أعلن رئيس قيادة قوات الفضاء الأمريكية في البنتاغون ستيفن وايتنغ أنه يمكن للبشرية توقع معارك في الفضاء خلال العقود القليلة المقبلة، ولكن الولايات المتحدة لا ترغب بمثل هذه النتيجة.

وقال وايتنغ في ندوة الفضاء السنوية في كولورادو سبرينغز: "في غضون بضعة عقود، قد لا تكون المعارك الرئيسية معارك بحرية أو جوية، بل معارك فضائية.

ويجب علينا تخصيص جزء معين من مواردنا الوطنية لضمان عدم التخلف عن تحقيق التفوق الفضائي".

إقرأ المزيد السفارة الروسية: واشنطن تستخدم شعارات معادية للروس لتبرير خططها لعسكرة الفضاء

وأكد أنه ضد توسيع حجم الصراعات بين الدول إلى أبعاد فضائية.

وأضاف: "دعوني أكون واضحا للغاية: نحن الذين يخدمون في القيادة الفضائية لا نريد أن تندلع الحرب أو تتصاعد إلى مستوى الفضاء".

وشدد أن مثل هذا التطور سيضر بمصالح واشنطن نفسها وحلفائها. مشيرا إلى أن خطر التصادم في الفضاء بين القوى العظمى لم يعد افتراضيا كما كان من قبل.

وتابع: "التهديدات التي كنا نتحدث عنها منذ سنوات لم تعد مجرد نظريات واحتمالات. وهي موجودة على الأرض، والعديد منها الآن تنفذ مهام قتالية في الصين وروسيا. إنهم يهددون أسلوب حياتنا الحالي والدفاع عن بلادنا".

وأكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا في وقت سابق أن روسيا مستعدة لإجراء حوار مع جميع الدول للحفاظ على الفضاء خاليا من أي نوع من الأسلحة، ولكن ليست كل الدول مستعدة لذلك. مشيرة إلى أن الولايات المتحدة "تعارض بشدة المبادرات الروسية لمنع سباق التسلح في الفضاء".

المصدر: نوفوستي

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: البنتاغون الفضاء

إقرأ أيضاً:

سوليفان يتوقع قرارات جديدة بشأن الاستيلاء على الأصول الروسية بعد لقاء بايدن وماكرون

قال مساعد الرئيس الأمريكي لشؤون الأمن القومي جيك سوليفان، إنه قد تصدر تصريحات جديدة عن واشنطن حول مصادرة الأصول الروسية المجمدة بعد اجتماع قريب بين الرئيسين الأمريكي والفرنسي.

وأضاف: "سيكون ذلك (مصادرة الأصول الروسية المجمدة ) بندا هاما على جدول أعمال الاجتماع بين بايدن وماكرون. يرتبط ذلك باقتراب موعد انعقاد قمة مجموعة السبع، ونحن سنبذل جهدا كبيرا للتحقق من إمكانية حصولنا على توضيح بشأن هذه العملية خلال الأيام القليلة المقبلة. هذه أولوية بالنسبة للولايات المتحدة. قد ننشر المزيد من التفاصيل بعد مباحثات الرئيس بايدن والرئيس ماكرون".

إقرأ المزيد واشنطن: فكرة استخدام الأصول الروسية لمساعدة أوكرانيا جديرة بالدراسة

وفي وقت سابق، تبنى مجلس الاتحاد الأوروبي قرارا يلزم جميع المؤسسات المالية للاتحاد الأوروبي التي تم فيها تجميد أكثر من مليون يورو من الأصول الروسية بها، بالبدء في تحويل الدخل من إعادة استثمارها مرتين سنويا إلى المفوضية الأوروبية، التي ستستخدم بعد ذلك 90% من هذه الأموال لشراء الأسلحة لأوكرانيا، و10% لبرامج المساعدة الاقتصادية لها.

وتتوقع المفوضية الأوروبية أن تجمع ما بين 2,5 إلى 3 مليار يورو سنويا بهذه الطريقة. ومن المقرر أن تتم المصادرة  الأولى في يوليو. ويجمد الاتحاد الأوروبي حاليا نحو 210 مليارات يورو من الأصول الروسية السيادية.

في يوم 8 نوفمبر من العام الماضي، قال مساعد وزير الخارجية الأميركي للشؤون الأوروبية والأوراسية جيمس أوبراين إن الغرب لن يعيد إلى روسيا أموالها المجمدة البالغة نحو 300 مليار دولار قبل أن تقوم بالتعويض عن تكاليف العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا.

من جانبها شددت رئيسة البنك المركزي الروسي إلفيرا نابيولينا، على أن مصادرة وتجميد الأصول الروسية من قبل الغرب سيسفر عن عواقب سلبية على تطور النظام المالي العالمي.

وأكد المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف، أنه سيترتب على التصرف بالأصول الروسية المجمدة، تكاليف قضائية وقانونية باهظة للغاية بالنسبة لمن يتخذ مثل هذه القرارات ومن يستغلها.

المصدر: تاس

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مقالات مشابهة

  • بوتين يمنح ممثلي وكالات الأنباء الدولية فرصة فريدة ويجيب على أسئلة عن قضايا العالم الساخنة (فيديو)
  • بوتين يتحدث عن الإنفاق العسكري الأمريكي: نفقات ضخمة وسرقة لا حدود لها
  • مسؤول غربي: أوكرانيا استخدمت أسلحة أمريكية لضرب أهداف داخل الأراضي الروسية
  • صحيفة: أمريكا تسعى لضمان تمديد عقوبات الاتحاد الأوروبي ضد روسيا لدعم قرض لأوكرانيا
  • ما تداعيات حظر تيك توك؟.. أبرز الأسئلة التي تهم المستخدمين
  • وسائل إعلام روسية: الولايات المتحدة تعطي الإذن بمهاجمة أراضينا
  • مكتب التحقيقات الفيدرالي: الولايات المتحدة قد تتعرض لهجوم على غرار هجوم "كروكوس"
  • سوليفان يتوقع قرارات جديدة بشأن الاستيلاء على الأصول الروسية بعد لقاء بايدن وماكرون
  • أسراب الطائرات المسيّرة.. مشروع جديد من البنتاغون للتفوق في معارك الجو
  • الخارجية الروسية تحذر الولايات المتحدة من اتخاذ "خطوات متهورة"