أثير-جميلة العبرية

قال المبعوث الأمريكي الخاص إلى اليمن تيم ليندركينغ بأن سلطنة عمان تسهم في إيجاد حل لليمن، واصفا إياها بأنها “أفضل شريك للعمل معه”.

وأضاف في لقاء مع وسائل الإعلام اليوم حضرته “أثير” إن الولايات المتحدة مع جهود السلام، وهناك مشاورات مع شركائها في المنطقة في شأن اليمن والهجمات على السفن في البحر الأحمر.

وأفاد بأن استقرار اليمن مفيد لكل الدول في المنطقة من ضمنها جمهورية مصر العربية، موضحا بأن الاقتصاد المصري تضرر عبر انخفاض التحميل وحركة الشحن البحري من خلال قناة السويس.

وقام المبعوث الخاص ليندركينغ بتقديم إيجاز بشأن تأثير الهجمات في البحر الأحمر على السلع الحيوية والبيئة قال فيه: كنت بالأمس في زيارة إلى المملكة العربية السعودية لبحث عملية السلام، وخلال هذه المحادثات، أكدت بأنه يجب على الحوثيين أن يوقفوا جميع هجماتهم لأنها تعيق عمليات السلام في اليمن وتعقد إيصال المساعدات الإنسانية إلى اليمنيين وكذلك الفلسطينيين -على حد وصفه-

وعدّ المبعوث “أن ما يقوم به الحوثيون يعيق إقامة دولتين (الدولة الفلسطينية وإسرائيل) عبر إعاقة النقل البحري للبضائع والأغذية التي تؤثر على الملاحة البحرية” – على حد قوله-.

وأشار المبعوث إلى أن الهجمات تؤثر على المناخ اليمني “عبر استهداف ناقلات النفط الذي أدى إلى رفع أسعار المواد الغذائية في المنطقة التي تعتمد على التجارة الدولية وعلى الشحن بما في ذلك سلطنة عمان وغيرها من دول المنطقة”.

وتحدث المبعوث عما عدّه دعما إيرانيا للحوثيين- الأمر الذي نفته إيران بصورة متكررة- مطالبا المجتمع الدولي بإقامة ما وصفه بمسار سلمي لليمنيين وإحلال سلام دائم من خلال المفاوضات الناجحة مؤكدًا وجود أزمة سياسية وإنسانية في اليمن تزداد سوءًا، مشيرا إلى مساعدات تصل إلى ٦ مليارات دولار قدمتها أمريكا إلى اليمن.

وعن وجود الأدلة بأن الهجمات الأمريكية أوقفت الحوثيين، قال: أؤمن بوجود إطار دبلوماسي للحد من التصعيد وتخفيف الضغط حيث إن الضربات العسكرية أثرت على قدرات الحوثيين ونحن نعلم استحالة وجود حل عسكري لهذه المشكلة.

وأوضح بأن ما أرادته أمريكا هو تخفيف التصعيد في المنطقة لكن التركيز على اليمن يأتي كعودة لجهود السلام وكأساس لخارطة الطريق التي تم الاتفاق عليها في ديسمبر الماضي.

وأشار إلى أن السعودية تحقق تقدمًا فيما تقوم به بين الحوثيين والحكومة اليمنية بهدف بناء الثقة.

وعن الهجمات التي استهدفت القنصلية الإيرانية في دمشق وعلاقتها بالحوثيين قال بأن الهجمات حدثت أثناء جولته وهذا الهجوم لم يخبر به وأن البيت الأبيض نفى دوره في هذا الهجوم.

وعن بيع وتزويد الأسلحة لإسرائيل أشار بأنه التزام باتجاه أمن واستقرار إسرائيل وقدرتها للدفاع عن نفسها.

وأكد المبعوث الأممي في إجابته عن سؤال وجهته له “أثير” ضرورة عودة الشحن البحري، قائلا بأن استمرار الهجمات سيؤدي إلى ارتفاع في أسعار البضائع والمحروقات بملايين الدولارات.

يذكر أن معالي السّيد بدر بن حمد البوسعيدي وزير الخارجية استقبل اليوم سعادة تيموثي لندركنج المبعوث الأمريكي الخاص إلى اليمن، وجرى تبادل وجهات النظر حول الأزمة اليمنية والتصعيد الراهن في المنطقة، والضرورة القصوى لوقف الحرب وإطلاق النار في قطاع غزة ودخول المواد الإغاثية والإنسانية.

المصدر: صحيفة أثير

كلمات دلالية: فی المنطقة إلى الیمن

إقرأ أيضاً:

المبعوث الأمريكي لليمن: هجمات مليشيا الحوثي الإرهابية في البحر الأحمر تهدد التقدم نحو حل دائم للصراع في اليمن

المبعوث الأمريكي لليمن: هجمات مليشيا الحوثي الإرهابية في البحر الأحمر تهدد التقدم نحو حل دائم للصراع في اليمن

مقالات مشابهة

  • قرقاش يلتقي المبعوث الأمريكي الخاص لليمن
  • وزير السياحة يرأس وفد المملكة المشارك في اجتماع اللجنة الإقليمية للشرق الأوسط التابعة لمنظمة الأمم المتحدة للسياحة بمسقط
  • المبعوث الأمريكي لليمن يزور 3 دول خليجية لبحث وقف عمليات الحوثيين
  • تحرك أمريكي جديد يشمل ثلاث دول خليجية بخصوص عملية السلام فى اليمن والوقف الفورى لهجمات الحوثيين
  • وقف هجمات الحوثي على رأس أولويات زيارة المبعوث الأميركي للمنطقة
  • تحرك أمريكي لفرض هذه الشروط على صنعاء مقابل عملية السلام في اليمن
  • جولة جديدة للمبعوث الأمريكي في المنطقة لبحث السلام باليمن
  • تصريح جديد للأمم المتحدة حول آخر التطورات في اليمن
  • المبعوث الأمريكي يبدأ جولة خليجية لدفع مسار العملية السياسية في اليمن
  • المبعوث الأمريكي لليمن: هجمات مليشيا الحوثي الإرهابية في البحر الأحمر تهدد التقدم نحو حل دائم للصراع في اليمن