الجديد برس:

أثارت ترتيبات إيران لشن هجوم على “إسرائيل”، رداً على قصف قنصيلتها في العاصمة السورية دمشق، قلقاً أمريكياً.

ونقلت صحيفة “بوليتيكو” الأمريكية الصادرة في واشنطن عن مسؤولين أمريكيين قولهم، إن “التقارير الاستخباراتية تفيد بأن إيران تخطط لرد واسع على إسرائيل”.

وأضافت أن “واشنطن ترى أن إيران ستوجه ضربة انتقامية كبيرة لإسرائيل”.

كما توقعت الصحيفة الأمريكية أن “يكون رد إيران على إسرائيل خلال الأيام الـ3 المقبلة”.

وفي وقت سابق، أفادت وكالة “بلومبرغ” الأمريكية، بأن الولايات المتحدة وحلفاءها يعتقدون بأن ضرباتٍ صاروخية كبيرة، أو ضربات بطائرات مسيّرة، “من قبل إيران أو وكلائها”، ضد الأهداف العسكرية والحكومية في “إسرائيل” باتت “قريبة”، وفقاً لأشخاص على دراية بالمعلومات الاستخباراتية.

وقالت المصادر، التي طلبت عدم الكشف عن هويتها، لـ”بلومبرغ”، إن الهجوم المحتمل، باستخدام صواريخ عالية الدقة، قد يحدث في الأيام المقبلة، مشيرةً إلى أنه يُنظر إلى الهجوم على أنه “مسألة وقت، وليس ما إذا كان سيتم ذلك”، بناءً على تقييمات المخابرات الأمريكية والإسرائيلية.

ووفقاً لها، فإنه تم إبلاغ حلفاء “إسرائيل” الغربيين بأن المنشآت الحكومية والعسكرية الإسرائيلية، قد تكون مستهدفة، مضيفةً أنه “من غير المتوقع أن يتم استهداف المنشآت المدنية”.

ونقلت “بلومبرغ” عن المصادر قولها، إن المسؤولين الأمريكيين يساعدون “إسرائيل” في التخطيط وتبادل التقييمات الاستخباراتية.

كما أكدت أن البعثات الدبلوماسية الأجنبية “تستعد بالفعل” للضربات المحتملة، وتضع خطط طوارئ للإخلاء، وسط طلبات من سلطات الاحتلال بشأن إمدادات الطوارئ مثل المولدات والهواتف الفضائية.

وأضافت المصادر أنها ليست على علمٍ بأي بعثات غربية تخطط للإخلاء الفوري.

وكانت وسائل إعلام إسرائيلية قد تحدثت عن تزايد خشية كيان الاحتلال الإسرائيلي من رد إيران على استهداف قنصليتها في العاصمة السورية دمشق مطلع الشهر الحالي، ما أدى إلى مقتل عددٍ من مستشاريها العسكريين، بينهم العميد في الحرس الثوري الإيراني، محمد رضا زاهدي.

وبسبب خشيته من الرد، أغلق كيان الاحتلال 28 “ممثلية” له في العالم، وفق ما أفادت به وسائل إعلام إسرائيلية.

بدوره، أكد مستشار المرشد الأعلى للثورة الإسلامية في إيران للشؤون العسكرية، يحيى رحيم صفوي، أن سفارات الاحتلال في المنطقة “لم تعد آمنة”.

كما شدّد رئيس مجلس الشورى الإيراني (البرلمان)، محمد باقر قاليباف، على أن العقاب الذي ينتظر الاحتلال “سيكون قاسياً ودرساً للعبرة”.

المصدر: الجديد برس

إقرأ أيضاً:

إعلام الاحتلال: “إسرائيل” تسير في انهيار مخيف وسريع في الساحتين الداخلية والدولية

الجديد برس:

أشارت صحيفة “معاريف” الإسرائيلية، الخميس، إلى أن الاعتقاد الذي كان سائداً قبل عامين حول أن جيش الاحتلال الإسرائيلي كبير وقوي ويمكنه مواجهة أي تحد كان خاطئاً، مؤكدة أن الواقع أثبت عدم صحته.

وأضافت الصحيفة، أنه وفي الوقت الذي يفتقر جيش الاحتلال إلى “15 كتيبة من المقاتلين”، الأمر الذي يهدد قدرته على التعامل مع التحديات “على الجبهة الشمالية المهددة، وما يمكن أن يفتح من الشرق، وفي غزة البعيدة عن الحسم، وفي الضفة الغربية وأماكن أخرى”، تتخذ الحكومة قرارها بمواصلة “تملص قطاع الحريديم بأكمله من الخدمة الاحتياطية”.

وفي نفس الوقت، تقول “معاريف”، تستدعي الحكومة “جنود احتياط مسنين في منتصف عقدهم الخامس”، و”يدفن الجيش مئات المقاتلين”، ويعتاد “عدد مقلق من الشباب الجرحى على أطرافهم الاصطناعية الجديدة”، مضيفةً، “نحن في خضم انتحار جماعي طوعي، نسير وأعيننا مفتوحة إلى الهاوية، دون أي مقاومة تقريباً”.

وفي السياق، أكدت صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية، أن “إسرائيل” تسير في عملية انهيار مخيفة وسريعة وغير مسبوقة في كل ساحة محلية ودولية.

وشددت على أنه منذ عدة أشهر و”إسرائيل” تبتعد عن بر الأمان بوتيرة مخيفة، مضيفة أن نتنياهو  فشل فشلاً ذريعاً في قيادة الجمهور بأكمله.

وتابعت الصحيفة أن مصير الأسرى خارج جدول أعمال حكومة الاحتلال الإسرائيلي، محذرة من أن الوقت قصير والأضرار كثيرة جداً.

مقالات مشابهة

  • مدرعة “النمر”.. كلفت إسرائيل 3 ملايين دولار ودمرتها المقاومة بقذيفة “زهيدة الثمن”
  • مخاوف أمريكية من جرها لحرب مع حزب الله على يد إسرائيل
  • «أكسيوس»: تقارير استخباراتية تؤكد فشل واشنطن في منع هجمات الحوثيين بالبحر الأحمر
  • المقاومة الفلسطينية: الرصيف العائم قاعدة استخباراتية أمريكية لمساعدة إسرائيل في مجزرة النصيرات
  • رفع السرية عن تقارير صادمة: إسرائيل دعمت إيران في حرب الثمانينات ضد العراق!
  • رفع السرية عن تقارير صادمة: إسرائيل دعمت إيران في حرب الثمانينات ضد العراق!-عاجل
  • الخارجية الأمريكية :هجوم إسرائيل على رفح ليس شاملا بالمعنى العسكري
  • “سنتكوم”: إصابة بحار بجروح خطيرة في هجوم صاروخي للحوثيين
  • تفاصيل أوسع وأشمل هجوم لحزب الله على “إسرائيل” منذ أكتوبر الماضي
  • إعلام الاحتلال: “إسرائيل” تسير في انهيار مخيف وسريع في الساحتين الداخلية والدولية