يشهد العالم يوم 8 أبريل الجاري، ظاهرة غريبة، حيث يتحول النهار إلى ليل لدقائق نتيجة كسوف الشمس، نتيجة مرور القمر ما بين الشمس وكوكب الأرض ليحجب ضوء الشمس عن مناطق معينة في الولايات المتحدة وأوروبا وأمريكا اللاتينية، والغريب خلال كسوف الشمس، أن الحيوانات تتصرف بطريقة غير طبيعية، وفقًا لما نشرته مجلة العلوم الأمريكية.

وقالت المجلة، إن الناس لاحظوا في لحظات كسوف الشمس أن الحيوانات تتصرف بشكل غير طبيعي، كما قامت أيضًا، بدراسة لمراقبة 17 نوعًا مختلفًا من الحيوانات  في إحدى الحدائق، ولاحظوا سلوكياتهم الطبيعية في أيام عادية، ثم في أوقات كسوف الشمس.

ولاحظوا أن الكثير من الحيوانات قامت بتصرفات غير طبيعية، وبدأ معظمهم يتصرفون كما لو كان الليل قد حل، وبعض الحيوانات أظهرت قلقًا وتوترًا، وقامت بحركات لا إرادية أيضًا.

الحيوانات تظهر سلوكيات غير طبيعية أثناء كسوف الشمس

وأظهرت حيوانات أخرى سلوكيات لا يفعلونها سوى في ساعات الليل، حتى لو جاء كسوف الشمس أثناء الظهيرة، إذ يذهبون إلى أعشاشهم أو أوكارهم، ما يشير إلى أن ذلك ربما يكون سلوكًا مكتسبًا، وحيوانات أخرى جرت مسرعة أو تجمعت في مع بعضها، وفي أوقات أخرى لا تتفاعل الحيوانات مع أي شيء على الإطلاق، وحيوانات أخرى تقوم بتصرفات غير متوقعة مثل النظر إلى السماء.

وتوصلت المجلة بعد مراقبة 17 نوعًا من الحيوانات، إلى أن 13 نوعًا منهم تصرفت بشكل مختلف أثناء كسوف الشمس، وقامت حيوانات بسلوكيات جديدة.

اقرأ أيضًا:

هل يصل كسوف الشمس الكلي إلى مصر؟

كسوف الشمس التاريخي.. يحدث مرة كل 375 عامًا

وكانت وكالة ناسا الفضائية، قالت إن ظاهرة كسوف الشمس التاريخية، والتي ستحول النهار إلى ليل لبضع دقائق، ستكون مرئية بشكل كامل في العديد من ولايات أمريكا، ودولتي المكسيك وكندا، بينما سيكون خسوف الشمس جزئي في غرب قارة آوروبا وأمريكا اللاتينية، ومن الصعب رؤيته في مصر.

وكسوف الشمس القادم في 2024 من شهر أبريل سيكون مميزًا، لأن الشمس ستختفي بشكل كامل خلال ساعات النهار، حين تصل لحظة الكسوف الكلي، وسيظهر طيف من هالة الشمس ومجموعة من الألوان والضوء في السماء المظلمة، وتكون جودة الضوء في اللحظة التي يبدأ فيها الكسوف الكلي مذهلة مع عرض للتقزح اللوني والوميض والألوان، بحسب موقع «Astronomy».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: كسوف الشمس الشمس كسوف كلي للشمس الحيوانات غیر طبیعیة کسوف الشمس

إقرأ أيضاً:

‎نصائح للوقاية من ضربة الشمس أثناء صيام وقفة عرفة

أميرة خالد

يمكن أن تؤدي ضربة الشمس إلى فشل القلب وتلف الدماغ وأمراض الكلى، يمكن أن تصبح الأعراض أكثر تعقيدًا بسبب ظروف الصيام. فيما يلي بعض الخطوات لحماية نفسك من الحرارة.

‎تجنب الشمس في ساعات الذروة
الوقت من الساعة 10 صباحًا حتى الساعة 4 مساءً، هو الأكثر أهمية لتطوير ضربة الشمس، أشعة الشمس هي الأكثر عمودية على الأرض، والتعرض للأشعة فوق البنفسجية هو الأكثر خطورة، ومن الأفضل تجنب ممارسة التمارين الرياضية الثقيلة والنشاط القوي خلال النهار، وخاصة تحت أشعة الشمس، إذا كنت بحاجة إلى العمل بالخارج، فحاول البقاء تحت الظل لتقليل التعرض المباشر لأشعة الشمس،  وفي الوقت نفسه، اسمح لجسمك بالتأقلم مع التغيرات في درجات الحرارة بعد تواجدك في مكيف الهواء.

‎احصل على نوم جيد
‎في وقفة عرفة، يتعرض جدول النوم دائمًا للخطر،  في حين أن الحرمان من النوم يجعل الشخص يشعر بأنه أقل نشاطا، فإنه يزيد أيضا من خطر الإجهاد الحراري. ووفقا لخبراء الصحة، من الضروري الحصول على قسط كبير من الراحة في الليل، خاصة إذا كان الشخص يمتنع عن الأكل والشرب خلال النهار.

‎املأ على الماء
في حين أن الصيام يعني عدم استهلاك السوائل أو الأطعمة خلال النهار، إلا أنه يجب تناول كمية وافرة من الماء بين الإفطار والسحور للحفاظ على رطوبة الجسم.

‎تجنب الكافيين
على الرغم من أنك قد تميل إلى تناول كوب واحد من القهوة على السحور لتحافظ على نشاطك طوال اليوم، إلا أنها بالتأكيد ليست فكرة جيدة،  يحتوي الكافيين على خصائص مدرة للبول يمكن أن تؤدي إلى جفاف الجسم بسبب زيادة إفراز الملح،  إن نقص الأملاح والأيونات في الجسم يمكن أن يعرض الشخص لخطر الإصابة بضربة
‎الشمس.

‎خذ حماما 
يجب أن يكون الاستحمام يوميًا أمرًا مفروغًا منه في الأيام الحارة وفي الصيف. على الرغم من أن الاستحمام بالماء الساخن الرطب ليس شيئًا يتطلع إليه أي شخص، إلا أن درجة الحرارة الفاترة تساعد على خفض درجة حرارة الجسم وتقليل التعرق وبالتالي منع فقدان الملح. لذا، لا تخف من الاستحمام أكثر من مرة في اليوم.

 

مقالات مشابهة

  • دراسة جديدة تكتشف “جوانب خفية” حول تناقص أعداد الحيوانات المنوية في العالم
  • ‎نصائح للوقاية من ضربة الشمس أثناء صيام وقفة عرفة
  • من بينها الهاتف والنوم.. ماهي “أخطر” مسببات العقم عند الرجال؟
  • العيد لم يعد فرحة.. إصابة 5 أشخاص من أسرة واحدة في حادث مروري
  • دراسة جديدة تكتشف "جوانب خفية" حول تناقص أعداد الحيوانات المنوية في العالم
  • اليوم.. السماء تشهد ظاهرة فلكية نادرة تحدث كل 18 عامًا
  • ستكسف الشمس كليا 7 مرات.. الارض على موعد مع كسوف متكرر للشمس.. هذه تواريخها
  • مسؤول يوجه نصائح لتجنب "ضربات الشمس" أثناء تأدية مناسك الحج
  • مساعد وزير الخارجية الأسبق: جوتيريش تحدث بشكل إنساني لإنقاذ الحياة في قطاع غزة (فيديو)
  • حسين هريدي: جوتيريش تحدث بشكل إنساني لإنقاذ الحياة في قطاع غـزة