قال الدكتور حسين حمودة، أستاذ النقد الأدبي بكلية الآداب جامعة القاهرة، إن هناك الكثير من التجارب التي سلط عليها المؤلفون الضوء، حيث تلتقي تجارب يدور حولها الكثير من الإشكاليات.

وأضاف «حمودة» خلال حواره لبرنامج «الشاهد» مع الإعلامي الدكتور محمد الباز المذاع على قناة «إكسترا نيوز»، أن تجربة «إخناتون» لنجيب محفوظ، وتجربة الحاكم بأمر الله، بالإضافة إلى تجربة «حسن الصباح» بمسلسل الحشاشين، فكلها تجارب دار حولها الكثير من الإشكاليات.

الشخصيات المختلف عليها تاريخيا

وأشار إلى أن كل شخصية من هذه الشخصيات يُنظر لها من قبل المؤرخين برؤى وزوايا مختلفة ومتعارضة جدًا، والسبب في التقاط هذه المعاني في الروايات المتعارضة حول شخصية ما كان نجيب محفوظ، يرصدها في كتابه «العائش في الحقيقة»، حيث قابل أكثر من 20 شخصية لمعرفة جوانب وتفاصيل التي يدور حولها العمل الروائي.

ونوه بأن نفس الأحداث والوقائع يُنظر لها من كل الجوانب ومنظورات متعددة ومختلفة، فتجربة مقاربة التاريخ تجربة غنية جدًا، حيث يلجأ للتاريخ من أجل رصد كل تفاصيل حياتها من خلال محاورة أكثر من شخص.

وتابع، أن الشخصيات المعارضة في التاريخ من الأمور التي لم يتطرق لها الكثيرون، بسبب اختلاف الآراء عليها، وهذا أمر أجده خاطئا، فالتاريخ يجب أن يسلط الضوء على كل الجوانب والشخصيات سواء كانت سلبية أو إيجابية، لزيادة الوعي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الحشاشين نجيب محفوظ

إقرأ أيضاً:

سباليتي مستاء من عدم الإتقان!

دورتموند (د ب أ)
أبدى لوتشيانو سباليتي، المدير الفني لمنتخب إيطاليا، عدم رضاه عن مستوى فريقه في لقائه الأول ببطولة كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم «يورو 2024»، المقامة حالياً بألمانيا.
وقلب منتخب إيطاليا «حامل اللقب» تأخره بهدف مبكر أمام نظيره الألباني هو الأسرع في تاريخ أمم أوروبا، بعد مرور 23 ثانية فقط عن طريق نديم بايرامي، إلى انتصار 2-1، في مستهل مبارياته بالمجموعة الثانية لمرحلة المجموعات بالنسخة الحالية للمسابقة القارية، التي تضم أيضاً منتخبي إسبانيا وكرواتيا.
وأحرز أليساندرو باستوني هدف التعادل لإيطاليا في الدقيقة 11، فيما تكفل نيكولو باريلا بتسجيل الهدف الثاني للمنتخب «الأزرق» في الدقيقة 16.
وقال سباليتي «لقد رأينا الكثير من الأشياء الجيدة، ولكن بشكل جزئي فقط، كان من الممكن أن تسوء الأمور في عدة مناسبات».
أضاف المدرب الإيطالي المخضرم في تصريحات صحفية عقب المباراة، التي أقيمت بملعب سيجنال ايدونا بارك في مدينة دورتموند «لقد افتقدنا الإتقان المطلوب بعض الشيء في الكثير من الأحيان».
من جانبه، صرح باريلا "منتخب ألبانيا لعب مباراة جيدة، لكننا نستحق الفوز، ومن حقنا أن نستمتع به».
وحصل منتخب إيطاليا على أول 3 نقاط في مسيرته بالمجموعة، ليتواجد في المركز الثاني بفارق الأهداف خلف منتخب إسبانيا «المتصدر»، المتساوي معه في نفس الرصيد، عقب فوزه الكبير 3- صفر على نظيره الكرواتي، بالجولة الأولى للمجموعة.
ويلتقي منتخب إيطاليا مع المنتخب الإسباني يوم الخميس القادم، في مواجهة من العيار الثقيل بالجولة الثانية للمجموعة، التي تشهد لقاءً آخر بين كرواتيا وألبانيا.

أخبار ذات صلة موراتا يُعادل رقم شيرر وجريزمان حرمان 1400 شخص من «اليورو»!

مقالات مشابهة

  • الدبيبة يتابع أوضاع الحجاج الليبيين خلال أدائهم لمناسك الحج
  • بهذه الطريقة.. أحمد العوضي يحتفل بعيد الأضحى
  • سباليتي مستاء من عدم الإتقان!
  • الفنان علي صبحي يكشف تفاصيل شخصية «كوري» في فيلم ولاد رزق 3
  • ألمانيا تسجل رقماً تاريخياً في افتتاح «اليورو»
  • أحمد عز عن شخصيته في فيلم ولاد رزق: محببة لقلبي وأتمنى أكررها 10 مرات
  • رحلة الروح والتأمل.. أفلام عالمية ألقت الضوء على تجربة الحج
  • حدث ليلا.. حرائق لا تنطفئ في إسرائيل وأنباء عن اغتيال شخصية مهمة من حزب الله
  • وفد كنسي يهنيء رئيس جامعة الأقصر بعيد الأضحى
  • "شؤون الحرمين" تُفعل مبادرة "معالم التوحيد" لإثراء تجربة ضيوف الرحمن