شهدت الجلسة الأخيرة لمجلس النواب لدور الانعقاد الثالث، إحالة المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، 7 مشروعات قوانين مقدمة من النواب إلى اللجان المختصة لدراستها وإعداد تقارير بشأنه، على أن يتم مناقشتها في بداية دور الانعقاد الرابع المقرر له شهر أكتوبر المقبل.

أخبار متعلقة

رئيس «النواب» يُشارك في تدشين شارع مصر بالعاصمة الصربية «بلجراد»

نائب: الرئيس قدم رؤية شاملة لحل الصراعات الدولية وتنمية إفريقيا بالقمة «الروسية الإفريقية»

رئيس «النواب» يلتقي رئيسة وزراء صربيا في العاصمة «بلجراد»

وشملت القوانين، مشروع قـانون مقدم من النائب هشام حسين و60 نائبًا، بتعديل بعض أحكام القانون رقم 48 لسنة 1941 بشأن قمع التدليس والغش وقد أحيل إلى لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية.

2- مشروع قـانون مقدم من النائبة إيمان عبدالقادر و60 نائبًا بتعديل بعض أحكام القانون رقم 119 لسنة 1952 بشأن إحكام الولاية على المال، والذي أحيل إلى لجنة مشتركة من لجان الشؤون الدستورية والتشريعية، الشؤون الدينية والأوقاف، والتضامن الاجتماعي والأسرة والأشخاص ذوي الإعاقة.

3- مشروع قـانون مقدم من النائبة دعاء عريبي واخرين، بتعديل بعض أحكام القانون رقم 194 لسنة 2020 بإصدار قانون البنك المركزي والجهاز المصرفي، وأحيل إلى لجنة مشتركة من لجنتي الشؤون الدستورية والتشريعية، والشئون الاقتصادية.

4- مشروع قـانون مقدم من النائبة جيهان البيومي و60 نائبًا، بشأن إنشاء وتنظيم نقابة الجغرافيين، وتمت احالته إلى لجنة مشتركة من لجان القوي العاملة، الشؤون الدستورية والتشريعية، الخطة والموازنة، والإعلام والثقافة والآثار.

5- مشروع قـانون مقدم من النائبة نشوي الديب واخرين بشأن حقوق المسنين، وأحيل إلى لجنة مشتركة من لجان التضامن الاجتماعي والأسرة والأشخاص ذوي الإعاقة، الخطة والموازنة، والشؤون الدستورية والتشريعية.

6- كما أحيل مشروع قـانون مقدم من النائب عاطف المغاوري و60 نائبًا بتعديل بعض أحكام القانون رقم 149 لسنة 2019 بشأن تنظيم ممارسة العمل الأهلي، وإلى لجنة مشتركة من لجان التضامن الاجتماعي والأسرة والأشخاص ذوي الإعاقة، الشؤون الصحية، والشؤون الدستورية والتشريعية

7- مشروع قـانون مقدم من النائبة منى عمر و60 نائبًا، بتعديل بعض أحكام القانون رقم 25 لسنة 1965 بإنشاء اتحاد الناشرين المصريين، وأحيل إلى لجنة مشتركة من لجنتي الإعلام والثقافة والآثار، والشؤون الدستورية والتشريعية.

مجلس النواب الجلسة العامة اللجان النوعية دور الانعقاد الرابع قانون العمل الاهلي قانون المسنين

المصدر: المصري اليوم

كلمات دلالية: زي النهاردة شكاوى المواطنين مجلس النواب الجلسة العامة اللجان النوعية دور الانعقاد الرابع قانون العمل الاهلي قانون المسنين زي النهاردة الشؤون الدستوریة والتشریعیة

إقرأ أيضاً:

كيف حقق مجلس النواب تطور حقيقي وإيجابي في منظومة التعليم التكنولوجي؟

يعد مشروع قانون إنشاء نقابة التكنولوجيين، الذي أقره مجلس النواب، من أهم مشروعات القوانين التي تهدف إلى إحداث نقلة نوعية وإصلاحات جذرية فى جميع قطاعات الاقتصاد المصرى بهدف ترسيخ دعائم اقتصاد وطني قوي، حيث يعد التعليم التكنولوجي رافدًا مهمًا لتحقيق هذا الهدف في ظل عدم وجود هيئة أو مؤسسة تمثل مهنة التكنولوجيين.

أهداف مشروع القانون:

١- يهدف القانون إلى إحداث تطور حقيقي وإيجابي في منظومة التعليم التكنولوجي من خلال تنظيم مهنة التكنولوجيين.

 

2- جمع الخريجين تحت مظلة نقابية تعمل على تعزيز مكانتهم في سوق العمل، وإرساء الثقة بين أعضائها وصقلهم بالمهارات والمعارف والتقاليد اللازمة.

 

3- فتح قنوات اتصال مباشرة مع مختلف الجهات ذات الصلة بغرض التسويق لهذه الفئة والتعريف بها.

 

4- الحفاظ على مهنتهم وتطويرها وتقديم الخدمات الاجتماعية والصحية لهم.

 

شروط الانضمام لعضوية نقابة التكنولوجيين
 

نصت المادة (4) من مشروع القانون على أنه يُشترط فيمن يكون عضوًا في النقابة توافر الشروط التالية:.

 

1- أن يكون مصريا.

 

2- أن يكون حاصلًا على درجة البكالوريوس من إحدى الجامعات أو الكليات أو المعاهد التكنولوجية أو كلية الحاسبات والمعلومات أو كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعى أو كلية الذكاء الاصطناعى أو غيرهم من حملة المؤهلات المعادلة لها طبقًا لما يقرره مجلس النقابة بالتنسيق مع وزارة التعليم العالى.

 

3- ألا يكون قد سبق الحكم عليه بعقوبة جناية أو عقوبة مقيدة للحرية فى جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة، ما لم يكن قد رد إليه اعتباره.


 

4- ألا يكون قد سبقت إدانته بحكم أو قرار تأديبي نهائي لارتكابه إحدى الأفعال المخلة بالشرف أو بالأمانة ما لم تنقض 5 سنوات من تاريخ صدور الحكم أو القرار النهائى.

مقالات مشابهة

  • التوافق مسبقاً على اسم الرئيس تعليق للدستور وانقلاب صارخ على الجمهورية
  • وكيل لجنة الإسكان: بذلنا جهدًا كبيرًا لإخراج قانونا متكاملا للتصالح في مخالفات البناء
  • كيف حقق مجلس النواب تطور حقيقي وإيجابي في منظومة التعليم التكنولوجي؟
  • مشروعات اجتماعية تعزز دور جمعية “إحسان” لحفظ النعمة في جازان
  • الشويهدي: الرافضون للتعديل الدستوري بمجلس الدولة هم من عرقلوا القوانين الانتخابية للجنة 6+6
  • بعد العيد .. تحرك برلماني بشأن قانون الإيجارات القديم
  • الشويهدي: القوانين الانتخابية غير قابلة للتعديل والمستشار صالح سيتمسك بذلك في اجتماع القاهرة
  • تعرف إلى الإجراءات القانونية والدستورية لمجلس النواب للموافقة على التعديل الوزاري المقبل
  • ترامب في واشنطن لكسب تأييد النواب «الجمهوريين»
  • لجنة أمن نهر النيل: تعرض قوة مشتركة لهجوم مسلح بمنطقة الباوقة