وضع قانون الطفل المصري رقم 126 لسنة 2008، عددًا من الاختصاصات للمجلس القومي للأمومة والطفولة، حيث نص القانون على أن ينشأ مجلس يسمى "المجلس القومي للطفولة والأمومة" تكون له الشخصية الاعتبارية، ومقره مدينـة القاهرة، ويصدر بتشكيله وتنظيمه وتحديد اختصاصاته قرار من رئيس الجمهورية.

 

ونصت المادة (144 مكررا) على أن ينشأ صندوق يتبع المجلس القومي للطفولة والأمومة يسمر صندوق رعاية الطفولة والأمومة وتكون له الشخصية الاعتبارية المسـتقلة وموازنـة خاصـة، وتبدأ السـنة الماليـة له ببدايـة السـنة الماليـة للدولـة، وتنتهي بنهايتها ويرحل فائض الحساب من سنة مالية إلى أخرى.

 


مادة 144 مكررا (أ)


يكون للصندوق مجلس إدارة برئاسة الأمين العـام للمجلـس القـومي للطفولـة والأمومـة، ويصـدر بتشـكيل مجلــس إدارة الصــندوق ونظــام العمــل فيــه قـرار مـن رئـيس مجلـس الـوزراء – وتكــون مــدة مجلــس إدارة الصندوق ثلاث سنوات قابلة للتجديد.

 


اختصاصات مجلس إدارة صندوق الطفولة والأمومة


نصت المادة 144 مكررا (ب) على أن مجلس إدارة الصندوق هو الجهة المهيمنة علي شئونه وله على وجه الخصوص ما يأتي:

 

1- اتخاذ ما يلزم لتنمية موارد الصندوق.


2- إنشاء دور إيواء ومدارس ومستشفيات خاصة بالطفل.



3- إقامة مشروعات خدمية وإنتاجية وحفلات وأسواق خيرية ومعارض ومباريـات رياضـية لتحقيـق أهـداف المجلس القومي للطفولة والأمومة، وذلك بعد الحصول على التصريح من الجهات المعنية.


4- توزيع إعانات على الجهات المهتمة بالطفولة والأمومة.


5- القيام بأي عمل من شأنه دعم حقوق الطفل.

 

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: المجلس القومي للطفولة والأمومة الطفل المصري القومي للطفولة والأمومة مجلس إدارة صندوق رعاية الطفولة والأمومة دعم حقوق الطفل اختصاصات مجلس إدارة الصندوق مجلس إدارة

إقرأ أيضاً:

صندوق تحيا مصر يطلق مبادرة «أضاحي» لتوزيع اللحوم على الأسر الأولى بالرعاية

أطلق صندوق تحيا مصر مبادرة لتوزيع اللحوم على الأسر الأولى بالرعاية في كل المحافظات، لتوفير احتياجات الأسر خلال موسم العيد، ودعم الأسر الأولى بالرعاية.

قال تامر عبد الفتاح، المدير التنفيذي لـ صندوق تحيا مصر، إن المبادرة تتضمن توزيع 137 طنا من اللحوم الطازجة على أكثر من 350 ألف مواطن، وذلك بالتعاون مع 59 مؤسسة من المجتمع المدني.

تعزيز الشراكة مع مؤسسات المجتمع المدني

وأشار إلى أن الصندوق نجح في تعزيز الشراكة مع مؤسسات المجتمع المدني لتوزيع اللحوم على مستحقيها، ومراعاة إجراءات الصحة والسلامة الغذائية في ذبح وتوزيع اللحوم، حفاظًا على جودتها، لافتًا إلى أن الصندوق يحرص دائما على تحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطنين.

وأوضح أن عمليات الذبح بدأت في المجازر عقب صلاة عيد الأضحى المبارك، وتستمر إلى عصر آخر أيام التشريق تحت إشراف لجان تم تشكيلها بكل محافظة، تضم ممثلين عن الصندوق ومؤسسات المجتمع المدني، وعددًا من الأطباء البيطريين، للتأكد من سلامة رؤوس الماشية والذبح وفقًا لأحكام الشريعة الإسلامية، مشيرًا إلى أن عدد رؤوس الماشية التي سيتم ذبحها خلال أيام عيد الأضحى 547 رأس ماشية داخل 20 مجزرًا متخصصًا.

توصيل لحوم الأضاحي إلى باب منزل كل أسرة 

وأكد إيصال لحوم الأضاحي حتى باب منزل كل أسرة أولى بالرعاية بواقع 2 كيلو من اللحوم لكل أسرة بالمراكز والقرى والنجوع، بالتعاون مع مؤسسات المجتمع المدني وفق خريطة تغطي مختلف المحافظات بعد تحديد أولويات التوزيع تبعًا لقواعد البيانات الخاصة بالأسر الأولى بالرعاية، والعاملين بالهيئات العامة لنظافة وتجميل القاهرة والجيزة، وأسر الأيتام، والمطلقات، والمرضى، وذوي الهمم، بالإضافة إلى عدد من أسر النازحين الفلسطينيين في مصر.

وأضاف عبد الفتاح أن جهود صندوق تحيا مصر في توفير لحوم الأضاحي تأتي في إطار برنامج الحماية الاجتماعية، الذي أعده الصندوق لتدعيم شتى مجالات التكافل بين المصريين وبعضهم البعض وتوفير الدعم لمستحقيه، مشيرًا إلى أن الصندوق يعمل منذ عام 2018 في توزيع لحوم الهدي والأضاحي التي استفاد منها ملايين المواطنين.

 

مقالات مشابهة

  • صندوق تحيا مصر يطلق مبادرة «أضاحي» لتوزيع اللحوم على الأسر الأولى بالرعاية
  • صندوق تحيا مصر يطلق مبادرة "أضاحي" لتوزيع اللحوم على الأسر الأولى بالرعاية
  • صندوق النقد يكشف عن نقلة نوعية للاقتصاد السعودي
  • المجلس الاقتصادي والاجتماعي يقدم حلول للحد من التسول بالأطفال وتشغيلهم
  • صندوق طوارئ لدعم المغتربين
  • عن تعيين إدارة صندوق التعويضات... هذا ما طلبته نقابة المعلمين من ميقاتي
  • الإمارات تشارك في اجتماع مجلس إدارة نظام المجموعة الاستشارية للبحوث الزراعية الدولية بالبرازيل
  • «أبوظبي للطفولة المبكرة» تفتح باب المشاركة في «أنجال ز»
  • أبوعباة يكشف أهداف صندوق الشهداء والمصابين والأسرى والمفقودين
  • بعد إقرار القانون.. 5 موارد لصندوق الوقف الخيري (تعرف عليها)