بعد أيام من الجدل حول موعد عيد الفطر في دولة ليبيا، حسمت الهيئة العامة للأوقاف والشؤون الإسلامية في ليبيا الأمر خلال الساعات القليلة الماضية عقب الانتهاء من استطلاع هلال شوال؛ لتعلن أن أمس الثلاثاء كان نهاية شهر رمضان الذي وافق يومه الـ29، محتفلا حاليا مع باقي الدول العربية بعيد الفطر المبارك. 

حسم جدل هلال العيد في ليبيا

وبحسب ما جاء في بيان الأوقاف اللييبي، إن مجلسُ البحوثِ والدراساتِ الشرعيةِ بدارِ الإفتاءِ في ليبيا، قد أطلع على التقاريرِ المقدمةِ إليه، من اللِّجانِ المكلفةِ برصدِ الأهلةِ، ودخولِ الشهورِ القمريةِ، ومتابعةِ المحاكمِ المختصةِ باستقبالِ شهودِ الرؤيةِ، وحيثُ إنهُ ثبتتْ رؤيةُ هلالِ شوَّال هذه الليلةَ «الثلاثاء 9 إبريل 2024»، لدى المحاكمِ في عددٍ من المدنِ الليبية، فقد قررَ المجلسُ أنَّ لأربعاءَ الموافق 10 أبريل هو أولُ أيامِ عيدِ الفطرِ لعام 1445هـ، وذلكَ لقولِ النبيِّ صلى اللهُ عليه وسلم في الحديث المتفقِ عليه: (صُومُوا لِرُؤْيَتِهِ وَأَفْطِرُوا لِرُؤْيَتِهِ).

وكانت الحكومة الليبية أثارت الجدل بعدما طلبت من رئيس الهيئة العامة للأوقاف والشؤون الإسلامية في ليبيا، بالتعميم على لجان تقصّي الأهلة التابعة للجنة العليا للإفتاء، بضرورة الخروج؛ لترقب هلال عيد الفطر ابتداءً من ليلة 28 رمضان، مفسرة طلبها بأن هناك لغط من بعض الناس في إثبات رؤية هلال شهر رمضان هذا العام، بجانب تأخر ابتداء صيام الشهر عن دول الجوار، واحتياطا لئلا ينقص صوم الناس عن تسعة وعشرين يوما. 

بداية صيام رمضان في ليبيا

وقد بدأت دولة ليبيا صيام رمضان يوم الثلاثاء الموافق 12 مارس الماضي، عكس أغلب الدول العربية والإسلامية التي سبقتها بالصيام؛ ليصبح وقت استطلاع هلالها يوم 28 رمضان، بينما يوافق 29 رمضان في دول الجوار، لكن في نهاية المطاف اتفقت مع الدول العربية في الاحتفال بعيد الفطر 2024 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: عيد الفطر في ليبيا عيد الفطر موعد عيد الفطر عید الفطر فی لیبیا

إقرأ أيضاً:

إعلامي يُفجر مفاجأة مدوية للجماهير المصرية بشأن مباراة السوبر الأفريقي 2024

فجر الإعلامي أحمد شوبير مفاجأة سارة للجماهير المصرية بشأن مباراة الأهلي والزمالك في السوبر الأفريقي 2024 القادم.

وأوضح شوبير عبر شاشة قناة أون تايم سبورتس، أن مباراة الأهلي والزمالك في نهائي كأس السوبر الأفريقي الأقرب ستكون في مصر.

وأضاف نجم الكرة المصرية السابق: "المباراة المرتقبة بالتحديد على أرضية ملعب استاد عاصمة مصر الإدارية، لكن حتى الآن لم يتحدد موعد مباراة السوبر الأفريقي حتى اللحظة من قبل الكاف".

ويلتقى فريق الأهلي نظيره الزمالك فى كأس السوبر الأفريقي رسميًا، للمرة الأولى منذ 30 عامًا، بعد مواجهة سوبر 1994. وتُعد هذه المواجهة فرصة مثالية لعشاق كرة القدم العربية للاستمتاع بمواجهة تاريخية تجمع قطبي الكرة المصرية، وتحديد من سيفرض سيطرته على عرش القارة السمراء.

مقالات مشابهة

  • إعلامي يُفجر مفاجأة مدوية للجماهير المصرية بشأن مباراة السوبر الأفريقي 2024
  • ياسمين عبدالعزيز مفاجأة رمضان 2025.. أعمال صنعت نجومية "وحش الكون"
  • وزير الصناعة: رؤية مصر تستهدف تعميق التكامل التجاري بين الدول الثماني النامية الإسلامية
  • مفاجأة غير متوقعة بشأن غرق الغواصة تيتان بعد عام من الكارثة.. اتصالات مزيفة
  • قبل عيد الأضحى.. مفاجأة في أسعار اللحوم اليوم الثلاثاء 11 يونيو 2024
  • ما الأيام المحرم شرعا صيامها خلال شهر ذي الحجة؟
  • العراق ضمن الدول العربية الأكثر امتلاكا للماشية
  • أبوديب تطالب الدول العربية بوضع خطط عمل واضحة لدعم الشعب الليبي
  • عودة آمال ماهر ومصير ياسمين عبد العزيز.. ليلى عبد اللطيف لا تتوقف عن التنبؤات
  • ماذا قال عمرو أديب عن واقعة الصفع من الهضبة؟.. ويكشف مفاجأة عن المُعجب