أعرب مسؤولون عرب، في تقرير لموقع (أن بي سي نيوز) الأمريكي، عن مخاوفهم العميقة بشأن احتمال قيام رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو باستخدام الوضع الحالي لبدء صراع أوسع مع إيران.

ووسط دعوات لضبط النفس من مختلف الدول العربية، هناك تخوف من أن التوترات المتصاعدة يمكن أن تؤدي إلى حرب إقليمية ذات عواقب مدمرة.

وحذر وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي من تصعيد الصراع، مسلطا الضوء على خطر دفع المنطقة برمتها إلى "هاوية الحرب". وشدد الصفدي على أهمية وقف التصعيد ويدعو إلى تطبيق حل الدولتين كمسار نحو الأمن والسلام للجميع.

وفي ترديد لمشاعر مماثلة، ارجعت وزارة الخارجية المصرية التصعيد الحالي بين إيران وإسرائيل إلى المخاطر التي تشكلها الحرب الإسرائيلية على غزة والأعمال العسكرية الاستفزازية في المنطقة. وتؤكد الوزارة على ضرورة معالجة هذه القضايا الأساسية لمنع المزيد من التصعيد.

ويشدد المسؤولون العرب على أهمية الدبلوماسية والالتزام بالقانون الدولي في حل الخلافات ومنع المزيد من التصعيد. 

ودعت وزارة الخارجية السعودية مجلس الأمن الدولي إلى الاضطلاع بمسؤوليته في الحفاظ على السلم والأمن الدوليين، لا سيما في منطقة الشرق الأوسط الحساسة. وبالمثل، تحث دولة الإمارات العربية المتحدة على حل الخلافات عبر الحوار والقنوات الدبلوماسية مع التأكيد على أهمية احترام سيادة القانون وميثاق الأمم المتحدة.

ويسلط التقرير الضوء على المخاوف المتزايدة في العالم العربي بشأن العواقب المحتملة لصراع أوسع بين إسرائيل وإيران.

 وتحث الدول العربية على التدخل الدولي والجهود الدبلوماسية لتخفيف التوترات ومنع المزيد من التصعيد، مما يؤكد الحاجة الملحة إلى حل سلمي في المنطقة.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

البرلمان العربي يصدر بيانا بشأن تصنيف إسرائيل وكالة الأونروا منظمة إرهابية

السومرية نيوز – دوليات

استنكر البرلمان العربي محاولات إسرائيل لتصنيف وكالة "الأونروا" منظمة إرهابية وتجريم أنشطتها، معتبرا ذلك امتدادا لمحاولاتها تصفية القضية الفلسطينية والقضاء على حق العودة.
وأكد البرلمان العربي أن "الدور الهام والكبير لوكالة الأونروا التي تقدم العون والإغاثة لحوالي 6.4 مليون لاجئ فلسطيني منهم مليوني لاجئ في قطاع غزة يتعرضون لعدوان وحرب إبادة وتجويع غير مسبوق".

وأضاف: "نستنكر محاولات الاحتلال الإسرائيلي الرامية لتصنيف وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، منظمة إرهابية وتجريم أنشطتها، ورفع الحصانة عن موظفيها، ونعتبر ذلك امتدادا لمحاولاته الإجرامية لتصفية القضية الفلسطينية والقضاء على حق العودة للاجئين الفلسطينيين".

ودعا البرلمان العربي المجتمع الدولي والمنظمات الدولية ومنظمات حقوق الإنسان إلى "تحمل مسؤولياتها تجاه وقف هذه الجرائم والانتهاكات المتكررة، وضرورة توفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني، وضرورة التحرك بشكل فوري وفاعل وإلزام الاحتلال بوقف هذه الانتهاكات المستمرة والمتواصلة لقواعد القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني.

وطالب البرلمان العربي بتأمين الحماية لمنظمات الإغاثة وموظفيها، خاصة "الأونروا" التي تقوم بدور إنساني كبير في تقديم المساعدات الإنسانية والخدمات للفلسطينيين في الأراضي الفلسطينية المحتلة بما فيها قطاع غزة.

مقالات مشابهة

  • قراءة حول التقارب الصيني- العربي
  • السويد تدخل على خط الصراع الإيراني الإسرائيلي.. وطهران تحتج رسميا
  • البرلمان العربي يصدر بيانا بشأن تصنيف إسرائيل وكالة الأونروا منظمة إرهابية
  • دعم المقاومة.. أهداف زيارة وزير الخارجية الإيراني بالإنابة «باقري» إلى سوريا ولبنان
  • وزير الخارجية السابق لـ قصواء الخلالي: أزمة قطاع غزة جزء من الصراع العربي الإسرائيلي وهي ليست الأولى وبدون حل جذري لن تكون الأخيرة
  • هل تتجاوز الدول العربية أوروبا في أهميتها للصين؟
  • سفير المملكة: آفاق جديدة للعلاقات السعودية اليابانية خلال 70 سنة مقبلة
  • السودان يخاطب منتدى «التعاون العربي الصيني» بالعاصمة بكين
  • معرض طهران الدولي للكتاب
  • وانغ يي وزير الخارجية الصيني يكتب: العرب والصين.. مستقبل مشترك نحو عصر جديد