بوابة الوفد:
2024-06-16@14:55:35 GMT

مدينة الأمل بقنا.. ملف مزمن يحتاج لحل عاجل

تاريخ النشر: 4th, April 2024 GMT

تعد مدينة الأمل المزمع إقامتها بصحراء قرية هو التابعة لمحافظة قنا واحده من المدن التى جرى تخصيص أراضيها منذ أكثر من ٢٣ عاماً مضت، طيله تلك المدة لم يرى هذا المشروع النور إلى الآن، بالرغم مما تعانيه مراكز شمال المحافظة بالتحديد من تكدس وزحام جعل اسعار الشقق والمبانى السكنية تصل لأرقام عالية.  ومنذ ان استلم اللواء أشرف الداودي مهام عمله كمحافظا لقنا بدأت ثمة تحركات لاحياء المشروع، بدأت بعمل المخطط العام للمدينة، بالإضافة لتسعير متر الارض شامل المرافق والخدمات بواقع ١٢٠٠ جنية للمتر الواحد، بعدما تم تخصيصه فى السابق فى عام ١٩٩٠ بواقع ٥٠ قرش للمتر، وجرى تسديد دفعتين من قبل أعضاء الجمعيات من سعر الأرض إلى الآن .

 

كما أن خطوات تنفيذ المشروع تسير ببط وباقل مما تم الإعلان عليه من قبل، فإلى اليوم لم يتم إنجاز اى من خدمات المدينة كبنية تحتيه او مرافق او حتى تسوية وتمهيد اراضيها، بالرغم من تسليم المحافظ عقود مدينة الامل لعددآ من المنتفعين منذ أيام قليلة .   

 يقول المهندس عثمان السيد، ان المشروع من بدايته توجد به أخطاء فى التصميم العام للمدينة، وكان يتوجب على المحافظة والجهات المعنية كوزارة الإسكان وهيئة المجتمعات العمرانية مراجعة مقترح التصميم الذى اعده احد المكاتب الاستشارية بقنا قبل اعتماده وتنفيذ على الأرض .

  وأوضح عثمان، ان التسوية والتمهيد جرى اسنادها لشركات بعينها بمبالغ كبيرة ولم يتم انجاز شى من تلك الأعمال إلى الآن، مطالباً الجهات المعنية بمراجعة كافة المناقصات التى جرت بالمدينة، وعلى أى اساس تم اختيار تلك الشركات وباقى العروض المقدمه .

  وأضاف عبد الرحيم محمود ان حلم مدينة الأمل لم يرى النور إلى الآن، قائلا : من يتحمل تكلفة ارتفاع أسعار مواد البناء من عام ١٩٩٠ وإلى الآن، من يتحمل تكلفة ارتفاع أسعار مواد البناء مرة أخرى منذ أن تم دفع اول قسط وثانى قسط للمدينة ولم يتم انجاز البنية التحتية لها إلى الآن بالرغم من دفع المواطنين ٢٠ ٪ من ثمن الأراضى. 

 وأوضح محمود ان هذا التأخير تتحمله المحافظة وحدها، ولكن يدفع ثمنه أعضاء جمعيات الإسكان وحدهم، مضيفاً اننا نرى مدن بأكملها تم الانتهاء منها فى غضون سنتين وثلاثة، إلى أن الأمر فى مدينة الأمل يسير على العكس.

  وذكر عبد الرحمن محمد، أن هناك إهمال وتراخى فى تنفيذ أعمال المرافق والبنية التحتية للمدينة من الشركات التى اوكل إليها المشروع ، بالإضافة لوجود انخفاضات حاده تصل إلى أكثر من ٥ أمتار فى مستويات الأرض خاصة فى المجاورات الأخيرة من المدينة، وهو ما وعدت المحافظة بتمهيده وتسويته، وهو ما لم يتم إنجازه إلى الآن.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: محافظ قنا محافظة قنا اللواء أشرف الداودي محافظ قنا مدینة الأمل إلى الآن لم یتم

إقرأ أيضاً:

عاجل.. خسائر مادية جسيمة اثر اندلاع حريق بشقة سكنية بمراكش

وحيد الكبوري – مراكش الآن

شهد شارع المحاميد 9 التابع للملحقة الادارية اسكجور، يومه الاحد، اندلاع حريق في شقة سكنية.

وحسب مصادر من عين المكان، فان ألسنة اللهب بداخل الشقة خلفت خسائر مادية جسيمة، فيما استطاعت الاسرة القاطنة بالشقة الفرار من الحريق.

وتضيف ذات المصادر، أن الحريق الذي لم تتأكد أسبابه الحقيقية لحد الآن، خلف حالة استنفار في أوساط السلطات المحلية وعناصر الدائر الامنية ال 19، قبل وصول عناصر الوقاية المدنية التي تمكنت من اخماد النيران.

وقد فتحت عناصر الامن، تحقيقا لاستجلاء أسباب نشوب الحريق الذي أتى على محتويات الشقة.

مقالات مشابهة

  • عاجل.. خسائر مادية جسيمة اثر اندلاع حريق بشقة سكنية بمراكش
  • عاجل وردنا الآن| خبر هام من رئاسة الجمهورية بالعاصمة صنعاء.. هاكم ما جاء فيه
  • المقاومة الفلسطينية تستهدف بقذيفة “الياسين 105” جرافة للاحتلال الإسرائيلي في تل السلطان غرب مدينة رفح جنوب قطاع غزة
  • وزير الإسكان: زرعنا حتى الآن أكثر من 46 ألف شجرة ونخلة بالعاصمة الإدارية
  • الرئيس الشيشاني يصل للمدينة المنورة
  • تحرير 11 محضرًا ذبح خارج المجازر الحكومية فى قنا
  • «هيل انترناشيونال» تتعاقد على إدارة مشروع القرن ومدينة النادي الأهلي الرياضية بالشيخ زايد
  • سوق كركوك للانتيكات.. أحجار تنافس الذهب وتاريخ يجذب السائحين للمدينة
  • مركز الملك سلمان يسلم 70 مشروع تمكين إقتصادي لأسر الأيتام بمحافظة مأرب
  • عاجل. سفينة تجارية تبلغ عن إصابتها بصاروخ شرقي عدن