أعلنت القيادة المركزية الأمريكية، الثلاثاء، عن تدمير قارب مسيّر لمليشيا الحوثي (المصنّفة على قائمة الإرهاب)، في البحر الأحمر.

يأتي ذلك في ظل إشراف مباشر لقوات الحرس الثوري الإيراني، على الهجمات الحوثية في البحر الأحمر، تزامناً مع عمليات عسكرية متنوعة تشرف طهران على تنفيذها عبر أذرعها في المنطقة، وسط رفض متجدد لأنظمة وحركات المقاومة الشعبية في تلك البلدان لهذا التدخل.

وقالت القيادة المركزية الأمريكية، في بيان على منصة «إكس»، إن قواتها البحرية نجحت صباح (الاثنين) في تدمير قارب مسيّر تابع لمليشيا الحوثي، كان يمثل تهديداً وشيكا للقوات الأميركية وقوات التحالف والسفن التجارية في المنطقة، حد البيان.

وأشار البيان إلى أن تدمير قوات الجيش الأمريكي للقارب المسيّر الحوثي، كان ضروريا لحماية قواته، وضمان حرية الملاحة، وجعل المياه الدولية أكثر أماناً.

وتواصل المليشيا الحوثية هجماتها في البحر الأحمر ضد السفن التجارية بمزاعم فك الحصار عن قطاع غزة، في الوقت الذي وسعت قوات الاحتلال الإسرائيلي من عملياتها لتشمل منطقة رفح المجاورة لغزة.

هجمات حوثية بقيادة إيرانية

ينفي التصعيد الإسرائيلي صحة مزاعم مليشيا الحوثي التي تنفذ عملياتها الهجومية في البحرين الأحمر والعربي، تحت إشراف قيادات في الحرس الثوري الإيراني، في تدخل سافر بالشأن اليمني، انعكس على آثار الوضع الاقتصادي لليمنيين أنفسهم، جراء رفع شركات الشحن البحري العالمية رسوم التأمين للنقل عبر البحر الأحمر.

وقالت مصادر غربية، إن قيادات من الحرس الثوري الإيراني تدير الهجمات العسكرية على السفن في البحر الأحمر من داخل اليمن.

وأوضحت وكالة بلومبيرج الأمريكية، في تقرير حديث، أن القيادي في الحرس الثوري عبدالرضا شهلائي "يعد القائد الفعلي لقوات الحوثيين الجوية، وهو من وجه الضربة الأولى ضد السفن في أكتوبر من العام الماضي.

وذكرت الوكالة أن "شهلائي" لديه خط تواصل مباشر مع زعيم الحوثيين.

وأشارت بلومبيرج إلى أن واشنطن أعلنت عن جائزة قدرها 15 مليون دولار لمن يقدم معلومات عن القائد العسكري الإيراني "شهلائي".

فتح الفلسطينية ترفض التدخل الإيراني

وتسبب التدخل الإيراني عبر أذرعها، في عدد من بلدان المنطقة، بإحداث فوضى فيها، في الجوانب الأمنية والاقتصادية وعلاقات هذه البلدان مع العالم، بما فيها فلسطين المحتلة، جراء إغراق إيران للشعب الفلسطيني في حرب غير مدروسة دفعتها إليها في السابع من أكتوبر الماضي عبر ذراعها "حركة حماس".

في السياق، أكدت حركة فتح، الثلاثاء، رفضها القاطع لجميع التدخلات الخارجية، وتحديدا الإيرانية، في الشأن الداخلي الفلسطيني.

واعتبرت "فتح"، في بيان، أن "هذه التدخلات لا هدف لها سوى إحداث الفوضى والفلتان والعبث بالساحة الداخلية الفلسطينية، الأمر الذي لن يستفيد منه إلا الاحتلال الإسرائيلي وأعداء شعبنا الفلسطيني".

وأضافت أنها "لن تسمح باستغلال قضيتنا المقدسة ودماء أبناء شعبنا أو استخدامها كورقة لصالح مشاريع مشبوهة لا علاقة لها بشعبنا الفلسطيني ولا قضيتنا الوطنية".

وشددت على أنها "ستكون بالمرصاد" لمن وصفتهم بـ"العابثين"، مضيفة الحركة: "وستقطع اليد التي تمتد للعبث بساحتنا أو المساس بأجهزتنا الأمنية أو أي من مؤسساتنا الوطنية التي شيدناها بدم شهدائنا الأبطال ومعاناة أسرانا البواسل وجرحانا الأبطال".

وسبق وأغرقت إيران شعوب بلدان العراق، سوريا، لبنان واليمن، في حروبها الطائفية واجندتها العبثية عبر اذرعها في تلك البلدان التي دثرتها برداء "محور المقاومة"، وهي التسمية المتعارضة كلياً مع أهداف هذا المحور.

وتدفع شعوب هذه البلدان بشكل يومي اثمانا باهظة ثمنا لمشروع هذا المحور، الذي يحضر بتخادم الأنظمة الغربية، التي تتسابق في السيطرة على منطقة الشرق الأوسط وفق أجندتها الخاصة.

المصدر: وكالة خبر للأنباء

كلمات دلالية: الحرس الثوری الإیرانی فی البحر الأحمر

إقرأ أيضاً:

جماعة الحوثي تعلن استهداف مدمرة بريطانية وسفينتين متجهتين لإسرائيل

أعلنت جماعة الحوثي اليوم الأحد 9 يونيو 2024، استهداف مدمرة بريطانية في البحر الأحمر، وسفينتين متجهتين إلى إسرائيل في بحر العرب.

جاء ذلك في بيان متلفز للمتحدث العسكري لقوات الحوثيين يحيى سريع، تابعه مراسل الأناضول، بينما لم يصدر تعقيب فوري من بريطانيا حتى الساعة 14: 30 (ت.غ).

وقال سريع: "انتصارا لمظلومية الشعب الفلسطيني، وردا على مجزرة مخيم النصيرات في قطاع غزة (السبت)، نفذت القوات الصاروخية (تابعة للحوثيين) عملية عسكرية استهدفت المدمرة البريطانية دايموند في البحر الأحمر بعدد من الصواريخ الباليستية، وكانت الإصابة دقيقة".

وأضاف: "كما نفذت القوات البحرية والصاروخية وسلاح الجو المسير عمليتين عسكريتين في بحر العرب بعدد من الصواريخ البحرية والباليستية والطائرات المسيرة، ضد سفينتين تتبعان شركات (لم يذكرها) انتهكت قرار حظر الوصول إلى موانئ فلسطين المحتلة".

والسفينتان هما "نوردرني التي أصيبت بشكل مباشر ما أدى إلى نشوب حريق فيها، و إم إس سي تافشي تعرضت لإصابة مباشرة"، بحسب سريع.

والسبت، قتل وأصيب مئات المدنيين الفلسطينيين في مجزرة ارتكبتها القوات الإسرائيلية بعد قصف مدفعي وجوي عنيف استهدف مخيم النصيرات بغزة، وفق ما أعلنه المكتب الإعلامي الحكومي بغزة، ما تسبب بموجة استنكار واسعة.

و"تضامنا مع غزة" التي تواجه حربا إسرائيلية مدمرة بدعم أمريكي منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، يستهدف الحوثيون بصواريخ ومسيّرات سفن شحن إسرائيلية أو مرتبطة بها في البحر الأحمر وبحر العرب والمحيط الهندي.

ومنذ مطلع العام الجاري، يشن تحالف تقوده الولايات المتحدة غارات يقول إنها تستهدف "مواقع للحوثيين" في مناطق مختلفة من اليمن، ردا على هجماتها البحرية ، وهو ما قوبل برد من الجماعة من حين لآخر.

ومع تدخل واشنطن ولندن واتخاذ التوتر منحى تصعيديا في يناير/ كانون الثاني، أعلنت جماعة الحوثي أنها باتت تعتبر كافة السفن الأمريكية والبريطانية ضمن أهدافها العسكرية.

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • بعد زعم الحوثي استهدافها.. البحرية الأمريكية تنشر صور حاملة الطائرات ايزنهاور في البحر الأحمر
  • مركز “ويلسون”: اليمن قَلَبَ حسابات أمريكا الأمنية في الشرق الأوسط
  • الكونجرس الأمريكي: تصعيد “الحوثيين” يكشف فشل استراتيجية بايدن
  • الحوثي: غارة أمريكية بريطانية تستهدف الحديدة غرب اليمن
  • تفاصيل التصعيد الأميركي البريطاني ضد الحوثيين في اليمن ... ضربات جوية وعقوبات اقتصادية..
  • من أيزنهاور إلى دايموند.. الحوثي يبحث عن انتصارات وهمية في البحر الأحمر
  • عاجل: الجيش الأمريكي يعلن إصابة سفينتين سويسرية وألمانية بصواريخ حوثية في خليج عدن
  • جماعة الحوثي تعلن استهداف مدمرة بريطانية وسفينتين متجهتين لإسرائيل
  • فتح الطرقات وإطلاق المختطفين.. مزايدات حوثية مفضوحة للتحايل على اتفاقات السلام
  • اختطاف موظفي المنظمات والسفارات.. ورقة حوثية للضغط وتخفيف الضغط