدانا.

 مدينة الفشن الجديدة

وتنفذ على مساحة 17958.05 فدان، ومخطط لها أن تضم 1.2 مليون مواطن، وتشتمل على مناطق سكنية وخدمية وسطحات خضراء مفتوحة ومعارض وأسواق ومناطق لوجستية.

مدينة سفنكس الجديدة

تأتي على مساحة 76931 فدانا، لتستوعب 1.3 مليون مواطن، يقطنها الآن 41477 مواطنا، ومخطط لها أن تضم مناطق صناعية جنوب غرب المدينة على طول واجهة المدينة.

مدينة بني سويف الجديدة

تم ضخ استمارات بحوالي 3674 مليون جنيه لتنفيذ مشروعات الإسكان والترفيه والخدمات والزراعة، على مساحة 1816 فدانا.

مدينة النوبارية الجديدة

يسكنها الآن 35 ألف نسمة والمستهدف الوصول إلى 125 ألف نسمة، ويتم ينفيذها على مساحة 1816 فدانا، وتبلغ عدد الوحدات السكنية بها 11400 وحدة سكنية.

مدينة أسيوط الجديدة

ومساحتها الإجمالية تبلغ 30.2 ألف فدان، تبلغ الكتلة العمرانية منه 9 آلاف فدان، تضم مناطق سكنية وخدمية وسياحية، باستثمارات تبلغ 4.6 مليار جنيه، وتستهدف تسكين 750 ألف نسمة.

مدينة طيبة الجديدة

تستهدف تسكين 700 ألف مواطن بدلا من 47.5 ألف نسمة، على مساحة 9496 مترا مربعا، باستثمارات بلغت 3.769 مليار جنيه.

مدينة الفيوم الجديدة

تم ضخ حوالي 94 مليون جنيه للإستثمار بالمدينة لبناء 6181 وحدة سكنية، على مساحة 12851.87 فدان.

مدينة السويس الجديدة

يتم تنفيذ المرحلة العاجلة منها على مساحة 300 فدان من المرحلة الأولى والتي تبلغ 2000 فدان من المساحة الكلية 65 ألف فدان، يتم بناؤها بالقرب من موانئ السويس والسخنة والأدبية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: حدث آخر 10 سنوات تنفیذ المرحلة الأولى یتم تنفیذ المرحلة الجدیدة یتم ملیون جنیه ألف نسمة ألف فدان مساحة 1

إقرأ أيضاً:

«مدينة الدواء»: خطة ربع سنوية لتعزيز السوق المصرية بأدوية جديدة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال الدكتور عمرو ممدوح ، رئيس مدينة الدواء المصرية «جيبتو فارما»، أنه منذ افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسى ، فى أبريل 2021 ، لمدينة الدواء المصرية ، بدأ العمل لتطبيق أهداف المدينة بشكل فعال وعلى رأس الأهداف تمكين المريض المصري من الحصول على دواء آمن وفعال وبجودة عالية، إلى جانب تحقيق الأمن الدوائي والحد من الاحتكار، و إنشاء مركز إقليمي لصناعة الدواء جاذب لشركات الدواء العالمية، وتنفيذ توجه الدولة نحو توطين صناعة الدواء ودعم الجهود التي تقوم بها الدولة في مجال المبادرات والخدمات الطبية والصحية المتنوعة للمواطنين.

واضاف رئيس مدينة الدواء، أن في المرحلة الأولى من إنتاج المدينة كان التركيز على تلبية احتياجات القطاع الصحي الحكومي بالدولة ثم بدأنا المرحلة الثانية وهو بطرحً منتجاتنا للقطاع الخاص والتصدير، مشيرًا أن لدى جيبتو فارما مختلف أنواع التعاون مع الشركات العالمية في مجال الدواء لنقل الخبرات والتصنيع والتسويق المشترك والنفاذ للأسواق الأفريقية والعربية، منوهًا أن للمدينة خطة ربع سنوية لإضافة أدوية جديدة بما يحقق الأمان الصحي والدوائي في مصر.

جاء ذلك على هامش زيارة  الدكتور أحمد السبكي، رئيس هيئة الرعاية الصحية والمشرف العام على مشروعي التأمين الصحي الشامل وحياة كريمة بوزارة الصحة والسكان ، بزيارة لمقر مدينة الدواء المصرية Gypto Pharma .

حيث استمع رئيس هيئة الرعاية الصحية لشرح مفصل حول إنجازات مدينة الدواء، التي تعد أكبر صرح للأدوية بالشرق الأوسط، ومن المستهدف أن تصبح مركزاً إقليمياً وعالمياً لصناعة الدواء بما يتواكب مع التكنولوجيا العالمية، وبما يساهم في تحقيق المسؤولية المجتمعية في تحقيق الأمن الدوائي، فيما تم استعراض مراحل تنفيذ مشروع مدينة الدواء المصرية، واستراتيجية العمل بها، تلاها جولة تفقدية لزيارة مصنع الأدوية الرئيسي بمدينة الدواء. 

هذا، ويشار أن مدينة الدواء Gypto Pharma تم إنشاءها لتكون أحد أذرع الدولة لإنتاج الدواء والمساهمة في تحقيق الأمن الدوائي بجانب الصناعة الوطنية، وبالفعل تمتلك مصنعًا على مساحة 180 ألف متر، وتحتوي على مناطق انتاجية لكثير من الأشكال الصيدلية، ولديها آليات متطورة تعمل طبقا لأحدث معايير الجودة العالمية.

مقالات مشابهة

  • مفاجاة كبرى .. السعودية تتخلى عن اكبر مشروع في تاریخها
  • هيئة البث الإسرائيلية: الحكومة وافقت على قبول 33 محتجزًا حيًا أو ميتًا في المرحلة الأولى
  • رئيس «أسيوط الجديدة»: ترفيق أراضي الإسكان المتوسط تمهيدا لتسليمها للحاجزين
  • هل أثرت الجسور الجديدة على ازمة الزحامات في بغداد؟
  • وزيرة التخطيط: تكلفة مشروعات المرحلة الأولى من «حياة كريمة» 350 مليار جنيه
  • رئيس مياه قنا يتفقد مزارع الجبلاو الجديدة المقامة على مساحة 515 فدان
  • بلدية الكويت: إزالة تعديات على مساحة 1.8 مليون متر مربع بمحافظة الجهراء
  • توقيع 5 اتفاقيات تطوير وشراكة ضمن المرحلة الأولى لمشروع مدينة السلطان هيثم
  • آخر فرصة للتقديم على أراضي وزارة الإسكان في 15 مدينة
  • «مدينة الدواء»: خطة ربع سنوية لتعزيز السوق المصرية بأدوية جديدة