قال الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق وعضو هيئة كبار علماء، إن للمؤمن خمسة أعياد، بخلاف الأعياد الدنيوية، التي تخص كل المُسلمين.

واستشهد «جمعة»، في منشور له عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، بما جاء عن الإمام انس بن مالك: «للمؤمن خمسة أعياد : كل يوم يمر على المؤمن ولا يكتب عليه ذنب فهو يوم عيد، اليوم الذي يخرج فيه من الدنيا بالإيمان فهو يوم عيد، واليوم الذي يجاوز فيه الصراط ويأمن أهوال يوم القيامة فهو يوم عيد، واليوم الذي يدخل فيه الجنة فهو يوم عيد، واليوم الذي ينظر فيه إلى ربه فهو يوم عيد».

أذكار الصباح.. خير ما تبدأ به يومك في العيد بعد رمضان والعيد نخشى أن نعود للذنوب ماذا نفعل؟.. على جمعة يجيب

“هل تُغفر الذنوب التي ليس لها كفارة بالتوبة فقط؟”، سؤال أجاب عنه الشيخ عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، وذلك خلال فيديو منشور على قناة دار الإفتاء على “يوتيوب”.

وأجاب عثمان قائلًا: إن هناك ذنوبا تحتاج إلى توبة فقط كشهادة الزور وعقوق الوالدين لقوله تعالى {وَأَقِمِ الصَّلَاةَ طَرَفَيِ النَّهَارِ وَزُلَفًا مِّنَ اللَّيْلِ ۚ إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ ۚ}. 

وتابع: “عندما يفعل الإنسان أى ذنب ويريد أن يتوب الله عليه ويغفر الله له فهو مطالب بالإقلاع عن الذنب وبرد الحقوق إلى أهلها وممكن يتصدق ويصلى ويصوم وكلما تذكرت الذنب استغفر، كذلك يقيم الليل بالاستغفار والصدقة، فكل هذا يكفر الله تعالى مع التوبة والندم”.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

خمسة توابيت في وسط باريس

احتجزت الشرطة الفرنسية ثلاثة ناشطين وضعوا 5 توابيت وملصقا كتب عليه "جنود فرنسيون قتلوا في أوكرانيا"، على الرصيف قرب برج إيفل في باريس اليوم الأحد.

وأشارت وسائل إعلام محلية إلى أن التوابيت كانت مغطاة بالأعلام الفرنسية، واتضح لاحقا أنه كانت بداخلها كميات من الجص. وذكرت الشرطة أن المحتجزين على خلفية تنظيم الفعالية يحملون الجنسيات الألمانية والأوكرانية والبلغارية.

????FRANCE ????????| #Paris : des activistes ont disposé 5 cercueils aux couleurs de la #France au pied de la #Tour_Eiffel pour symboliser le destin réservé aux troupes ???????? qui seront envoyées en #Ukraine. Trois parmi les militants qui se disent "pacifistes", ont été arrêtés et inculpés. pic.twitter.com/wCBnbZOLXD

— Nanana365 (@nanana365media) June 2, 2024 إقرأ المزيد ضابط استخبارات سابق يكشف عن عدد القتلى الفرنسيين المرتزقة في أوكرانيا

وفتح مكتب المدعي العام في باريس تحقيقا بتهمة "العنف المتعمد".

وفي وقت سابق، قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إنه سيرسل قوات إلى أوكرانيا بناء على طلب من كييف إذا اخترق الجيش الروسي الدفاعات الأوكرانية.

ووفقا لبيانات وزارة الدفاع الروسية حتى مارس الماضي، قضت القوات الروسية على ما لا يقل عن 147 مرتزقا فرنسيا في منطقة العملية العسكرية الخاصة.

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • 31/5 يومُ الإعلامِيين.. !!
  • علي جمعة يوضح سنن الحج.. احرص عليها كاملة
  • إيرادات الأفلام.. فيلم «شقو» يحقق 260 ألف جنيه أمس بدور العرض
  • خمسة توابيت في وسط باريس
  • عادة شائعة لدى الأطفال تدل على الإصابة بالاكتئاب.. استشاري نفسي يوضحها
  • محمد جمعة أبرز المكرمين في حفل كأس إنرجي
  • أحمد فتوح: غادرت معسكر الزمالك بعد مشاجرة مع عبد الله جمعة وليس خوفًا من تحليل المنشطات
  • شقيق المواطن المفقود بمصر: توجه للقاهرة بعد عيد الفطر وفقدنا الاتصال به .. فيديو
  • شقيق المواطن المفقود هتان شطا: أخي توجه للقاهرة بعد عيد الفطر وفقدنا الاتصال به منذ 22 أبريل
  • المصري البورسعيدي: عبرنا إحدى مطبات كأس مصر.. وأعيننا على المربع الذهبي في الدوري