أكد الدكتور عبدالمجيد مبروك، رئيس قسم بحوث البصل بمعهد بحوث المحاصيل الحقلية بوزارة الزراعة، أن قرار الإدارة المركزية للتجارة الخارجية بوزارة الصناعة برفع حظر تصدير البصل جاء بعد التأكد من وجود فائض في محصول البصل.

مصر تحتل المرتبة

وأوضح مبروك أن مصر تحتل المرتبة الأولى عالميًا في تصدير البصل، حيث بلغت صادراتها 450 ألف طن خلال الموسم الأخير.

وأرجع ذلك إلى تميز البصل المصري بمقومات تجعله مرغوبًا في الأسواق الأوروبية والخليجية.

وأوضح  مبروك أن قرار إعادة تصدير البصل لن يؤثر على أسعاره داخل الأسواق المصرية، لافتا إلى أن مصر تمتلك فائضًا في إنتاج البصل يفوق الاستهلاك المحلي، مما يضمن استقرار الأسعار وعدم تأثرها بقرار إعادة التصدير.

د. وجدي زين الدين: حديث الرئيس السيسي عن الزراعة إصرار على انتشالها من الإهمال والتراجع

وأضاف مبروك أن هذا القرار سيعمل على تشجيع المزارعين على زراعة البصل بصفة مستمرة، حيث سيفتح لهم آفاقًا جديدة لتصدير منتجاتهم وتحقيق أرباح أفضل.

وكانت الحكومة المصرية قد أصدرت قرارًا بحظر تصدير البصل في أكتوبر الماضي، وذلك بعد ارتفاع أسعاره بشكل قياسي تجاوز 30 جنيهًا للكيلو في بعض الأسواق.

ولكن مع زيادة الإنتاج وتحقيق فائض في الكميات، قررت الحكومة إعادة السماح بتصدير البصل مرة أخرى، وذلك بهدف دعم المزارعين وتحقيق التوازن في الأسواق.

ومن المتوقع أن يساهم قرار إعادة تصدير البصل في استقرار أسعاره داخل السوق المصرية، كما سيعمل على زيادة دخل المزارعين وتحفيزهم على زيادة الإنتاج.

انفوجراف.. تعرف على أنشطة وجهود مديريات الزراعة والطب البيطري في أسبوع

وعاد تصدير البصل المصري للأسواق العالمية منذ الأول من ابريل الجاري 2024، بعد فتح وزارة الزراعة باب التكويد بالحجر الزراعي للمزارعين والشركات.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مصر تحتل المرتبة تصدير البصل الأسواق المصرية الأسواق الاوروبية تصدير البصل المصري تصدیر البصل

إقرأ أيضاً:

حماية المستهلك: هناك استجابة بشأن نزول الأسعار في الأسواق (فيديو)

قال إبراهيم السجيني رئيس جهاز حماية المستهلك، إن انخفاض الدولار يؤدي الى رجوع الأسعار بمعنى ان تسعيرالدولار وصل في مرحلة سابقة لـ 70 جنيه والآن يتم تسعيره على 46، ونرى استجابة في هذا الأمر بشأن نزول الأسعار مرة أخرى.

زيادة السكر والدواجن.. أبرز تصريحات وزير التموين حول الأسعار شوادر المواشي بالإسماعيلية.. إرتفاع في الأسعار وإنخفاض المعروض


وأضاف  رئيس جهاز حماية المستهلك خلال لقاءه عبر برنامج في المساء مع قصواء، تقديم الإعلامية قصواء الخلالي، المذاع على فضائية سي بي سي أن استجابات نزول الأسعار تختلف من محافظة لأخرى، مشيرا إلى أن الاستجابة في انخفاض الأسعار في الدواجن والأسماك والبيض، ليس التي ننتظرها.

وأشار  رئيس جهاز حماية المستهلك، إلى أن حقوق المستهلك تعني ضمانه سلعة ذات جودة جيدة، وأن يأخذ بها فاتورة معترف بها، تحتوى على اسم المورد والسجل التجاري والرقم الضريبي والعنوان، حتى يتم البحث عنه بعد ذلك.

صدر الدكتور علي مصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية، محركات البحث، بعد تصريحاته خلال الساعات الماضية حول أسعار السكر والدواجن ورغيف الخبز والمنظومة الجديدة.

أثارت تصريحات الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، حالة من الجدل خلال الساعات الماضية حول زيادة أسعار بعض السلع التموينية والدواجن، وذلك خلال لقائه أمس مع الإعلامية لميس الحديدي ببرنامج “كلمة أخيرة”.

 

قال وزير التموين إن الحكومة لم توافق على مقترح بشأن رفع سعر كيلو السكر على بطاقة التموين من 12.60 جنيه إلى 18 جنيهًا حتى وقتنا هذا.

 

وتابع وزير التموين، قائلًا:" أنا مقتنع أن كيلو السكر التمويني اللى سعره 12 جنيهًا و60 قرشًا لازم يبقى بـ18 جنيهًا".
وأوضح وزير التموين، أنه لا زيادة فى أسعار الزيت والمكرونة والأرز، وستبقى الأسعار كما هى.

 

وزير التموين ينفي زيادة أسعار الزيت والمكرونة:


أكد المصيلحي على عدم زيادة أسعار الزيت والمكرونة والأرز وأنها ستبقى على ما هي عليه.

واستكمل وزير التموين حديثه قائلًا: رفع سعر رغيف الخبز ليس بطلب من صندوق النقد الدولي.. البعض اقترح تقليل حصة المواطن أرغفة الخبز إلى 3 أرغفة يوميًا، بسبب سوء الاستخدام، وتم رفض هذا المقترح لتأثيره السلبي على المواطن البسيط أكثر من الطبقات المتوسطة وفوق المتوسطة والاتجاه الأفضل كان لرفع سعر الخبز من 5 قروش إلى 20 قرشًا، الدعم النسبي في العام 2024-2025 أكبر ما كان عليه في عام 2006 فسعر رغيف الخبز في عام 2006 كان 5 قروش أيضًا مقابل سعر تكلفة حقيقية تبلغ 20 قرشًا.

واستطرد، الدولة تتحمل الآن 84% من تكلفة الخبز، مقارنة بـ75% من التكلفة في عام 2006، الدولة تدعم سعر رغيف الخبز المدعم بنسبة 84%، وذلك بعد احتساب رفع سعره إلى 20 قرشًا بدلًا من 5 قروش.

واختتم ان نزول الأسعار تراوح من 15 لـ 20 %، في الاسواق، والاستجابات في نزول الاسعار يختلف من سلعة لاخرى.

مقالات مشابهة

  • حماية المستهلك: هناك استجابة بشأن نزول الأسعار في الأسواق (فيديو)
  • عمان تستضيف حلقة عمل إقليمية لتعزيز الزراعة المستدامة في المناطق الجافة
  • شون وصوامع سوهاج تستقبل 130 ألف و515 طن قمح من المزارعين
  • حقيقة رفع الدعم عن اللأسمدة ..الزراعة تكشف
  • "الزراعة": زيادة عدد المنافذ الثابتة لبيع السلع بأسعار تنافسية
  • سلامة الغذاء: 30 ألف طن زيادة في الصادرات الغذائية.. وهولندا والسعودية أكبر الأسواق
  • مستشار وزير الزراعة: زيادة عدد المنافذ الثابتة لبيع السلع بنهاية العام الجاري
  • الحكومة تكشف حقيقة إصدار قرار برفع الدعم عن الأسمدة الزراعية بدءا من الموسم المقبل
  • توريد 127 ألف طن قمح من المزارعين لصوامع وشون سوهاج
  • شون وصوامع سوهاج تستقبل 125 ألف طن قمح من المزارعين