وحسب إعلان الجيش الإسرائيلي، فقد تم الإبقاء على لواء ناحال في ممر "نتساريم" الذي يفصل شمال قطاع غزة عن جنوبه، وذلك بعد 6 أشهر على بدء الحرب الإسرائيلية المدمرة على قطاع غزة، والتي حدد لها الاحتلال هدفين أساسيين، هما القضاء على حركة المقاومة الإسلامية (حماس) واستعادة الأسرى.

وقال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت إن انسحاب القوات من خان يونس جاء بعدما "لم تعد حماس تنظيما عسكريا، وضمن التحضير لمهمة رفح"، في إشارة إلى خطط الاحتلال الإسرائيلي لاجتياح المدينة الواقعة جنوبي قطاع غزة، مضيفا "قواتنا تجهز نفسها لمهمات أخرى مثل ما فعلت في مجمع الشفاء".

اقرأ أيضا list of 4 itemslist 1 of 4صحف عالمية: انسحاب الجيش الإسرائيلي من جنوب غزة حيّر حتى جون كيربيlist 2 of 4خبير عسكري: هذه أسباب انسحاب الاحتلال من خان يونس ومستقبل الحربlist 3 of 4واشنطن: الانسحاب الإسرائيلي من جنوب قطاع غزة مجرد "استراحة"list 4 of 4بعد انسحاب جيش الاحتلال من خان يونس.. الدمار ورائحة الموت في كل مكانend of list

من جانبه، نفى رئيس أركان الجيش الإسرائيلي هرتسي هاليفي أن يكون الانسحاب بسبب إملاءات دولية، لكنه تحدث عن الخسائر بين قواته وفقدان عدد منهم، وعن عدم تحقيق أهداف الحرب كاملةً.

أما وسائل الإعلام الإسرائيلية، فقد تباينت في تحليلاتها لأسباب الانسحاب، حيث رأت صحيفة "هآرتس" أن الانسحاب كان بسبب حالة الإرهاق القتالي، ودون تحقيق الأهداف الرئيسية هناك.

وأما "يديعوت أحرونوت" فنفت أن يكون الانسحاب بسبب الضغوط الأميركية على إسرائيل، في حين لم تستبعد القناة الـ12 أن يكون الانسحاب بهدف التهيئة لعملية برية في رفح.

ورصد برنامج "شبكات" (2024/4/8) جانبا من تعليقات مغردين على هذا الانسحاب المفاجئ، ومن ذلك ما كتبه نزار بن مبارك "أتوقع أنهم ما يقدرو (لا يستطيعون أن) يحاربوا في الشمال وخان يونس ورفح في نفس الوقت.. أخذوها ع (على) مراحل.. المرحلة اللي جاية (القادمة) رفح بعد أخذ ضوء أخضر من العرب وأميركا".

إستراتيجي أم تكتيكي؟

وبينما غرد حامد رفيق "هذا انسحاب إستراتيجي للكيان الصهيوني لا انسحاب.. هذا تكتيك لمرحلة جديدة في الحرب على غزة.. وإن شاء الله وبإذن الله هذه نهاية الاحتلال"، كتبت فلة الشتاء "انتهت مهمة خان يونس التي كانت كسابقاتها من المناطق، وهمهم التهجير والمجازر ونسف ثم نسف للمباني".

أما عبد القادر فقال "حتى الصهاينة يسخرون من هذا التصريح الذي يتجاهل أن هذا الجيش المهزوم تكبد خسائر فادحة في الأرواح والمعدات أمس فقط على يد كتائب القسام".

بدورها، علقت كتائب القسام "الاحتلال دخل معظم مناطق قطاع غزة ودمرها بشكل كامل، ويتغنى بأنه نجح في تفكيك كتائب حماس، وفي كل مرة كان يعود فيها الاحتلال لمناطق يفترض أنه لن يجد فيها مقاومة كان يتفاجأ بمقاومة عنيفة ونوعية، وكان يضطر إلى إنهاء عملياته حتى قبل إنجاز أهدافها".

وبالتزامن مع انسحاب القوات الإسرائيلية من خان يونس، بثت كتائب القسام مشاهد سابقة من عملياتها ضد قوات الاحتلال الإسرائيلي ضمن رسالة حملت عنوان "ستحترقون"، توعدت فيها باستهداف تلك القوات إذا عاودت الدخول إلى قطاع غزة.

أما مستشار الأمن القومي في البيت الأبيض جون كيربي، ففسر خطوة الانسحاب الإسرائيلي بأنها تندرج في إطار منحها قسطا من الراحة بعد أشهر من العمليات العسكرية في القطاع.

يذكر أن هذا الانسحاب ليس الأول، ففي يناير/كانون الثاني الماضي سحب الجيش الإسرائيلي الفرقة 36 من قطاع غزة، وفي بداية فبراير/شباط الماضي سحب الكتيبة 271 بعد أسابيع من القتال في خان يونس، وبعدها سحب اللواء 55 مظليين من خان يونس أيضا.

8/4/2024المزيد من نفس البرنامجحزن وغضب على المنصات بعد انهيار سد أورسك الروسي وإغراقه مدينةplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 59 seconds 03:59هل يذبح اليهود بقرتهم الحمراء بعيد الفطر لهدم الأقصى؟.. وكيف علق مغردون؟play-arrowمدة الفيديو 04 minutes 45 seconds 04:45لماذا عادت سفينة مساعدات من غزة دون توزيعها.. وكيف علق رواد المنصات؟play-arrowمدة الفيديو 04 minutes 25 seconds 04:25محمد الضبيبي.. طفل يمني يبيع "المجلجل" ويشعل مواقع التواصلplay-arrowمدة الفيديو 04 minutes 06 seconds 04:06رئيس بتسوانا يهدد بإرسال 20 ألف فيل إلى ألمانيا.. ما القصة وكيف تفاعل مغردون؟play-arrowمدة الفيديو 04 minutes 19 seconds 04:19بعد الزلزال العنيف والخسائر البسيطة.. مهندسو تايوان يحظون بإشادة واحتفاء بالمنصاتplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 45 seconds 03:45بعد تحول محيط منزله لساحة معركة.. مغردون إسرائيليون ينتفضون ضد نتنياهوplay-arrowمدة الفيديو 04 minutes 12 seconds 04:12من نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معنارابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebook-f-darktwitteryoutube-whiteinstagram-whiterss-whitewhatsapptelegram-whitetiktok-whiteجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: رمضان 1445 هـ ترجمات حريات الجیش الإسرائیلی من خان یونس قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

جيش الاحتلال الإسرائيلي يعترف بخوفه من هجوم حزب الله المفاجئ: سيضر الدفاع الجوي

يقدر جيش الاحتلال الإسرائيلي أنه من المتوقع أن يشن حزب الله هجوما مفاجئا ضد إسرائيل، ونتيجة لهذا الهجوم، سيتم ضرب نظام الدفاع الجوي، بحسبما ذكرته قناة «14» العبرية.

إلحاق أضرار بنظام الدفاع الجوي

وبحسب التقرير، فإن قدرات حزب الله، كما أظهرها في الأشهر الثمانية الماضية، وخاصة في الشهر الماضي، قد تسمح له بإلحاق الضرر بنظام الدفاع الجوي للقوات الجوية التابعة لجيش الاحتلال الإسرائيلي.

ويوضح جيش الاحتلال الإسرائيلي أن مثل هذا السيناريو لن يكون موجودا إلا إذا شن حزب الله هجوما مفاجئا.

جيش الاحتلال يعترف بعدم قدرته

وكان اليوم الأخير في الشمال مكثفا بشكل خاص مع إطلاق عدد كبير من الصواريخ المضادة للدبابات، ويعترف جيش الاحتلال الإسرائيلي بأنه ليس لديه حاليا رد فعل جيد على هذا التحدي.

يرفض جيش الاحتلال الانتقادات بأن سلاح الجو غير مستعد لتحدي الطائرات بدون طيار التي تقابله في الشمال، ويزعم أنه على مدى عقد من الزمن، تم اتخاذ عدد غير قليل من الإجراءات والمعدات لمواجهة التحدي، لكن معظم الاستثمار كان موجها إلى القدرات الثقيلة.

مقالات مشابهة

  • شهادات مؤلمة.. العطش يهدد سكان قطاع غزة
  • دخنت 57 سيجارة يوميا.. مغردون يتفاعلون بعد انفجار رئة مراهقة بريطانية
  • جيش الاحتلال الإسرائيلي يقتحم قريتي كفر نعمة وبلعين غربي رام الله
  • جيش الاحتلال الإسرائيلي يعترف بخوفه من هجوم حزب الله المفاجئ: سيضر الدفاع الجوي
  • حراس بابلو إسكوبار.. مغردون يتفاعلون مع مباراة بالأسلحة النارية في صنعاء
  • فرية جديدة للاحتلال بحق شبكة الجزيرة.. ما هي وكيف علق مغردون؟
  • دمار هائل.. قصف إسرائيلي يستهدف منزلا في بلدة الفخاري شرقي خان يونس
  • وسائل إعلام فلسطينية: شهداء وجرحى جراء قصف طيران الاحتلال الإسرائيلي منزلاً في خان يونس جنوب قطاع غزة
  • شهداء وجرحى في غارات إسرائيلية استهدفت منزلين وسط قطاع غزة
  • كيف علّق مغردون على مشاركة أميركا في عملية استعادة أسرى إسرائيليين؟