تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكدت الصين، أنها ترفض أي "انتقادات أو ضغوط" فيما يتعلق بعلاقاتها مع روسيا، بعد تحذير الولايات المتحدة، التي هددت بتحميل بكين المسئولية إذا حققت روسيا مكاسب إقليمية جديدة في أوكرانيا. 

وقال ماو نينج المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية: "لدى الصين وروسيا الحق في إقامة تعاون اقتصادي وتجاري طبيعي، يجب ألا يكون هناك أي تدخل أو حدود لهذا النوع من التعاون، الصين لا تقبل النقد أو الضغط في هذا الموضوع".

 

جاء ذلك بعد أن حذرت الولايات المتحدة الثلاثاء من أنها ستحمل الصين المسئولية إذا حققت روسيا المزيد من المكاسب الإقليمية في أوكرانيا، بعد أن جددت بكين تعهداتها بالتعاون مع موسكو خلال زيارة وزير الخارجية الروسية سيرجي لافروف للبلاد، وقال كيرت كامبل، نائب وزير الخارجية الأمريكية، إن الحفاظ على السلام والاستقرار في أوروبا هو "المهمة الأكثر أهمية تاريخيا" بالنسبة للولايات المتحدة.

وحذر من أن المكاسب الإقليمية التي تحققها روسيا يمكن أن "تغير توازن القوى في أوروبا، بطريقة غير مقبولة بصراحة" بعد عامين من الحرب في أوكرانيا، وفي ظل استمرار تجميد المساعدات الأمريكية لكييف في الكونجرس لعدة أشهر. 

وأضاف كامبل: "لقد أخبرنا بكين بشكل مباشر أنه إذا استمرت هذه العلاقة، فسوف تؤثر على العلاقة بين الولايات المتحدة والصين، وتابع: "لن نجلس ونقول إن كل شيء على ما يرام"، وأكد خلال اجتماع للجنة الوطنية للعلاقات بين الولايات المتحدة والصين: "إن نمو العلاقة بين موسكو وبكين يتعارض مع مصالحنا". 

وكان الدبلوماسي يرد على سؤال يتعلق بزيارة وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف للصين يوم الثلاثاء، والتي قال خلالها الرئيس الصيني شي جين بينج إنه مستعد لتعزيز التنسيق بين البلدين. 

وزعم كامبل أيضًا أن واشنطن حذرت بكين من أن فلاديمير بوتين سيأمر بغزو أوكرانيا في فبراير ٢٠٢٢، وقال: "لست متأكدًا من أنهم صدقونا تمامًا، أو ربما اعتقدوا أنه سيكون عملًا أصغر، وليس عملًا كبيرًا". 

ووفقا له، انزعجت الصين من النكسات الروسية الأولى وحاولت إعادة بناء "القدرات العسكرية" لموسكو، وأضاف أنه بعد مرور أكثر من عامين: "أعادت روسيا تنظيم نفسها بشكل شبه كامل بحيث أصبحت تمثل تهديدا كبيرا لأوكرانيا والمنطقة". 

وهددت الولايات المتحدة مرارا وتكرارا الصين بفرض عقوبات إذا قدمت دعما كبيرا لروسيا، ووفقا للولايات المتحدة، فإن روسيا تلجأ بشكل متزايد إلى الأسلحة من كوريا الشمالية وإيران، وهما دولتان تخضعان أيضا للعقوبات، لحسم حربها في أوكرانيا. 

من ناحية أخرى أعلن مستشار الأمن القومي للرئيس الأمريكي، جيك سوليفان، الثلاثاء خلال مؤتمر صحفي: "لم نقدم أدلة على أن الصين تقدم دعمًا عسكريًا مباشرًا لروسيا". 

وأشار سوليفان إلى أن الولايات المتحدة كانت تشعر بالقلق إزاء جهود الصين لتعزيز القاعدة الصناعية الدفاعية الروسية. 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الصين أوكرانيا وزارة الخارجية الصينية أزمة الحرب الروسية الاوكرانية الولایات المتحدة فی أوکرانیا

إقرأ أيضاً:

بكين تحذر أوروبا.. رسوم السيارات الكهربائية ستهدد مصالحكم

قالت بكين الأربعاء إن زيادة الرسوم الجمركية التي يستعد الاتحاد الأوروبي لفرضها على السيارات الكهربائية المستوردة من الصين تمثل ممارسة "حمائية" ومن شأنها إلحاق الضرر بالمصالح الأوروبية نفسها.

اتهمت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين بكين بتوفير الدعم لشركات تصنيع السيارات بشكل غير قانوني وتشويه المنافسة، وبدأت تحقيقًا حول الدعم المقدم للسيارات الكهربائية في أيلول/سبتمبر 2023.

وقالت مصادر مطلعة لوكالة فرانس برس إن المفوضية الأوروبية تستعد لفرض رسوم إضافية "تصل إلى 25 بالمئة" على السيارات الكهربائية الصينية الأربعاء علاوة على الرسوم الجمركية المطبقة حاليًا بنسبة 10 بالمئة.

ولدى سؤاله عن مثل هذا الإعلان الوشيك، رأى المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية لين جيان أن "هذا التحقيق في مكافحة الدعم هو حالة نموذجية من الحمائية".

وأعرب المتحدث خلال مؤتمره الصحافي الدوري عن أسفه لأن "الاتحاد الأوروبي يستخدم هذا كذريعة لفرض رسوم جمركية على السيارات الكهربائية المستوردة من الصين".

وقال لين "هذا يتعارض مع مبادئ اقتصاد السوق وقواعد التجارة الدولية، ويقوِّض التعاون الاقتصادي والتجاري بين الصين والاتحاد الأوروبي، فضلا عن استقرار إنتاج السيارات العالمية وسلاسل التوريد. ... في نهاية المطاف، سيلحق هذا الضرر بمصالح الاتحاد الأوروبي نفسها".

"جميع التدابير اللازمة"

إذا قرر الاتحاد الأوروبي فرض هذه الرسوم الإضافية، فسيتعين عليه أن يجري عملية موازنة محفوفة بالمخاطر بين الدفاع عن مصالحه الاقتصادية والرغبة في تجنب حرب تجارية مع بكين.

وقال لين جيان الأربعاء "نحث الاتحاد الأوروبي على احترام التزامه بدعم التجارة الحرة ومعارضة الحمائية"، محذرًا من أن "الصين ستتخذ جميع الإجراءات اللازمة لضمان الحماية القوية لحقوقها ومصالحها المشروعة".

أشارت غرفة التجارة الصينية لدى الاتحاد الأوروبي إلى أن بكين "أعدت العديد من الإجراءات المضادة".

في يناير ردت الصين بإجراء تحقيق استهدف مختلف المشروبات الكحولية الواردة من الاتحاد الأوروبي، مثل الكونياك على وجه الخصوص.

وذكرت وسائل الإعلام الصينية أن التحقيق سيشمل أيضًا النبيذ ومنتجات الألبان ولحم الخنزير والسيارات ذات المحركات الكبيرة.

بضغط من الولايات المتحدة التي تسعى لتشكيل جبهة مشتركة ضد الصين التي تعتبرها منافسا لها، قرر الاتحاد الأوروبي مباشرة التحقيق في الدعم الحكومي لقطاع السيارات في الصين.

الإحتباس الحراري

ومع ذلك، ما زال قطاع السيارات الأوروبي منقسمًا بشأن فرض رسوم إضافية على السيارات الكهربائية الصينية، الأمر الذي قد يؤدي إلى زيادة الأسعار في أوروبا في هذا القطاع وتعميق الفجوة التكنولوجية لدى الشركات المصنعة الأوروبية، وفقًا للمحللين.

استثمرت الصين التي تفوقت على اليابان العام الماضي كأكبر مصدِّر للسيارات في العالم، في وقت مبكر جدا في تكنولوجيا البطاريات، وهي العنصر الأهم للسيارات الكهربائية التي تخصصت فيها.

وتقول بكين إن الشركات الصينية حازت على حصصها في السوق العالمي بفضل جودة عروضها وابتكاراتها التكنولوجية بشكل رئيسي.

وفي أوروبا، تنمو العلامات التجارية الصينية بسرعة بفضل أسعارها التنافسية. فقد ارتفعت حصتها من أقل من 2 بالمئة من سوق السيارات الكهربائية في نهاية عام 2021 إلى ما يقرب من 8 بالمئة في نهاية عام 2023، وفقًا لمعهد جاتو.

واستفادت السيارات الصينية بشكل ملحوظ من الحظر الذي فرضه الاتحاد الأوروبي على مبيعات محركات البنزين والديزل بحلول عام 2035 لمكافحة ظاهرة الاحتباس الحراري.

مقالات مشابهة

  • بكين تحذر أوروبا.. رسوم السيارات الكهربائية ستهدد مصالحكم
  • أمريكا لا تقود العالم.. هكذا تراجعت مكانة واشنطن على كافة الجبهات الإقليمية
  • بيسكوف: الولايات المتحدة تحاول مساعدة النازيين الجدد في مواجهة روسيا
  • ضابط استخبارات أمريكي سابق: مؤتمر سويسرا حول أوكرانيا ينهار قبل أن يبدأ
  • مسؤول أمريكي سابق: واشنطن ترفض التفاوض حول أوكرانيا بسبب نجاحات الجيش الروسي
  • موسكو تتهم واشنطن.. ترفض التعددية وتسعى للهيمنة
  • العلاقات التركية الصينية في النظام العالمي المتغيير
  • موسكو تعتبر زيارة وفد أرميني إلى مدينة بوتشا في أوكرانيا خطوة غير ودية
  • الخارجية الصينية: واشنطن تخلق خطر نشوب صراع جيوسياسي في منطقة آسيا والمحيط الهادئ
  • الشراكة بين بكين وكييف.. هل صحيح أن الصين خانت صداقتها مع روسيا؟