أكد أدريان كالاميل، الباحث في شئون الإرهاب، ضرورة الحذر من توقيتات العمليات الإرهابية التي قد تستهدف القارة الأوروبية خلال الفترة المقبلة.

عاجل.. منظمة “داعش” الإرهابية تهدد إقامة مباريات دوري أبطال أوروبا فرنسا: تعزيز الإجراءات الأمنية في باريس بعد "تهديد" من داعش لربع نهائي دوري أبطال أوروبا لكرة القدم التهديدات الإرهابية في أوروبا

وقال في لقاء لفضائية "القاهرة الإخبارية"، الأربعاء، إن الهجمة الإرهابية في موسكو من قبل داعش خرسان لم تكن الأولى، وإنما في السنوات الماضية كان هناك العديد من الهجمات المخططة من جانب هذه الجماعة والتهديدات.

وأوضح أن هذه الجماعات الإرهابية كانت تخطط بشكل جيد، وكان لديها أهدافًا في الشرق والغرب، ومن بينها الولايات المتحدة وروسيا وفرنسا، مؤكدًا أن داعش هي المجموعة الإرهابية الأساسية.

وأضاف أن هناك الكثير من الجماعات الإرهابية المنتشرة حول العالم، وهناك الكثير من العمليات التي يجنون منها الأموال، وداعش خرسان يرغبون في إظهار قوتهم من خلال تلك الضربات الإرهابية.

وأشار إلى أن أفغانستان أصبحت مكانًا آمنًا لداعش خرسان، مؤكدًا أن فرنسا قوية في مسألة مواجهة الإرهاب، ويحمون مباريات كرة القدم بشكل كبير بعد تهديدات داعش بالقيام بالعمليات الإرهابية في هذه المباريات.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الإرهابية الولايات المتحدة نهائي دوري أبطال أوروبا دوري أبطال أوروبا العمليات الإرهابية الإجراءات الأمنية القارة الأوروبية تهديدات داعش التهديدات الإرهابية

إقرأ أيضاً:

تقرير: داعش يُنفذ الآن أكثر من 60% من أنشطته العالمية في أفريقيا

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

سلط موقع بيزنس إنسايدر الجنوب الأفريقي الضوء على تقرير حديث يكشف أن تنظيم داعش الإرهابي ينفذ الآن أكثر من 60% من أنشطته العالمية في أفريقيا، مما يجعل القارة جبهة جديدة للعمليات الإرهابية ويؤثر بشكل كبير على الأمن الإقليمي والعالمي.

وأوضح الموقع المعني بالشأن الاقتصادي لدول القارة أن التقرير الذي نشره موقع "هيومان أنجل HumanAngle "ويقدم نظرة ثاقبة لعمليات تنظيم داعش، أظهر أن وجود الجماعات التابعة لتنظيم داعش في أفريقيا يجعل القارة جبهة جديدة للإرهاب ويمكنها من التجنيد والتدريب وشن هجمات عبر القارة.

وبحسب التقرير، فإن هذا التحول في الأماكن بدأ عندما دعا تنظيم داعش إلى الهجرة إلى أفريقيا، مسميا إياها أرض الهجرة والجهاد، بعد خسائره في منطقة الشرق الأوسط.

وأشار إلى أن العدد 445 من نشرة النبأ، النشرة الدعائية الأسبوعية لتنظيم داعش، أوضح بالتفصيل أنشطة التنظيم خلال الفترة من 23 إلى 30 مايو الماضي، وأن 23 عملية من أصل 37 (62%) خلال تلك الفترة جرت في أفريقيا حيث شهدت أفريقيا الوسطى 14 هجوما، وغرب أفريقيا 7 هجمات، وليبيا هجوما واحدا، وموزمبيق هجوما واحدا.

وكشف التقرير أن هذه الهجمات التي أسفرت عن سقوط 224 ضحية، تسلط الضوء على خطط تنظيم داعش المتزايدة لاستغلال نقاط الضعف في المنطقة، كما أن وجود داعش المتزايد في أفريقيا له تأثير كبير على الأمن الإقليمي والعالمي، حيث توفر المساحات الشاسعة غير الخاضعة للحكم في القارة والحدود التي يسهل اختراقها والتحديات الاجتماعية والسياسية أرضًا خصبة للجماعات المسلحة.

وتابع أن تنظيم داعش يستهدف في المقام الأول المدنيين في قرى أفريقيا الوسطى،عبر زرع الخوف وممارسة السيطرة من خلال تدمير المنازل، ففي موزمبيق، على سبيل المثال، قام الإرهابيون بتهجير العديد من السكان المحليين لترويع أولئك الذين لا ينسجمون معهم أيديولوجيًا.

ووفقا للتقرير، تُظهر المواد الدعائية الأخيرة لتنظيم داعش في غرب أفريقيا هجمات مكثفة على المواقع العسكرية واستهدافا مستمرا للمدنيين غالبا ما يستخدمون المنتسبين لتنفيذ مهامهم ويستخدمون الانتحاريين كملاذ أخير.

مقالات مشابهة

  • مرصد الأزهر ينشر تحليل إحصائية جرائم التنظيمات الإرهابية في وسط إفريقيا
  • تقرير: داعش يُنفذ الآن أكثر من 60% من أنشطته العالمية في أفريقيا
  • تركيا.. توقيف 11 مشتبها بهم في إطار مكافحة عمليات تمويل "داعش"
  • داليا عبدالرحيم: مصر صاحبة أهم تجربة في مواجهة الإرهاب.. خبير: الوصول إلى الذئاب المنفردة يكاد يكون مستحيلاً.. والخلايا النائمة سلاح رخيص الثمن يُستخدم لإنهاك المجتمعات
  • خبيرة بمركز الأهرام تدعو إلى تجديد آليات مواجهة الجماعات الإرهابية
  • خبيرة في شؤون التطرف تكشف عن أهم آليات مواجهة الجماعات الإرهابية
  • باحث: الوصول إلى الذئاب المنفردة يكاد يكون مستحيلاً لهذا السبب
  • باحث: الذئب المنفرد قد يرتكب الكثير من الجرائم باسم القضية الفلسطينية
  • داليا عبدالرحيم: تحذيرات من احتمالية وقوع عمليات إرهابية في أولمبياد باريس
  • وزارة الدفاع: وحدة من قواتنا المسلحة العاملة على اتجاه البادية السورية اشتبكت مع مجموعة إرهابية تابعة لما يسمى تنظيم “داعش” الإرهابي وذلك بالتزامن مع عمليات التمشيط التي تنفذها وحدات قواتنا على هذا الاتجاه، وأسفر الاشتباك عن مقتل عدد من الإرها