سرايا - قالت سلطة الطاقة في قطاع غزة، إن العدوان الإسرائيلي الغاشم على قطاع غزة المستمر منذ شهر أكتوبر الماضي، تسبب بحدوث أضرار بليغة في مكونات النظام الكهربائي؛ إذ يتعمد الاحتلال استهداف البنية التحتية للقطاع، بما فيها البنية التحتية لقطاع الطاقة والكهرباء.

وأضافت سلطة الطاقة، في بيان صحفي، اليوم الخميس، أن التقارير الأولية تشير إلى تضرر 68 بالمئة من شبكات توزيع الطاقة الكهربائية الممتدة على كامل قطاع غزة، فيما تقدر الخسائر الناتجة عن تضرر شبكات التوزيع ومقرات ومخازن وآليات شركة توزيع كهرباء محافظات غزة بحوالي 300 مليون دولار، كما يصعب حاليًا حصر الخسائر المادية الناتجة عن تضرر قطاعي التوليد والنقل الكهربائي ومقرات ومنشآت سلطة الطاقة التي من الممكن أن تتجاوز 100 مليون دولار.



ووفق التقديرات الأولية، فإن 90 بالمئة من أنظمة الطاقة الشمسية المنتشرة عبر قطاع غزة قد تضررت نتيجة القصف والتدمير للمنشآت الحكومية والأهلية والخاصة ومنازل المواطنين، حيث يقدر حجم الضرر المادي في هذا القطاع، ما يزيد عن مئتي مليون دولار، بحسب سلطة الطاقة.


المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

كلمات دلالية: سلطة الطاقة قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

الوكالة الفرنسية: أضرار القصف الإسرائيلي في جنوب لبنان بلغ 1.5 مليار دولار

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال مسؤل حكومي لبناني لوكالة الأنباء الفرنسية “أ ف ب” أن قيمة الأضرار التي لحقت بالمباني والمؤسسات والبنية التحتية نتيجة القصف الإسرائيلي على جنوب لبنان خلال الأشهر السبعة الماضية، تجاوزت 1.5 مليار دولار.
وأدى التصعيد بين حزب الله المتمركز في جنوب لبنان، وجيش الاحتلال الإسرائيلي منذ أكتوبر  الماضي ردا على العدوان ضد غزة، إلى أضرار جسيمة في مرافق البنية التحتية في جنوب لبنان الذي يشهد ضربات جوية ومدفعية شبه يومية من قبل طيران الاحتلال، في حين يشن حزب الله ضربات بالصواريخ من الجنوب اللبناني، باتجاه شمال إسرائيل.
وقدر المسؤول في المجلس الجنوبي بلبنان أن البنية التحتية وحدها تعرضت لأضرار تقدر بنحو 500 مليون دولار، وشملت أضرار بشكل رئيسي في شبكة المياه والكهرباء والصحة والخدمات الأساسية والطرق.
كما قدر المجلس الجنوبي أن هناك 1700 منزلا تعرض للهدم الكامل، إضافة إلى 14 ألف منزل أخر تعرض لأضرار جزئية، موضحا أنه لم يتمكن من احصاء سوى 80٪ من الوضع.
وبين المجلس أن هذه الاحصاءات لا تشمل الأضرار الكبيرة في مناطق يصعب الوصول إليها جراء القصف بالطيران، خاصة بالقرب من الحدود بين لبنان إسرائيل.
وقدرت الحكومة أنه في غضون سبعة أشهر، أجبر التصعيد أكثر من 93 ألف شخص على الفرار خاصة من القرى الحدودية، إذ ترك الأهالي منازلهم وأعمالهم وقراهم ومزارعهم ومدارس أبنائهم بحثا عن الأمان في الشمال.
وبين المسؤول أن غالبية النازحين باتوا يقيمون في المدارس التي تحولت إلى مراكز لجوء، والبعض الآخر أقام على أطراف المدن، مشيرا إلى أن النازحين يعانون من فقدان عملهم ودخلهم، وعدم وجود أماكن إقامة وفقدان المدارس لأطفالهم.
وأوضح المسؤول أن العديد من القرى باتت مناطق أشباح وهجرها سكانها بالكامل، مثل كفركلا وغيرها.
ولم يتمكن الصحفيون ولا رجال الإنقاذ من الوصول إلى المناطق الجنوبية بسبب كثافة الضربات الجوية، في حين يتحدثون عن عمليات تدمير واسعة غير معروفة.
وتحدث الأهالي عن حرائق واسعة اندلعت في العديد من المزارع والقرى خلال الأيام الأخيرة ردا على ضربات لحزب الله تسببت في حرائق بشمال إسرائيل.
غير أن التصعيد خلال الأيام الأخيرة قد يسبب نتائج كارثية، إذ سبق وهدد مسؤولون إسرائيليون بإعادة لبنان إلى العصر الحجري، في إشارة إلى عملية استهداف ضخمة قد تحدث إذا ما اندلعت الحرب بشكل رسمي في جنوب لبنان.
ومنذ بضعة أيام، أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو بالتعبئة العامة من أجل الجبهة الشمالية، متوعدا بشن حرب في الجنوب اللبناني.

مقالات مشابهة

  • التنمية المحلية: 91 مليون جنيه استثمارات تطوير منظومة المخلفات بالفيوم
  • 91 مليون جنيه إجمالي حجم الاستثمارات المُقدمة لتطوير المنظومة المتكاملة لإدارة المخلفات بالفيوم
  • شكاوى من حفريات الصرف الصحي وتأثيرها على البنية التحتية في بلدة المغير
  • عاصفة من البَرَد تلحق أضرارا كبيرة بطائرة ركاب
  • رئيسة بنك التنمية الجديد: فرص كبيرة للاستثمار في البنية التحتية ومنطقة قناة السويس
  • الوكالة الفرنسية: أضرار القصف الإسرائيلي في جنوب لبنان بلغ 1.5 مليار دولار
  • معلومات الوزراء: 15 مليون فرصة عمل تخلقها الشبكات الذكية على مستوى العالم
  • 10 مشاريع لتطوير البنية التحتية.. جاهزية منظومة البيئة والمياه لموسم الحج
  • أسعار النفط تسجل خسائر أسبوعية بسبب مخاوف من تراجع الطلب
  • كولومبيا تُعلن وقف بيع الفحم لإسرائيل بسبب العدوان على غزة