موقع النيلين:
2024-06-12@08:17:31 GMT

الشاي يساعد في مكافحة فيروس كورونا

تاريخ النشر: 14th, April 2024 GMT


أظهرت دراسة قام بها باحثون في جامعة جورجيا أن شرب كوب من الشاي قد يساعد في مكافحة فيروس كورونا المسبب لمرض “كوفيد-19″. صرحت إيملك إيسيلي، الخبيرة في علم الفيروسات في مركز جامعة جورجيا لسلامة الأغذية، بأن الاستفادة من شيء بسيط مثل الشاي، والذي يمكن تحضيره بسهولة ويناسب جميع أفراد العائلة، قد يكون خيارًا مثاليًا.

قام الفريق بدراسة 24 نوعًا مختلفًا من الشاي المتاح تجاريًا، ووجدوا أن بعض الأنواع تعمل على تعطيل نشاط فيروس SARS-CoV-2 في اللعاب، وهذه الأنواع تشمل: شاي الزنجبيل، وشاي التوت والنعناع، وشجرة الكينا، والنعناع المختلط، والشاي الأخضر، والشاي الأسود.

وأعدّ الفريق منقوع الشاي الصالح للشرب، دون أي إضافات مثل الحليب أو السكر. وتبين أن أنواع الشاي الخمسة عطّلت الفيروس بنسبة 96٪ على الأقل خلال 10 ثوان في الفم.وكان الشاي الأسود الأكثر فعالية، حيث قلل من الفيروس بنسبة 99.9%. وتكررت النتائج نفسها عند استخدام الشاي للغرغرة فقط.ويعد هذا الاكتشاف مهما لأن الفيروس يصيب ويتكاثر داخل تجويف الفم، ويمر عبر البلعوم قبل أن يصل إلى الرئتين.

قالت إيسيلي إن تعطيل نشاط فيروس SARS-CoV-2 في الفم والحلق يعتبر مهمًا، حيث من الممكن أن يقلل ذلك من انتقال الفيروس إلى الجهاز التنفسي السفلي. ورغم ذلك، يتطلب فهم كامل لتأثير هذه النتائج تجارب سريرية للمساهمة في رعاية المرضى المصابين بـ”كوفيد-19”. ومع ذلك، فإن النتائج الأولية واعدة وتشكل مصدر إلهام للباحثين والمتخصصين الذين يسعون لتحسين الرعاية الطبية لهؤلاء المرضى. وأضافت إيسيلي: “لا ينبغي في هذه المرحلة اعتبار الشاي كتدخل مستقل ضد SARS-CoV-2، وذلك لأن الفيروس يتكاثر أيضًا في الأنف وقد يكون قد وصل إلى الرئتين بالفعل بحلول اكتشاف الإصابة الإيجابية. لكن يمكن للشاي أن يكون “إضافة” سهلة التبني كجزء من الروتين اليومي للمرضى وأسرهم”. تم نشر النتائج في مجلة Food and Environmental Virology.

الخبر الجزائرية

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

انطلاق مجلس "طب أسنان قناة السويس"

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

 أثنى الدكتور ناصر مندور رئيس جامعة قناة السويس على الأداء المُشرف لكلية طب جراحة الفم والأسنان أثناء زيارة الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد، مشيراً إلى أن كلية طب الأسنان من الكليات المتميزة على مستوى الجامعة لتطور بنيتها التحتية وبيئتها التعليمية التي تجعلها تعتلي الصدارة على مستوى الجمهورية.

جاء ذلك أثناء ترأس الدكتور ناصر مندور رئيس جامعة قناة السويس لمجلس كلية طب جراحة الفم والأسنان.

بمشاركة الدكتور داليا فياض عميد الكلية ووكلاء الكلية ورؤساء الأقسام وأعضاء مجلس الكلية، وذلك بقاعة المؤتمرات بكلية طب جراحة الفم والأسنان اليوم الأحد الموافق 9 يونيو.

وخلال المجلس - أكد الدكتور ناصر مندور أن الكلية تسير على خطى صحيحة نحو تحقيق ما تصبو إليه من تتطور، مشيراً إلى أن الجامعة ستقدم كل الدعم للكلية.

ومن جانبها - قامت الدكتورة داليا فياض بعرض خطة التطوير التي سيتم البدء في تنفيذها ،والتي تشمل تزويد نقاط إنترنت سلكيه ولاسلكيه لتغطي جميع مباني المستشفى التعليمى مع وجود برنامج لربط العيادات ببعضها البعض.

كما سيتم استكمال إحلال وتجديد وحدات الأسنان بأخرى جديدة، إلى جانب إحلال وتجديد بعض وحدات الأشعة بأخرى جديدة، مع إدخال نظام الأشعة الرقمية.

كما استمع الدكتور ناصر مندور إلى بعض تساؤلات أعضاء المجلس وقام بالرد عليها، معطياً الموافقة على البدء في خطة التطوير، مشيراً إلى أن إدارة الجامعة تسخر كافة إمكانياتها لتطوير بنيتها التحتية وصولاً إلى غايتها الأساسية نحو تقديم خدمات تعليمية متميزة للطلاب على أعلى مستوى تقني لتواكب التطورات العلمية المتلاحقة.

مقالات مشابهة

  • الجمهوريون وكوفيد 19 ونظريات المؤامرة
  • شركة موديرنا تقترب من إنتاج لقاح جديد ضد فيروس كورونا والأنفلونزا
  • مناسبة لخروجة العيد.. وصفات طبيعية لتكثيف الرموش وتطويلها
  • أنجولا: أكثر من 300 ألف شخص مصابون بفيروس الإيدز في البلاد
  • شركة تقترب من إنتاج لقاح ثنائي ضد كورونا والأنفلونزا
  • هل إجراءات كورونا اختراع؟ فاوتشي اعترف وصعق العالم
  • 5 خطوات للعناية بأسنانك يشرحها لك طبيب مختص
  • علماء يبتكرون قطرات من الإنسولين تعطى عن طريق الفم
  • انطلاق مجلس "طب أسنان قناة السويس"
  • فاوتشي: بعض إجراءات الوقاية من كورونا كانت وهماً وليس لها دليل علمي