سرايا - أفاد مسؤولون أمريكيون، بأن هناك قلق في واشنطن من رد سريع لتل أبيب على هجوم إيران دون تفكير في التداعيات.

وقال المسؤولون في تصريحات نقلتها إن بي سي الأمريكية، أن الرئيس الأمريكي جو بادن أعرب سرا عن قلقه من أن نتنياهو يحاول جر واشنطن إلى صراع أوسع.

وفي السياق قال مسؤول عبري، إن رد تل أبيب على الهجوم الإيراني سيتم تنسيقه مع الحلفاء.



ونقلت سي إن إن عن مسؤول أمريكي، قوله إن بايدن أبلغ نتنياهو أن يعتبر ما حدث نصرا لأن تقييم واشنطن أن هجوم إيران غير ناجح.

وفي وقت سابق قال المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي دانيال هاغاري إن عدد الصواريخ في الهجوم الإيراني التي أطلقت تجاوزت 200.


المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

إقرأ أيضاً:

مسؤول أميركي يكشف موقف واشنطن من "تحديث" خطة رفح

قال مسؤول كبير في إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن، الثلاثاء، إن إسرائيل تقوم بتحديث خططها لهجوم عسكري في رفح بطريقة "مرضية" للولايات المتحدة.

وبحسب صحيفة "تايمز أوف إسرائيل"، قال المسؤول إن العمليات الإسرائيلية المصممة خصيصا في رفح والضغط العسكري الذي يمارسه الجيش الإسرائيلي على حماس في جنوب مدينة غزة قد يؤدي إلى "بعض الفرص لإعادة صفقة الرهائن إلى مسارها الصحيح".

وقد أكد القادة الإسرائيليون مراراً وتكراراً أن الضغط العسكري، وخاصة في رفح، آخر معقل رئيسي لحماس، يشكل ضرورة أساسية كي توافق حماس على صفقة الرهائن.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية ماثيو ميلر إن واشنطن تعتقد أن أي عملية عسكرية كبيرة في رفح ستضعف موقف إسرائيل في محادثات الرهائن مع حماس.

وذكر ميلر حينها أن واشنطن ما زالت تتواصل مع إسرائيل بشأن تعديلات في مقترح وقف إطلاق النار المقدم من حركة "حماس".

وأشارت تقديرات الجيش الإسرائيلي أن القتال العنيف في مدينة رفح جنوبي قطاع غزة سيستمر حتى أكتوبر 2024، على ما نقلت هيئة البث الإسرائيلية.

ووفق الهيئة الإسرائيلية، فإن قيادة الصف الأول العسكرية لحركة حماس لم تتعرض لأذى تقريبا، وتحتاج نصف عام على الأقل من القتال لتفكيك الإطار العسكري لحماس في غزة.

ووفقا لتقديرات الأجهزة الأمنية الإسرائيلية، فإن القدرات القيادة والقدرة على السيطرة لدى حماس قد تضررت بشدة، ولكن ليس بطريقة لا يمكن إعادة تأهيلها.

ومنذ 6 مايو الجاري، يشن الجيش الإسرائيلي هجوما بريا على رفح؛ تسبب بنزوح آلاف الفلسطينيين، حسب وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا).

تصاعد التوتر بين إسرائيل والولايات المتحدة

وبعد تحذيرات الرئيس الأميركي جو بايدن لإسرائيل من أن أي هجوم كبير على رفح سيتجاوز "الخط الأحمر" بالنسبة للدعم الأميركي، أطلق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تصريحات قوية خلال اجتماع مع مجلس وزرائه الأمني.

وقال نتانياهو حسب 3 مصادر مطلعة بما في ذلك أحد مساعديه "لسنا دولة تابعة للولايات المتحدة".

واعتبر موقع "أكسيوس" أن رد فعل نتنياهو القوي، يعكس مزاجه القتالي في الوقت الذي أدت فيه الحرب الإسرائيلية ضد حركة حماس في غزة إلى توتر العلاقات بين تل أبيب وواشنطن.

وقبل أسبوعين بدأ التوتر يتصاعد بين البلدين، بعد أن أوقف بايدن 3500 قنبلة أميركية كانت على متن سفينة على وشك المغادرة إلى إسرائيل.

مقالات مشابهة

  • شاهد: مظاهرة غاضبة في تل أبيب بعد نشر فيديو لاحتجاز مجندات إسرائيليات في هجوم 7 أكتوبر
  • نتنياهو: اعتراف دول أوروبية بدولة فلسطينية "مكافأة للإرهاب"
  • مسؤول أميركي يكشف موقف واشنطن من "تحديث" خطة رفح
  • مسؤولون بحكومة نتنياهو يدينون قرار مصادرة معدات أسوشيتد برس..مثير للاشمئزاز
  • إسرائيل تجبر الموظفين على الصمت لإخفاء الهجمات الإلكترونية
  • مزاعم حول توافق أمريكي إسرائيلي على هجوم بري محدود في رفح
  • سفير واشنطن لدى الاحتلال: التطبيع بين تل أبيب والرياض يتطلب تهدئة في غزة
  • مسؤولون أمريكيون: بسبب الوضع السياسي نتنياهو غير قادر على مناقشة سبل الدفع نحو اتفاق
  • الحوثيون: هجوم أمريكي بريطاني على محافظة الحديدة
  • حماس تعتبره مساواة بين الضحية والجلاد.. واشنطن ترفضه وتل أبيب تعتبره «معاداة للسامية»