في إطار برامجه التي تعنى بالقيم والأخلاق والتعاون الحضاري، وتسعى إلى المساهمة في بناء عالم يحترم القيم الإنسانية ويقدرها ويتساكن في ضوئها، نظم المركز الدولي للقيم الإنسانية والتعاون الحضاري يومه الجمعة 29 مارس 2024 ندوة دولية في موضوع: أخلاق السلم والحرب: نظرة تحليلية على ضوء الحرب على غزة. وذلك بحضور ثلة من الدكاترة والمفكرين والفاعلين الحقوقيين.



في البداية افتتحت الأستاذة وديان البخاري مسيرة الندوة بتقديم أرضية ودواعي تنظيم هذه الندوة، ثم تطرق الدكتور Carlos Totta في مداخلته التي أسس لها على ثلاثة أسئلة محورية وهي كالآتي:

ـ هل فلسطين مهمة إلى هذه الدرجة حتى تثير هذا النقاش؟
ـ هل ما يجري في فلسطين له علاقة بواقعنا اليوم؟
ـ هل يعرف الناس خطورة ما يقع في فلسطين؟

من خلال إجابته عن هذه الاسئلة أكد الدكتور Carlos على أن ما يحدث في فلسطين ليس أزمة إنسانية، بل هو أزمة الإنسانية كما جاء على لسان الأمين العام للأمم المتحدة. كما أكد على أن القضية الفلسطينية قضية عادلة تتمثل في مقاومة شعب لاسترجاع سيادته وأراضيه المغتصبة من دولة ترتكب إبادة جماعية أمام تواطؤ دولي رهيب.

وأشار الدكتور Carlos في معرض حديثه على أن ما يجري الآن من تدمير شامل لكل البنى التحتية وخاصة المستشفيات لا يتعلق بأحداث السابع من أكتوبر، بل هو سياسة إسرائيلية منذ الحروب التي شنتها على قطاع غزة حيث كان الدكتور شاهدا عليها في معركة الرصاص المصبوب (معركة الفرقان) سنة 2014، وأكد أن إسرائيل تعتبر وريثة الولايات المتحدة الأمريكية في المنطقة وتعمل على رعاية مصالحها.

وفي ختام كلمته خلص الدكتور إلى أن المذبحة التي ترتكب في حق الشعب الفلسطيني لا يمكن السكوت عنها ويحتم علينا مقاومتها بكل الوسائل ومن ذلك عدم الترويج للأكاذيب التي تروجها إسرائيل والولايات المتحدة الأمريكية حول ما يجري في غزة.

ثم تلتها مداخلة المحامي والخبير في القانون الدولي ورئيس منظمة الكرامة بجنيف رشيد مصلي التي تطرق فيها إلى جرائم الاحتلال الإسرائيلي بقطاع غزة في ميزان القانون الدولي الإنساني، حيث بين أن الأقنعة قد سقطت وظهرت الدول الغربية ومنظماتها الحقوقية التي كانت تقدم دروسا في حقوق الانسان في وضع مخز بعد دعمها للجرائم التي تقوم بها إسرائيل في غزة وهي جرائم ضد الإنسانية وابادة جماعية منتهكا بذلك مختلف القوانين الدولية وكل المبادئ التي حكمت العالم ومنها اتفاقية مناهضة التعذيب وقانون روما الاساسي وأن الامر لا يحتاج أن تكون خبيرا دوليا لتتأكد أن إسرائيل ترتكب جرائم الإبادة الجماعية.

نعيش الان في مرحلة جديدة وهي مرحلة تردد ومقبلون على مرحلة جديدة على المستوى الدولي فيما يتعلق بالمنظومة الدولية لحقوق الانسان والتي لم يبق لها أية فعالية لان إسرائيل مدعومة بالدول الغربية تبقى دون ردع.

وأكد أن الخبراء والمختصون في حقوق الإنسان أخذوا مواقف جريئة قد تنفع لمتابعة الكيان على جرائمه في المحاكم الدولية ولو مستقبلا فيما يتعلق بالاعتداء الإسرائيلي وجرائم الإبادة الجماعية وقتل الصحافيين والاعتداء على المستشفيات مع دعوات لوقف تصدير الأسلحة لإسرائيل موضحا أن هذه المواقف أحدثت تغييرا جذريا في عقلية العاملين في منظومة حقوق الانسان.

ثم تناول الكلمة العجمي الوريمي الأمين العام لحركة النهضة التونسية، في موضوع: بين أخلاقيات المقاومة وأحقية الدفاع عن النفس: مساحة مشتركة ومساحة التوظيف السياسي".

بدأ الوريمي مداخلته بتحية الشعب الفلسطيني المقاوم الصامد المرابط، وبين مركزية القضية الفلسطينية في الأمة العربية والإسلامية، والتي وقع لها نوع من التهميش والتناسي. حتى جاء طوفان الأقصى الذي قادته المقاومة، وأرجعت القضية الفلسطينية لصلب الاهتمام العربي والإسلامي والإنسانية جمعاء. إذ هي حق مشروع يضمنه القانون الدولي والشرائع السماوية والإنسانية. مقاومة أصبحت تلهج بها الألسن والأفواه في الساحات والعواصم العالمية. لتعبر عن مواقفها الإنسانية تجاه القضية الفلسطينية مناصرة للشعب الفلسطيني ومقاومته الباسلة وحقه المشروع في أرضه وبناء دولته وسيادته ومقاومته. ويفضح حقيقة المشروع الصهيوني وكيانه، وكذا تواطؤ العواصم الغربية وتخاذل العواصم العربية. أمام ما تقوم به الصهيونية بغزة من تقتيل وتهجير، واستيلاء على الأرض، وانشاء للمستوطنات، ورده غير المتكافئ مع فعل المقاومة يوم 7 أكتوبر.

انتقل الوريمي في مداخلته ليؤكد على حقيقة المقاومة، وهي أنها ليست رد فعل، ولا بندقية عمياء، أو حزاما ناسفا، إنما هي عمل وحركة تحررية مقاومة للاحتلال الغاصب لأرض فلسطين منذ وعد بلفور المشؤوم. وأنها أيضا مقاومة بينت مدى فشل الإنسانية في إيجاد حل عادل لقضية الشعب الفلسطيني الذي حرم من كل حقوقه بخلاف اليهودي الذي يتمتع بسائر حقوقه. وأيضا مختلف الحروب التي يشنها الاحتلال الغاصب لتصفية القضية الفلسطينية عن طريق: الحروب الخاطفة، والحرب النفسية، والاستنزاف والتخويف، والتطبيع، وحماية الأنظمة العميل، ومنع قيام أي قوة سياسية، أو اقتصادية، أو عسكرية، أو علمية.

وفي ختام مداخلته أكد العجمي الوريمي على:

أولا ـ دور طوفان الأقصى في فضح الإفلاس الأخلاقي للغرب من جهة، ومن جهة أخرى إرجاع القضية الفلسطينية ومقاومتها الباسلة للواجهة، وتغييرها لقواعد الاشتباك، وقواعد المواجهة، ووضعت القضية على الطاولة من جديد. وعلى حاجة هذه المقاومة الشرعية لدعم سياسي واعلامي وشعبي من أحرار العالم. حتى يتم تطوير الموقف الدولي تجاه القضية الفلسطينية ومقاومتها ليتوقف الحصار، والجرائم، وحرب الإبادة، والاحتكام للقانون الإنساني لينال المجرمون جزاءهم ويحاكمون أمام القانون. بالتالي البحث الجدي عن حل عادل للقضية يكون الفلسطينيون فيه قول وفصل دون وصاية أو تدخل من أحد.

ثانيا ـ ضرورة وضع ميثاق أخلاقي جديد يحترم الحق في العيش والسيادة، وتقرير المصير، والضغط على الحكومات حتى لا يستمر الاحتلال والظلم، ولا تستمر كل هذه الكيانات العنصرية التي تضرب عرض الحائط كل المكاسب الحضارية والإنسانية، وتضرب عرض الحائض أيضا كل الحقوق والمواثيق الدولية.

ثالثا ـ رفع الحصار الغاشم على فلسطين ومقاومتها، وتمكين الفلسطينيين من حقوقهم المشروعة، واستصدار قرارات ضاغطة دولية، وقرارات ضاغطة على الحكومات لتغيير سياساتها تجاه هذا الكيان الغاصب، وقمعه وانهاء هذه المأساة والحرب التي ينبذها الدين والإنسانية كافة.

وختاما جاءت مداخلة الدكتور فؤاد هراجة الباحث المغربي تحت عنوان: "تأثيرات المنظومة الفكرية الغربية على التميز بين الدول والشعوب".

عرج الدكتور فؤاد هراجة، في مداخلته على أهم الأحداث المأساوية التي تعيشها غزة، والتي تجاوزت كل الأفعال المحرمة دوليا؛ من قتل وإبادة جماعية، وتطهير عرقي، وتخريب للعمران، واستهداف للمشافي والمدارس، والملاجئ واللاجئين، والأطقم الصحية والصحفية، وحصار للمساعدات، ومنع للطعام والماء والدواء والكهرباء... والتي ستبقى وصمة عار في جبين المنتظم الدولي عامة، وفي جبين حكومات الدول العربية والإسلامية خاصة. ليبسط الحديث بعد ذلك في مداخلته عن مدى انعكاس وتأثير بنية الأفكار الغربية ومدى الجنوح المتواصل للساسة الغربيين إبان القرن 19 و20 والربع الأول من القرن الذي نعيشه إلى الغزو والقتل والتهجير، والتي تعد فلسطين وغزة حلقة شاهدة على هذا المسلسل، كما في معظم دول المعمورة والتي راح ضحيتها ملايين من البشر.

انتقل الدكتور هراجة وهو يقدم مداخلته ليتساءل أمام هذا المشهد القاتم، بل وينطلق من فرضية مفادها "أن المنظومة الفكرية الغربية وبنية القيم والأخلاق المنبثقة عنها هي المحرك الأساس لكل دوافع الحرب، وهي الصانعة لإرادة الحرب، وأن "خلاص البشرية من مسلسل الدمار المتواصل يقتضي مراجعة كل الفلسفات الغربية كونها مسؤولة عن إنتاج وصناعة عقل غربي صدامي صراعي، غرست فيه كل بذور العنصرية والشعور بالتفوق ومركزية الذات، بل وجعلته يكفر بكل وجود خارج وجود الحداثة، ومن ثم نزع صفة الإنسانية عن كل الكائنات التي تعيش خارج الوجود الحداثي، وأن هذه هي السمة الحقيقية للحداثة الغربية في نظر الدكتور هراجة، وماهي إلا في الحقيقة سوى: "أنترولوجيا حداثية عنصرية متمركزة على الذات، لا ترى الحق إلا في الوجود للكائن الأبيض الحداثي".

ويتساءل: هل مكمن الداء في المنظومة الفكرية التي يحملها الغرب؟ ثم أليس من حقنا كشعوب مسلمة وشعوب دول الجنوب أن نتساءل أو نسائل المنظومة الفكرية الغربية مثلما سمحت لنفسها أن تسائل المنظومة الإسلامية عقب أحداث 11 شتنبر ومدريد ولندن وبروكسيل الإرهابية، حيث اتهمت هذه المنظومة الغربية التعاليم الإسلامية من أنها من كانت وراء دفع منفذي ومرتكبي هذه الجرائم في حق الأبرياء والتي ننكرها ونشجبها؟ أليس من حقنا أن نقارن تلك الخسائر التي خلفتها تلك الحروب، ونتساءل لماذا لا نتصرف بنفس المعايير، ونتهم المنظومة الغربية الحداثية على أنها المسؤولة عن صناعة العقل السياسي الغربي، الذي لا يرى في الآخر غير الغربي مجرد حيوانات بشرية، وأن حيواتهم لا تهمهم في شيء؟ ألى يعتبر كل ما ذكرناه تجنيا على فلسفة الحداثة أو ادعاء في حقها؟

خلص الدكتور هراجة بعد كل تلك التساؤلات وبعد أن استقرأ نماذج من الفكر والفلسفات الغربية، إلى:

أولا ـ صحة فرضية كون تلك الفلسفات والمنظومات الفكرية الغربية أدت دورا سلبيا مقيتا في صناعة الحروب والصراعات في العالم، وقدمت مبررات أخلاقية لساسة وجيوش العالم لقتل ونهب تلك الشعوب. وأبرز ذلك من خلال الانتاجات الفكرية والفلسفية للغربيين، حيث وجود علاقة بين الفلسفة الغربية وما وقع من حروب داخل أوروبا وخارجها، وما أنتجه من عبودية واستعمار. وأن المحتل مارس بربريته المتوحشة على المحتَلِّين -نموذج الفعل الصهيوني ـ الأمريكي على الفلسطينيين؛ إذ وصفوهم بالوحوش البشرية نازعين صفة الانسانية عنهم.

ثانيا ـ كون الغرب بدأ يتخلى بكل سهولة عن قيمه تجاه نفسه؛ وقد كان يتمتع بمصداقية، وكان يدعوا إلى هذه القيم، ويحدد حدودها، ويحدد فهمها، وتجلياتها ومغزاها.

ثالثا ـ ضرورة أن نأخذ سلطة أنفسنا لممارسة هذه القيم خارج سلطة الغرب ووصايته. وقال: "إن العالم ينتظر نموذجا حضاريا فمن يا ترى سيقترحه؟ الإنسانية في حاجة إلى يقظة واحياء لقوله تعالى: (يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى' وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا' إن أكرمكم عند الله أتقاكم) نحتاج إلى تعارف بميثاق جديد، نحتاج إلى تواصل بميثاق جديد، نحتاج إلى تكامل بميثاق جديد، إلى تعاون بميثاق جديد. نحتاج إلى ائتلاف عالمي يعيد الاعتبار للقيم والأخلاق، ويعيد المصداقية للسلم والأمن والسلام والتعارف والتعايش".

وفي ختام الندوة الدولية أعطيت الكلمة للحضور الذين أدلوا بمداخلاتهم وتعقيباتهم في الموضوع.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي أفكار كتب تقارير تقارير ندوة غزة فلسطين الاحتلال احتلال فلسطين غزة عدوان ندوة تقارير تقارير تقارير تقارير تقارير تقارير سياسة سياسة أفكار أفكار أفكار أفكار أفكار أفكار أفكار أفكار أفكار سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة القضیة الفلسطینیة المنظومة الفکریة نحتاج إلى على أن

إقرأ أيضاً:

حرب الإبادة الإسرائيلية والضمائر الغربية: القلق الزائف

جديرة بالانتباه، والردّ إلى سياقات عامة أو خاصة، فضلاً عن طرافتها أحياناً، تلك المتغيرات التي تطرأ على تفكير هذا أو ذاك من الكتّاب الأوروبيين، تأثراً ــ وعلى نحو مباشر، كما يتوجب التشديد ــ بحرب الإبادة الإسرائيلية ضدّ المدنيين الفلسطينيين من أطفال ونساء وشيوخ قطاع غزّة خصوصاً، والفلسطينيّ أينما تواجد في الضفة الغربية والقدس وفلسطين التاريخية عموماً.

ولعلّ ما يحظى بجدارة خاصة إضافية هو طراز من التحوّل غير الإجمالي، أي ليس ذاك الذي يتأثر بحرب الإبادة في محصلتها الشاملة، فحسب؛ بل انقلابات الرأي والموقف والخلاصة بين 7 تشرين الأول (أكتوبر) 2023، حين كانت الرؤوس "حامية" وحروب التضليل الإسرائيلية الشعواء على أشدّها، وبين المسارات اللاحقة التي اتخذتها الإبادة وتجلت في جرائم حرب التجويع وقصف المشافي والملاجئ ومنظمات الإغاثة الدولية، فضلاً عن فظائع المجازر اليومية.

بين هؤلاء الكتّاب استقرت هذه السطور على البريطاني بول فالليلي: المعلّق المميز في صحيفة الـ "إندبندنت" البريطانية، والكاتب التقدميّ إجمالاً، وصديق الثقافات غير الغربية والمجتمعات النامية، وصاحب سلسلة من الأعمال الجسورة في شؤون الدنيا والدين.

يُشار، هنا، إلى مؤلفات مثل "السامريون الفاسدون: أخلاق العالم الأول ودَيْن العالم الثالث" "أرض الميعاد: أقاصيص السلطة والفقر في العالم الثالث" "السياسة الجديدة: التعاليم الاجتماعية الكاثوليكية للقرن الواحد والعشرين" "الحملة الصليبية الخامسة: جورج بوش ومَسْيَحة الحرب في العراق" و"النزعة الخيرية: من أرسطو إلى زوكربرغ".

بعد عملية "طوفان الأقصى" بدأ فالليلي على غرار مبتدأ الغالبية الساحقة من الكتّاب في الغرب: إطلاق صفة الإرهاب على حركة حماس والتأكيد على عدد من الانتهاكات الفظيعة بحقّ بعض الأطفال والشيوخ في مستوطنات غلاف غزّة (اتضح، لاحقاً، أنّ معظمها ملفّق مختلَق) والمصادقة على أنّ أعداد القتلى اليهود ذلك اليوم هي الأعلى ليس على امتداد 75 سنة من عمر دولة الاحتلال بل منذ الهولوكوست… ثمّ أخذت نظرته تحملق على نحو أوسع نطاقاً، وأشدّ إدراكاً للحقائق، حين كانت أعداد ضحايا حرب الإبادة الإسرائيلية قد تجاوزت الـ15,000، "بينهم الكثير من الأطفال والرضّع" كما كتب، وحين "تجاوز التدمير 60٪ من المنازل، وتضررت على نطاق واسع الطرقات وشبكات الطاقة وخزانات المياه" كما أشار أيضاً.

فإلى أين اتجه فالليلي، على ضوء هذه المعطيات؟ الأحرى، أيضاً، التساؤل عن تحولات موقفه بعد أن تجاوزت أعداد الضحايا في صفوف الفلسطينيين أكثر 36 ألف شهيد، بينهم نسبة كبيرة من الأطفال، و81 ألف إصابة؛ وبعد تدمير المزيد من المشافي والملاجئ، وممارسة التهجير، وارتكاب مجازر من عيار قصف خيام النزوح وإبادة اللاجئين إليها حرقاً بالنار؛ وبعد قرارات محكمة العدل الدولية ومحكمة الجنايات، بحقّ دولة الاحتلال وكبار مجرمي الحرب أمثال بنيامين نتنياهو ويوآف غالانت…؟

لقد شاء الركون إلى موقف أخلاقي، أقرب إلى طوق نجاة يجنّبه إدانة حرب الإبادة الإسرائيلية بما هي عليه، عن طريق الذهاب إلى القديس توما الأكويني، ابن القرن الثالث عشر، ونظرية الحرب العادلة؛ فاستعاد ما كان قد انتهجه بصدد الحرب الإسرائيلية ضدّ قطاع غزّة سنة 2014، وكفى بذلك إراحة لضمير بدا قلقاً، في الحدود الدنيا.



وهكذا لاحظ أنّ للحرب العادلة معاييرها، كأن تكون القضية عادلة، وأن تُخاض الحرب بنوايا حسنة، وأن تتحلى بالسلطة المشروعة، وأن تكون أوّلاً قد استنفدت الوسائل الأخرى لحلّ المشكلة.

فهل كان فالليلي يعيش، حقاً، في عالم ما بعد حرب الإبادة الإسرائيلية؟ أم ظنّ أنه لا يستغفل العقول ولا يُعمى الأبصار، إزاء الوحشية الإسرائيلية؟ أو، في كلّ حال، هل اعتقد بالفعل أنّ هذه المنجاة كفيلة بإراحة ضميره، إذا صحّ أنّ أهوال قطاع غزّة قد أرّقته؟

المنطق السليم يخلص إلى أنّ النفي هو الإجابة على الأسئلة السالفة، وسواها، بصدد يقظة ضمائر غربية قلقة لا تستفيق إلا لكي تلفّق أو تختزل أو تزيّف؛ الأمر الذي يفضي، تلقائياً وعلى نحو مشروع تماماً، إلى وضع هذه الحالات في سياقات أخرى ليست أقلّ دلالة من حيث مقادير المأساة، وإنْ كانت أوسع نطاقاً من حيث استدخال الظواهر الأعرض والأعمّ.

كما حين يعود المرء إلى موقف سابق من فالليلي، بدا في حينه مدوياً لجهة ارتباطه المباشر بما أطلق عليه الرئيس الأمريكي جورج بوش الابن تسمية "حملة صليبية" ضدّ "الفاشية الإسلامية".د

ذلك الموقف اختصره فالليلي في السؤال التالي: هل تمكّن الإسلام، خلال السنوات والعقود الأخيرة، من إخراس حرّية التعبير بوصفها واحدة من القِيَم الكبرى في الغرب؟ وبين الوقائع التي سردها بصدد ذلك «الإخراس» ثمة عجز البابا عن إقناع المسلمين بأنه اعتذر بما يكفي عن اقتباسه (سيئ التقدير، في نظر فالليلي) عبارة الإمبراطور البيزنطي الذي اعتبر الإسلام "شريراً وغير إنساني"؛ وإقلاع بعض القرويين الإسبان عن عادة قديمة توارثوها عن أسلافهم، هي حرق دمية تمثّل النبيّ محمّد، احتفالاً بانتصار المسيحيين على المسلمين في الأندلس؛ أو اضطرار المسؤولين عن دار أوبرا برلين إلى إلغاء عرض "إيدومينو" عمل موتزارت الشهير، مخافة إثارة غضب المسلمين بسبب مشهد مستحدث يجري فيه قطع رؤوس إله البحر بوسيدون، ويسوع، وبوذا، ومحمّد.



ماذا عن مظاهر الإخراس، التي تصل إلى درجة نشر الشرطة في الحرم الجامعي والساحات العامة واستخدام الغاز المسيل للدموع؟
ولكن… كيف يسكت فالليلي عن إخراس حرية التعبير، اليوم، من جانب السلطات ذاتها التي تزعم الحفاظ على حرّية التعبير وتنتهج الديمقراطية ودولة القانون، ضدّ شرائح واسعة من ممثلي الرأي العام وطلاب الجامعات والكتّاب والفنانين، كلما اتصل الأمر برفض حرب الإبادة الإسرائيلية، بطرائق تعبير سلمية وقانونية ومشروعة تكفلها الدساتير الوطنية؟ ماذا عن مظاهر الإخراس، التي تصل إلى درجة نشر الشرطة في الحرم الجامعي والساحات العامة واستخدام الغاز المسيل للدموع، في تظاهرات التضامن مع أهل غزّة، في برلين وباريس ولندن ونيويورك؟

جوهر ما غاب عن سؤال فالليلي هو الأبعاد السياسية والثقافية والتاريخية والاجتماعية لظواهر (لأنّ من السخف اعتبارها محض ظاهرة واحدة متماثلة متطابقة) معقدة شائكة متباينة، ليس من الحكمة أبداً ردّها إلى باعث عقائدي أو عقيدي واحد، أو حتى سلسلة اسباب ذات صلة بما يُسمى صراع الحضارات وحروب الثقافات.

في عبارة أخرى أشدّ وفاءً للمشهد: ثمة السياسة أوّلا، وقبل العقائد؛ وثمة ميزان القوّة الكوني الراهن، في تجلياته العقائدية والدينية والثقافية، ثانياً؛ وثمة، ثالثاً، ذلك التاريخ الطويل من حروب الإخضاع والهيمنة والغزو، على الجانبين.



واحتقانات هذا التناقض الصارخ، بين ما يزعمه الغرب من حرص على الحريات العامة وحقوق التعبير، على مستوى الحكومات ونماذج غير ضئيلة من ممثلي المجتمع المدني، وبين ممارسات التضييق والحظر والمنع والإلغاء كلما اتصل الأمر بدولة الاحتلال الإسرائيلي؛ كيف لها أن تمرّ من دون عواقب وخيمة، سياسية واجتماعية وثقافية، لا ينجو السلم الأهلي من آثارها المباشرة؟ وكيف لا تُردّ إلى سياقات النفاق والمداهنة، فضلاً عن أنساق التواطؤ المباشرة وغير المباشرة، مع جرائم الحرب الإسرائيلية؛ هذه النماذج من يقظات الضمير الأقرب إلى تصنيع أطواق النجاة منها إلى انتهاج موقف أخلاقي واضح الانحياز وصريح اليقين؟

فالليلي ليس أكثر من نموذج على زيف تلك اليقظات، بالطبع؛ إذْ ما خفي من نماذج أخرى لا يتجاوز ألعاب الأكروبات، أو التعرّي العلني، أو حتى تصنيع الأكاذيب الاشدّ افتضاحاً ورخصاً ورداءة، هنا وهناك في أرجاء هذا الغرب المعاصر.

مقالات مشابهة

  • سفير تركيا: على المجتمع الدولي الاعتراف بدولة فلسطين في ‏أقرب وقت ممكن
  • «حماة الوطن» يعقد ندوة لدعم القضية الفلسطينية.. «دور تاريخي ودعم بلا حدود»
  • الحوار الوطني يطالب بالإفراج عن المحبوسين احتياطيا نتيجة انخراطهم بدعم فلسطين
  • أحمد حلمي يدعم القضية الفلسطينية خلال وجوده بهولندا.. ماذا فعل؟
  • منظمات دولية تحذر من تفشي المجاعة في السودان بسبب استمرار الصراع
  • أوقاف الغربية تنظيم ندوة حول " الأمانة "
  • هل بإمكان غانتس إسقاط حكومة نتنياهو؟.. نظرة على الائتلاف الحاكم
  • منظمات دولية تحذر من تفشي المجاعة في السودان
  • بايدن: استمرار الحرب لن يحقق النصر المطلق لإسرائيل ولن يهزم حماس ولن يسود السلم والأمن
  • حرب الإبادة الإسرائيلية والضمائر الغربية: القلق الزائف