تواصل مديرية الطب البيطري بمحافظة الإسكندرية شن حملات جديدة أطلقتها وزارة الزراعة، على مستوى الجمهورية؛ للتحصين ضد الحمى القلاعية والوادي المتصدع، بمشاركة الأطباء البيطريين على مستوى المديريات؛ لمواجهة المرض الأكثر انتشارًا لحماية الثروة الحيوانية. 

ونجحت مديرية الطب البيطرى فى الاسكندرية، تحصين 34 ألف و260 رأس ماشية (أبقار وجاموس وأغنام)، وطيور ضد الأمراض الموسمية فى فصل الشتاء، خلال شهر مارس الماضى.

وقالت الدكتورة صباح جارح، مدير مديرية الطب البيطرى فى الإسكندرية، أن الإدارات والوحدات البيطرية أنتهت من تحصين 28 ألف و 260 رأس ماشية و5 آلاف طائر، خلال شهر مارس 2024، بمختلف أنحاء المحافظة

أشارت الدكتورة جارح تم تحصين 2322 رأس ماشية، (أبقار وجاموس وأغنام وماعز) ضد مرض الحمى القلاعية، و2322 رأس ماشية (أبقار وجاموس وأغنام) ضد مرض حمى الوادى المتصدع، و2070 رأس ضد حمى الثلاث أيام، وتحصين 20 ألف و732 رأس ضد مرض جدري الأغنام، كما تم تحصين 814 رأس أبقار ضد مرض طاعون المجترات خلال الشهر.،وأوضحت أن الحملة قامت بتحصين 6 آلاف طائر ضد أنفلونزا الطيور خلال الشهر الماضى.

 

وأشارت إلى أن مديرية الطب البيطرى فى الاسكندرية، تنفذ حملات مختلفة على معظم المناطق التابعة للأحياء، لتحصين المواشي والطيور ضد أمراض الجدري والحمى القلاعية والحمى القلاعية المتعدد والوادي المتصدع الميت، والتسمم الدموي وإنفلونزا الطيور، وطاعون المجترات، كما أن حملات التحصين فى المنازل والمديرية تأتى فى إطار حماية الثروة الحيوانية والنهوض بها وتوفير التحصينات اللازمة لخلق بيئة غذائية آمنة تساعد على رفع مستوى معيشة المواطنين، وحرصًا على الثروة الحيوانية وتنميتها وزيادة إنتاجيتها.

ناشدت مديرية الطب البيطرى مربي الماشية التجاوب مع الحملة القومي؛ للتحصين ضد مرض الحمى القلاعية وحمى الوادي المتصدع، والحرص على تحصين الماشية لحمايتها من الأمراض الوبائية.

اوضحت وكيل مديرية الطب البيطرى ، إن الحمى القلاعية مرض فيروسي ويأتي للحيوانات مشقوقة الظفر من بقر وجاموس وماعز، ويأتي مصاحبًا لدرجات الحرارة المرتفعة في فصل الصيف بالأخص، والمشكلة الأكبر لانتشار الحمى القلاعية رغم التحصين الذي توفره وزارة الزراعة للمواشي. ،مشيرة أن الحمى القلاعية ٧ أنواع وكل نوع مقسوم لأكثر من ٦٠ نوع وبالفعل تتم عمليات التحصين كل أربع شهور، ومن الممكن أن تظهر عترة جديدة مثل النوع الجديد المنتشر في الفترة الحالية، فهو نوع من هذه الفروع الصغيرة التي انتشرت، وبالتالي التحصين جاء للأنواع المعروفة في حين ما ظهر من حمى كان لعترة جديدة لأحد الأنواع الصغيرة.

وأضافت أن الأعراض التي تظهر على الحيوان قليلة ومنها السخونية أو الريالة، وبالعلاج تختفي ويعالج الحيوان، والحيوانات المُحصنة بالفعل رغم ظهور الأعراض عليها إلا أن التحصين حاميها من الإصابة بأي أنواع أخرى، وعن الحيوانات التي تعرضت للوفاة، فإما أن تكون العدوى في الحيوان الرضيع الصغير الذي ليس له مناعة ومجرد أن تصيبه توقف عضلة القلب، أو الحيوان غير المحصن بالفعل أهمله صاحبه ولم يعالجه.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الإسكندرية مديرية الطب البيطري الحمى القلاعية الثروة الحيوانية مدیریة الطب البیطرى الثروة الحیوانیة الحمى القلاعیة رأس ماشیة ضد مرض

إقرأ أيضاً:

وزير الزراعة ومحافظ جنوب سيناء يتابعان الموقف التنفيذي للمشروعات الزراعية والثروة السمكية والخدمات البيطرية

استقبل السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، اليوم اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء في مقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة وعقد معه اجتماعا لمتابعة المشروعات الزراعية بجنوب سيناء وتلبية احتياجات المحافظة من الخدمات الزراعية .
اجتماع الوزير والمحافظ تناول  اخر المستجدات والموقف التنفيذى للمشروعات الزراعية الجاري تنفيذها في نويبع والطور وغيرها من مدن المحافظة وكذلك سبل تعزيز الاستثمار الزراعي في المجالات المختلفة سواء الثروة الحيوانية أو الثروة السمكية والداجنة والإنتاج الزراعي وذلك تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية بدعم التنمية المستدامة في سيناء في كافة المجالات وخاصة الزراعية من أجل توفير الغذاء للمواطنين واحتياجات الفنادق والمنتجعات السياحية وايضا إيجاد روافد أخرى للتنمية بجوار السياحة والتي تشتهر بها المحافظة .
اجتماع "القصير وفودة" ناقش كذلك تطورات انشاء مصنع الثلج وحلقة السمك وكذلك الصيد في خليج السويس والعقبة بالإضافة الى الخدمات البيطرية التى تقدمها الوزارة للثروة الحيوانية بالمحافظة .
كما ناقش الاجتماع جهود مكافحة الجراد الصحراوي وكذلك آليات توفير السلع الغذائية للمواطنين من المنتجات الزراعية بسيناء.
يأتي ذلك في إطار التعاون المثمر والتواصل المستمر بين وزير الزراعة ومحافظ جنوب سيناء .

حضر الاجتماع المهندس مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة واللواء الحسين فرحات المدير التنفيذي لجهاز حماية البحيرات وتنمية الثروة السمكية والدكتور ممتاز شاهين رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية والدكتور عباس الشناوى رئيس قطاع الخدمات والمتابعة وبعض قيادات الوزارة والمحافظة.

مقالات مشابهة

  • تحصين 621 ألف رأس ماشية ضد الحمى القلاعية والوادي المتصدع بالشرقية
  • تحصين 621 ألف رأس ماشية ضد الحمى القلاعية في الشرقية
  • تحصين 621 ألف رأس ماشية من الحمى القلاعية والوادي المتصدع بالشرقية
  • بيئة الشرقية تؤهل طالبات الطب البيطري لإجراء الجراحات الطارئة للحيوانات
  • «بيطري الشرقية»: مسح تناسلي وتلقيح صناعي لـ5800 رأس ماشية خلال شهر
  • مكافحة الجراد الصحراوي وحلقة السمك.. بيان جديد من الزراعة يكشف التفاصيل
  • المسح التناسلي الشامل والتلقيح الإصطناعي لـ 5810 رأس ماشية بالشرقية| صور
  • وزير الزراعة ومحافظ جنوب سيناء يتابعان المشروعات الزراعية والثروة السمكية
  • وزير الزراعة ومحافظ جنوب سيناء يتابعان الموقف التنفيذي للمشروعات الزراعية والثروة السمكية والخدمات البيطرية
  • دعم الثروة الحيوانية ومكافحة التصحر.. مشروع قانون جديد أمام النواب