نشر موقع "بلومبيرغ" الأمريكي تقريرًا ناقش فيه تأثير التطور التكنولوجي في مجال الذكاء الاصطناعي على الاقتصاد والمجتمع.

وقال الموقع، في هذا التقرير الذي ترجمته "عربي21"، إن الإجابة التي يعطيها أكثر الناس حول كابوس الذكاء الاصطناعي المفضل لديهم على شاشة السينما مقتبس بالطبع من فيلم " ديف إنكومبتينت دورمان".

وقد يستشهد آخرون بفيلم "ترون" وغيرها من الأعمال من "الديستوبيا الذكية" إلى امتيازات "أبطال الحركة" لكن أفضل فيلم يصور الذكاء الاصطناعي هو أقدم من ذلك.

ما يجعل فيلم متروبوليس (1927) لفريتز لانج مذهلاً ليس فقط أنه يسبق عصره بقرن من الزمان، وإنما لأنه يتضمن لعبة مزدوجة ذكية للذكاء الاصطناعي.

تدور الحبكة حول ماريا، وهي شبيهة بجان دارك من الطبقة العاملة، وشبيهها الشرير، ماريا الروبوتية التي أنشأها الصناعيون الجشعون للسيطرة على وسائل الإنتاج. لكن، بالطبع، هذا الرجل الآلة لن يطيع أسياده وسينطلق لتدمير الجماهير والزعماء ومتروبوليس نفسها.



وأشار الكاتب إلى أن لعبته المزدوجة هي جعل هذه الجولة من الوعي السينمائي ذات صلة بالجمهور لذلك فإن البداية تكون بالاقتصاد، والسؤال هنا، هل سيجلب الذكاء الاصطناعي الكفاءة والازدهار للجميع؟ أم أنه عازم على حرق الاقتصاد؟

يتساءل تايلر كوين مع استمرار التحسينات في الذكاء الاصطناعي على قدم وساق حول كيفية تأثير الذكاء الاصطناعي على الاقتصادات وأسعار الأصول، وهل من المرجح أن يؤدي الذكاء الاصطناعي إلى ارتفاع أسعار الفائدة أو انخفاضها؟ هناك تنبؤ جريء وهو أن أسعار الفائدة الحقيقية المعدلة حسب التضخم سوف ترتفع، ولفترة طويلة من الزمن لعدة عقود على الأقل، إلى أن يؤدي التقدم الذي يقوده الذكاء الاصطناعي إلى خلق المزيد من الثروة لتجديد مخزونات المدخرات، وخفض أسعار الفائدة الحقيقية مرة أخرى.

وهذا يختلف كثيرًا عن توقعاته في كانون الثاني/ يناير بأن الذكاء الاصطناعي سيصبح أفضل.

على مدار العام ونصف العام الماضيين، زعم كوين أن الذكاء الاصطناعي سيعمل على تحسين التعليم، وتعزيز الإنتاجية، وإثراء الإنترنت، وجعل الأسواق أكثر استقرارًا، والأراضي أكثر قيمة، وتسريع وتيرة التقدم العلمي، وزيادة الثقة الاجتماعية، ومع ذلك، فإن أسلافنا كان بوسعهم إدارة العواقب بشكل أفضل بكثير مما فعلوا. وبينما صعود الذكاء الاصطناعي يمنحنا فرصة أخرى لتصحيح الأمر، فإن كيفية استجابتنا لأي تقنية جديدة لا تقل أهمية عن ما تفعله أي تقنية جديدة.

وكتب تايلر الأسبوع الماضي، ربما أفضل ما يمكن أن نتوقعه من الذكاء الاصطناعي على المدى القصير هو "الازدهار في قطاع الشاحنات المتحركة".



وأفاد الكاتب بأن الذكاء الاصطناعي قد يُحدث تغييرًا في قطاع نقل آخر وأخذ بعين الاعتبار هذا السؤال من جوناثان ليفين: "ما هو شعورك حيال قيام الذكاء الاصطناعي بتحديد أقساط التأمين الخاصة بك وبالتالي تحديد السعر الذي تدفعه على أساس ملايين المدخلات التي تم جمعها من وسائل التواصل الاجتماعي، وتاريخ إنفاقك والتكنولوجيا المضمنة في منزلك وسيارتك؟" .

وحسب جوناثان فإن هناك مسألة التحيز القائم على البيانات، وهي مشكلة طويلة الأمد في مجال التأمين تسبق الموجة الأخيرة من الإثارة في مجال الذكاء الاصطناعي. وقد أظهرت العديد من الدراسات أن استخدام درجات الائتمان في الاكتتاب في التأمين على السيارات يميل إلى رفع أقساط التأمين للأشخاص ذوي البشرة الملونة، والآن يمكن أن يؤدي انتشار الذكاء الاصطناعي إلى جلب عدد كبير من المتغيرات الإضافية في العملية، بما في ذلك منشورات مواقع التواصل الاجتماعي وعادات الشراء وبيانات الموقع عالية التردد.

وبينما يشعر جوناثان بالقلق بشأن التحيز ضد الأمريكيين السود واللاتينيين، يرى بول جيه ديفيز محنة مجموعة أقل اضطهادًا ألا وهم المصرفيون. ماذا لو كان الذكاء الاصطناعي في أيدي عملاء البنوك يقوم بأتمتة العمل المتمثل في التسوق للحصول على أفضل الأسعار على المنتجات المالية البسيطة وبسرعات لا تقاوم؟ وربما لن يمر وقت طويل قبل أن تتمكن روبوتات الذكاء الاصطناعي من الاعتناء بأموالنا بأقصى قدر من الكفاءة، إنه أمر رائع للعملاء، ولكن ليس بالنسبة للبنوك.

سوف تكره البنوك هذا وتحاربه في كل خطوة على الطريق، وإذا كان من الممكن أن يظهر تمويل البنوك وأصولها ويختفي بين دقيقة وأخرى، اعتمادًا على التغيرات الطفيفة في أسعار الفائدة، فمن المرجح أن يؤدي ذلك إلى زعزعة استقرار المقرضين الأفراد والنظام بأكمله. وقد أظهر انهيار أربعة بنوك إقليمية أمريكية وبنك كريدي سويس العام الماضي مدى السرعة التي يمكن أن تحدث بها عمليات السحب في عالم منصات التواصل الاجتماعي وعمليات السحب عبر الإنترنت بسهولة. ويمكن لروبوتات الذكاء الاصطناعي التي تنقل الأموال باستمرار للحصول على أفضل سعر أن تقتضي على أي بنك تمامًا عن طريق الصدفة دون أي شخص.



وأكد الكاتب أن العلاج التخيلي لإمكانات الذكاء الاصطناعي لا يقتصر على الأفلام بالطبع، وكعادته، يميل نيل فيرجسون نحو الأدب مشيرًا إلى أن القوة التنبؤية للروائي نيل ستيفنسون لا تتوقف أبدًا عن الإدهاش. فرواية العصر الماسي (1995) تدور أحداثها في عالم متقدم للغاية من الناحية التكنولوجية، مع وجود تكنولوجيا النانو في كل مكان بالإضافة إلى شيء مألوف بشكل غريب يسمى "بي إي". هناك تحذير مهم هنا لكل شخص يشعر بالدوار من التطورات الأخيرة في الذكاء الاصطناعي التوليدي، إن التطورات المذهلة في عالم التكنولوجيا لا تجعل التاريخ قديمًا، إنها تعيش جنبًا إلى جنب مع أحدث الأجهزة، لأن الحاضر ليس هو المكان الذي ينتهي فيه التاريخ ويبدأ المستقبل؛ إنه المكان الذي يندمج فيه الماضي والمستقبل، ويبدو ذلك المستقبل قاتما.

ومع ظهور الذكاء العام الاصطناعي، أصبح من الممكن تصور نتائج أكثر جذرية حيث قد يصبح من غير المنطقي توظيف البشر في أغلب الأدوار، بما في ذلك قيادة المؤسسات. ويتمتع التغير التكنولوجي بتاريخ طويل في إثارة الجدل السياسي والاضطرابات الاجتماعية، لكن المقاومة المنظمة نادرًا ما تنجح في منع تبنيه. وأحد المخاوف الرئيسية هو أن الذكاء الاصطناعي لا يزال يهلوس أكثر بكثير مما يفعل البشر، والمحدد الحقيقي لاعتماد السوق هو ما يمكن أن يفعله الذكاء الاصطناعي بموثوقية الإنسان أو موثوقية أفضل.


المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي صحافة صحافة إسرائيلية الذكاء الاصطناعي الاقتصاد السينما اقتصاد سينما انتاج ذكاء اصطناعي صحافة صحافة صحافة سياسة سياسة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الذکاء الاصطناعی على أن الذکاء الاصطناعی أسعار الفائدة یمکن أن أن یؤدی

إقرأ أيضاً:

“التحدي الدولي للذكاء الاصطناعي” ينطلق الاثنين بمشاركة 30 متأهلاً من 13 دولة حول العالم

تنطلق فعاليات “التحدي الدولي للذكاء الاصطناعي” يوم الاثنين 20 مايو برعاية سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي رئيس مجلس أمناء مؤسسة دبي للمستقبل، وبمشاركة 30 متنافساً من 13 دولة هي لبنان ومصر والأردن وسوريا والمغرب والهند وسنغافورة وجمهورية الدومينيكان والنمسا وفرنسا وإسبانيا والمملكة المتحدة، إضافة إلى دولة الإمارات العربية المتحدة.

وسيتنافس هؤلاء المشاركين الذين تم اختيارهم من بين آلاف المشاركات التي تم تقديمها من نحو 100 دولة حول العالم ضمن 3 فئات رئيسية هي الفن والأدب والبرمجة للفوز تبلغ قيمة جوائزها الإجمالية مليون درهم.

ويشهد اليوم الأول (الاثنين 20 مايو) منافسات حماسية بين المشاركين أمام لجان التحكيم المتخصصة في منطقة 2071 بأبراج الإمارات بدبي، وسيتم تقييم المشاركة بناءً على معايير مثل السرعة والجودة والابتكار ودقة المحتوى. وسيتم اختيار أفضل 3 مشاركين من كل فئة للتأهل للمرحلة الختامية من التحدي يوم الثلاثاء (21 مايو) في “متحف المستقبل”.

شراكات عالمية
وسيشهد “التحدي الدولي للذكاء الاصطناعي” مشاركات مميزة من عدد من كبرى الشركات التكنولوجية العالمية وهي “مايكروسوفت” و”جوجل” و”آي بي إم”، إضافة إلى “غرفة دبي للاقتصاد الرقمي” الشريك الاستراتيجي لهذا الحدث.

عمر سلطان العلماء: هندسة الأوامر البرمجية في مجال الذكاء الاصطناعي أصبحت واحدة من أكثر المهارات المطلوبة والواعدة في المستقبل

وأكد معالي عمر سلطان العلماء، وزير دولة للذكاء الاصطناعي والاقتصاد الرقمي وتطبيقات العمل عن بعد، نائب العضو المنتدب لمؤسسة دبي للمستقبل، أن هذا الحدث العالمي سيسلط الضوء على مجال هندسة الأوامر البرمجية في مجال تطبيقات الذكاء الاصطناعي والتي أصبحت واحدة من أكثر المهارات المطلوبة والواعدة في المستقبل.

وقال معاليه: “يعكس تنظيم “التحدي الدولي للذكاء الاصطناعي” برعاية سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، أهمية التركيز خلال الفترة المقبلة على تشجيع توظيف التطبيقات التكنولوجية في مختلف المجالات الإبداعية والابتكارية بما يسهم بإحداث نقلة نوعية في مستقبل سوق العمل والاقتصاد الرقمي.

وأضاف: “يأتي تنظيم هذا التحدي في إطار سلسلة من المبادرات والفعاليات الهادفة إلى دعم المواهب الواعدة وتشجيعها على توظيف أدوات الثورة الصناعية الرابعة انطلاقاً من دبي ودولة الإمارات بما يسهم بخلق فرص جديدة، وتعزيز نمو قطاع تكنولوجيا المستقبل، وتسريع التحول المطلوب في مختلف المجالات”.

لجنة التحكيم
وتضم لجنة تحكيم “التحدي الدولي للذكاء الاصطناعي” الذي ينظمه مركز دبي لاستخدامات الذكاء الاصطناعي الذي تشرف عليه مؤسسة دبي للمستقبل، كلاً من بينيديتاتا غيوني من “آرت دبي”، وسعيد خرباش من “دبي للثقافة”، ومازن أبو نجم من “مايكروسوفت” في فئة الفن، ومصطفى الراوي من الشركة العالمية للاستثمارات الإعلامية، وأحلام البلوكي من مؤسسة الإمارات للآداب، وراميش تشاندر من “جوجل” في فئة الأدب، وأشرف خان من “آي بي إم”، وعبد الرحمن المحمود من مكتب الذكاء الاصطناعي في حكومة الإمارات، وأحمد السيد من “غوغل” في فئة البرمجة.

أحلام البلوكي: مهارات استخدام أدوات وتطبيقات الذكاء الاصطناعي أصبحت من أهم المهارات الضرورية في عصرنا الحالي

وقالت أحلام البلوكي الرئيسة التنفيذي لمؤسسة الإمارات للآداب: “أصبحت مهارات استخدام أدوات وتطبيقات الذكاء الاصطناعي واحدة من أهم المهارات الضرورية في عصرنا الحالي لتحقيق النجاح والتقدم، ويسرني أن أشارك في هذا التحدي العالمي الذي تستضيفه مدينة دبي لتسليط الضوء على أفضل المواهب في مجال الذكاء الاصطناعي التوليدي على مستوى العالم”.

راميش تشاندر: تنظيم هذا التحدي العالمي في مدينة دبي يؤكد حرصها على تعزيز ريادتها في دعم وتبني تقنيات التعلم الآلي والذكاء الاصطناعي

وأكد راميش تشاندر من شركة “جوجل” أن تنظيم هذا التحدي العالمي في مجال هندسة الأوامر البرمجية بمدينة دبي يؤكد حرصها على تعزيز ريادتها في دعم وتبني تقنيات التعلم الآلي والذكاء الاصطناعي وتشجيع المطورين على بناء حلول مبتكرة.

سعيد خرباش: التحدي يحفز أصحاب المواهب للمساهمة في تعزيز التكامل بين الإبداع البشري وأحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا

وأكد الدكتور سعيد مبارك بن خرباش، المدير التنفيذي لقطاع الثقافة والآداب في هيئة الثقافة والفنون في دبي “دبي للثقافة”، أهمية دور “التحدي الدولي للذكاء الاصطناعي” في تحفيز أصحاب المواهب والمهارات من حول العالم للمساهمة في تعزيز التكامل بين الإبداع البشري وأحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا.

أشرف خان: الابتكار لا يعرف حدوداً والإبداع هو الركيزة الرئيسية لتطوير الحلول المبتكرة التي تصمم مستقبلنا

وأشار أشرف خان من شركة “آي بي إم” العالمية إلى أن تنظيم “التحدي الدولي للذكاء الاصطناعي” سيؤكد للعالم مجدداً بأن الابتكار لا يعرف حدوداً، وأن الإبداع هو الركيزة الرئيسية لتطوير الحلول المبتكرة التي تصمم مستقبلنا.

مصطفى الراوي: التحدي يسهم بالتعريف بأهمية الدور المحوري للتكنولوجيا في مستقبل الثقافة والأدب والإبداع

وقال مصطفى الراوي من الشركة العالمية للاستثمارات الإعلامية: “يقدم التحدي الدولي للذكاء الاصطناعي منصة عالمية لتسليط الضوء على العديد من المواهب الواعدة ودعمها لإبراز قدراتها، كما يسهم هذا التحدي بالتعريف بأهمية الدور المحوري للتكنولوجيا في مستقبل الثقافة والأدب والإبداع”.

عبدالرحمن المحمود: التحدي يجسد أهمية تبني التفكير المستقبلي للاستعداد لتبني التقنيات الجديدة والمبتكرة

ومن جهته قال عبدالرحمن المحمود من مكتب الذكاء الاصطناعي في حكومة الإمارات أن “التحدي الدولي للذكاء الاصطناعي” يجسد أهمية تبني التفكير المستقبلي للاستعداد لتبني التقنيات الجديدة والمبتكرة وتوظيفها لمواجهة التحديات وخلق الفرص والدمج بين التكنولوجيا والإبداع.


مقالات مشابهة

  • برعاية حمدان بن محمد.. “التحدي الدولي للذكاء الاصطناعي” ينطلق اليوم
  • بمشاركة 13 دولة حول العالم.. التحدي الدولي للذكاء الاصطناعي ينطلق غداً
  • 30 متأهلاً من 13 دولة يتنافسون في التحدي الدولي للذكاء الاصطناعي
  • برعاية حمدان بن محمد.. «التحدي الدولي للذكاء الاصطناعي» ينطلق الاثنين
  • “التحدي الدولي للذكاء الاصطناعي” ينطلق الاثنين بمشاركة 30 متأهلاً من 13 دولة حول العالم
  • حمدان بن محمد يفتتح المرحلة الأولى من مجمع «كامبس دبي للذكاء الاصطناعي»
  • وزير الاتصالات: استراتيجية قطرية فعالة للذكاء الاصطناعي
  • دول مجلس أوروبا تعتمد اتفاقية بشأن الذكاء الاصطناعي
  • تعاون بين مختبر جهاز أبوظبي للاستثمار و”مينسايت” لتسريع استخدامات الذكاء الاصطناعي
  • خطر على الصحافة.. الناشرون مرعوبون من ميزة جديدة للذكاء الاصطناعي