نقلت وكالة تسنيم الإيرانية شبه الرسمية، عن مسؤول إيراني كبير قوله، الأحد، إن "جميع سفارات إسرائيل لم تعد آمنة"، فيما نشرت وكالة إيرانية .

وأدلى يحيى رحيم صفوي، وهو مستشار للزعيم الإيراني الأعلى، بتلك التصريحات في أعقاب هجوم يشتبه في أن إسرائيل شنته على القنصلية الإيرانية في دمشق في الأول من أبريل، والذي توعدت طهران بالرد عليه.

يأتي ذلك، بالتزامن مع نشر وكالة إيرانية، حسب رويترز، أسماء وصور 9 صواريخ محلية "قادرة على الوصول إلى إسرائيل".

وفي وقت سابق الأحد، قال وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف غالانت، إن إسرائيل "أكملت استعداداتها" للتعامل مع أي سيناريو قد يستجد مع إيران، إذ تبقي على التأهب لهجوم محتمل ردا على مقتل قادة عسكريين إيرانيين في الأول من أبريل.

وأصدر مكتب غالانت البيان، بعد أن أجرى "تقييما لموقف العمليات" مع كبار مسؤولي الجيش.

سيناريوهات الرد الإيراني المحتمل على ضربة القنصلية تعهدت إيران، الجمعة، بالانتقام ردا على مقتل إسرائيل عدد من القادة العسكريين في فيلق القدس التابع لها، لكنها لم تذكر كيف ستنتقم أو متى، الأمر الذي أثار المخاوف من حرب مفتوحة في المنطقة التي تشهد توترا متزايدا بين البلدين فضلا عن استمرار الحرب على غزة.

وقال المكتب في البيان: "إثر اكتمال التقييم، أكد الوزير غالانت على أن مؤسسة الدفاع أكملت الاستعدادات للردود في حالة وقوع أي سيناريو قد يستجد في مواجهة إيران".

وهددت إيران بالرد على ضربة يشتبه بأنها إسرائيلية وقعت في العاصمة السورية دمشق، حيث استهدفت القنصلية الإيرانية، وأسفرت عن مقتل 7 من أعضاء الحرس الثوري الإيراني، من بينهم قائد بارز.

ولم تؤكد إسرائيل مسؤوليتها عن الهجوم. ومع ذلك قال مسؤولون إسرائيليون بشكل عام إنهم يعملون ضد إيران التي تدعم جماعات مسلحة مثل حركة حماس في غزة وحزب الله في لبنان. وتخوض حماس وحزب الله معارك مع إسرائيل على مدى الأشهر الستة الماضية.

كما تحتفظ الولايات المتحدة بحالة تأهب قصوى لقواتها في المنطقة، وتستعد لهجوم محتمل من جانب إيران يستهدف مصالح إسرائيلية أو أميركية في المنطقة. وأكدت واشنطن أنه لم تكن هناك أية علاقة لها بضربة القنصلية.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

تصعيد كبير... كيف يُحاول حزب الله تطويق إسرائيل؟

ذكر موقع "الامارات 24"، أنّ "حزب الله" صعّد هجماته على شمال إسرائيل، خلال الـ48 ساعة الأخيرة، في الوقت الذي تشهد فيه مفاوضات إنهاء الحرب في غزة زخماً كبيراً، وضغطاً دولياً متصاعداً.

وبحسب تحليل لصحيفة "جيروزاليم بوست"، يأتي التصعيد الذي يشنه الذراع المسلح للحزب في الوقت الذي تضغط فيه الولايات المتحدة وفرنسا من أجل وقف إطلاق النار في غزة.

وأشار التحليل إلى أن حزب الله استهدف ثكنة يفتاح وموقعاً عسكرياً حساساً، وثكنة بيرانيت، بالإضافة لاستهداف مقر اللواء 769 في الجيش الإسرائيلي، باستخدام صواريخ "بركان" الثقيلة، كما قال الحزب إنه أسقطت طائرة من دون طيار من طراز هيرميس 900.

ويشير التحليل، إلى أن تصعيد حزب الله يأتي في الوقت الذي توعدت فيه حركة حماس بحرب "استنزاف" في غزة للجيش الإسرائيلي، ويبدو أن حزب الله يسعى إلى تصعيد هجماته.

وذكرت الصحيفة، أن ما يحدث هو جزءٌ من حملة ضغط شاملة، بهدف إظهار أن "محور المقاومة" الإيراني يحقق النجاح، بعد حوالي 8 أشهر من الحرب في قطاع غزة ضد حركة حماس.

وبحسب الصحيفة، يقوم حزب الله وغيره من الجماعات المرتبطة بإيران بتغيير هجماتهم لمحاولة ضرب إسرائيل باستخدام المزيد من الطائرات من دون طيار والقدرات الأخرى التي طوروها، بالإشارة إلى استخدام صاروخ كروز، الذي يعد "تصعيداً خطيراً"، وهذا يوضح كيف تقوم إيران بتصدير تكنولوجيتها إلى مجموعات مختلفة في المنطقة.

كما أشارت التقارير الأخيرة الواردة من إيران إلى أن البلاد تسعى إلى نقل المزيد من تكنولوجيا الصواريخ الباليستية إلى الحوثيين في اليمن، كما كثف الحوثيون هجماتهم منذ 30 أيار، باستخدام العديد من الطائرات من دون طيار والصواريخ الباليستية.

وتشير الصحيفة، إلى انه بات من الواضح أن إيران تسعى إلى "تطويق إسرائيل"، عبر مجموعات من الأذرع المقاتلة والمسلحة الوكيلة، وتنفيذ العديد من الهجمات على جبهات مختلفة، وهو المصطلح الذي تطلق عليه طهران اسم "توحيد الساحات". (الامارات 24)

مقالات مشابهة

  • إيران تكشف مفاجأة حدثت قبل ضربتها لإسرائيل.. ما علاقة مصر؟
  • تصعيد كبير... كيف يُحاول حزب الله تطويق إسرائيل؟
  • الخارجية الإيرانية تستدعي القائم بأعمال سفارة السويد احتجاجاً على مزاعم أطلقها مسؤول سويدي ضدها
  • بعد قرار ترشحها للرئاسة الإيرانية.. من هي النائبة السابقة زهرة اللهيان؟
  • مقتل مسؤول روسي محلي في بيلغورود جراء "انفجار ذخيرة"
  • إيران تستدعي القائم بالأعمال السويدي.. ما علاقة إسرائيل؟
  • دعم المقاومة.. أهداف زيارة وزير الخارجية الإيراني بالإنابة «باقري» إلى سوريا ولبنان
  • إيران تعلن مقتل إرهابيين أجنبيين هاجما دورية أمنية جنوب البلاد
  • ما وراء الاعتراف الإيراني بتزويد مليشيا الحوثي بصواريخ مضادة للغواصات
  • علي لاريجاني يترشح لخوض انتخابات رئاسة إيران