أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، إطلاق مبادرة تحسين العلاقة التعاقدية للعمالة المنزلية، التي تنظم إجراءات إنهاء عقد العمل من طرف واحد في حال انقطاع العامل المنزلي عن العمل.
وأوضحت الوزارة أن هذه المبادرة تأتي استمرارًا لسعيها المستمر في مراجعة تنظيمات سوق العمل وتعزيز جودة قطاع الاستقدام والسياسات المتعلّقة باستقدام العمالة المنزلية.


أخبار متعلقة أكثر من 500 ألف متطوع في مبادرة مركز التطوع الصحيالقيادة تهنئ رئيس السنغال بذكرى استقلال بلادهكما تأتي المبادرة تماشيًا مع إستراتيجية الوزارة لسوق العمل الهادفة إلى تحسين العلاقة التعاقدية بين العاملين وأصحاب العمل، وحفظ الحقوق التعاقدية لجميع الأطراف، وزيادة جاذبية ومرونة سوق العمل بالمملكة.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } "الموارد البشرية" تعلن عن مبادرة تحسين العلاقة التعاقدية للعمالة المنزلية - مشاع إبداعيإنهاء عقد العملوأبانت الوزارة أنه في حال قيام صاحب العمل بإنهاء عقد العمل بسبب انقطاع العامل المنزلي عن العمل خلال سنتين من دخول العامل للمملكة، فإنه يجب على العامل الخروج النهائي خلال 60 يوماً وإلا اعتبر مخالفاً لنظامي الإقامة والعمل.
وفي حال إنهاء العقد بسبب الانقطاع عن العمل بعد تجاوز سنتين، فيجب على العامل المنزلي الخروج النهائي أو الانتقال لصاحب عمل جديد خلال 60 يوماً من تاريخ الانقطاع عن العمل وإلا اعتبر مخالفاً لنظامي الإقامة والعمل.
وقد وضعت الوزارة ضوابط محددة في حال الإبلاغ عن الانقطاع عن العمل تسمح لصاحب العمل إلغاء بلاغ الانقطاع خلال 15 يوماً تبدأ من تاريخ تقديمه لأول مرة، وبعد ذلك يعد البلاغ نهائيًا إذا لم يكن لدى العامل طلب نقل خدمات عبر منصة مساند, أو خروج نهائي.
وتُقدم المبادرة خدمتين رئيستين، خدمة إنهاء العقد بسبب الانقطاع عن العمل وخدمة التنقل العمالي، وتشمل خدمات المبادرة جميع العمالة المنزلية ضمن ضوابط محددة تراعي حقوق طرفي العلاقة التعاقدية، على أن تدخل المبادرة حيز التنفيذ بعد 120 يوماً من تاريخ نشر القرار الصادر في 18 رمضان 1445هـ.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: واس الرياض الموارد البشرية العمالة المنزلية عقود العمالة المنزلية السعودية الانقطاع عن العمل فی حال

إقرأ أيضاً:

"موان": مبادرة "إحرام مستدام" تعزز الاستدامة البيئية في المشاعر المقدسة

بعد أن لاقت نجاحًا كبيرًا خلال الموسمين الماضيين, يستمر المركز الوطني لإدارة النفايات (موان) بتفعيل مبادرة "إحرام مستدام" في موسم الحج 1445هـ للعام الثالث على التوالي؛ حيث تهدف إلى تعزيز الاستدامة البيئية خلال فترة الحج وتقليل التلوث البيئي والتثقيف بأهمية إعادة الاستخدام وإعادة التدوير للإسهام في حماية البيئة.

تعمل هذه المبادرة على الاستفادة من فائض الإحرامات والوسائد والبطانيات والمفارش عبر جمع وفرز مخلفات منسوجات الحجاج، ثم إعادة تدويرها وتوزيعها، وتأتي هذه الخطوة في إطار جهود المركز المستمرة للحد من إنتاج النفايات وتعزيز الوعي بأهمية الاستدامة والمحافظة على بيئة المشاعر المقدسة من قِبَل فرق متخصصة تعمل على تنفيذ هذه العمليات بطرق مبتكرة تسهم في تقليل النفايات وتحويلها إلى منتجات مستدامة بالتعاون مع المركز الوطني لتنمية القطاع غير الربحي، وصندوق البيئة، وشركة لووب.

وفي سياق متصل، ذكر المتحدث الرسمي لموان الأستاذ سلطان الحارثي "إن مبادرة إحرام مستدام تعد جزءاً من التزامنا الدائم بتقديم خدمات صديقة للبيئة لضيوف الرحمن، ونعمل من خلال هذه المبادرة على تقديم تجربة حج أكثر استدامة، عبر تقليل الأثر البيئي للنفايات المتراكمة".

وأضاف "سيتم تنفيذ المبادرة من خلال وضع حاويات في مخيمات منى وفنادق مكة لجمع منسوجات الحجاج، ثم إعادة تدويرها وتوزيعها، ومن المتوقع أن يتم جمع 50 طناً من الإحرامات وأكثر من 300 ألف وسادة بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة مما يعزّز من رفع الوعي للحجاج وخلق بيئة صحية لأداء مناسك الحج بروحانية"

تعتبر مبادرة "إحرام مستدام" خطوة رائدة نحو تحقيق الاستدامة البيئية في مناسك الحج، حيث يؤكد (موان) على التزامه الراسخ بتحسين قطاع إدارة النفايات من خلال تحفيز المبادرات الإيجابية وتوفير بيئة نظيفة وآمنة لضيوف الرحمن، وتبنّي الممارسات الإيجابية الفعّالة طوال موسم الحج.

مقالات مشابهة

  • تعرف علي حق العامل في أجر إضافي خلال العمل في الأعياد
  • "موان": مبادرة "إحرام مستدام" تعزز الاستدامة البيئية في المشاعر المقدسة
  • صور.. جولات رقابية متواصلة على المنشآت في مكة والمشاعر المقدسة
  • متحدث «الموارد البشرية»: أطلقنا مبادرة «ضيافة الأطفال» في مكة المكرمة لاستقبال أطفال الحجاج
  • وزير الموارد البشرية والتوطين يطلع على استعدادات بدء تطبيق «حظر العمل وقت الظهيرة»
  • وزير الموارد البشرية والتوطين يطلع على استعدادات القطاع الخاص لبدء تطبيق “حظر العمل وقت الظهيرة”
  • «موارد عجمان» تنظم يوماً مفتوحاً للتوظيف في القطاع الصحي
  • تعاون بين «موارد دبي» و«مركز الذكاء الاصطناعي»
  • أمانة الرياض تطلق مبادرة مبادرة التبرع بثلث الأضحية
  • أمانة الرياض تطلق مبادرة "ثلث الأضحية" المجتمعية لتسهيل التبرع ووصول الأضاحي لمستحقيها عبر تطبيق "مدينتي"