في تقرير حديث، سلط صندوق النقد الدولي الضوء على المخاطر الكبيرة التي يفرضها تصاعد الدين العام في الولايات المتحدة والصين، القوتين الاقتصاديتين الرائدتين في العالم. ويتوقع مراقب المالية العامة التابع لصندوق النقد الدولي تضاعف الدين العام تقريبا في كلا البلدين بحلول عام 2053، وهو الاتجاه الذي يمكن أن يكون له آثار بعيدة المدى على الاقتصاد العالمي.

ووفقا لصندوق النقد الدولي، فإن السياسات المالية التي تتبناها الولايات المتحدة والصين ستؤثر بشكل كبير على مسار المالية العامة العالمية. ويسلط التقرير الضوء على تأثير الإنفاق الأمريكي على أسعار الفائدة، مشيرًا إلى أن ارتفاع أسعار الفائدة في الولايات المتحدة يمكن أن يؤدي إلى تعقيد الأمور بالنسبة للدول الأخرى من خلال تعزيز الدولار الأمريكي مقابل العملات الأخرى. وهذا بدوره يؤدي إلى ارتفاع تكلفة السلع المقومة بالدولار ويزيد من أعباء الديون على الدول التي اقترضت بالدولار.

وبحسب بلومبرج، شدد فيتور غاسبار، مدير الشؤون المالية في صندوق النقد الدولي، على التداعيات الكبيرة لأسعار الفائدة المرتفعة وغير المؤكدة في الولايات المتحدة على تكاليف التمويل العالمية. وسلط غاسبار الضوء على الترابط بين النظام المالي العالمي، حيث تمتد التطورات في الاقتصادات الكبرى عبر الحدود.

بالإضافة إلى ذلك، حذر صندوق النقد الدولي من المخاطر المحتملة الناجمة عن الصين، خاصة في حالة حدوث تباطؤ اقتصادي أكبر من المتوقع. ويشير التقرير إلى أن التشديد المالي غير المقصود في الصين، إلى جانب الاختلالات المالية على مستوى الحكومة المحلية، يمكن أن يؤدي إلى تفاقم المخاطر العالمية. وقد يؤدي التباطؤ في الصين إلى انخفاض مستويات التجارة الدولية، وانخفاض التمويل الخارجي، وانخفاض الاستثمارات، مما يؤثر على الاقتصادات في جميع أنحاء العالم.

وعلى الرغم من الانخفاض المتوقع في إجمالي العجز الأولي إلى 4.9% من الناتج المحلي الإجمالي العالمي من 5.5% في عام 2023، فقد حدد صندوق النقد الدولي مخاطر كبيرة تهدد المالية العامة في العديد من البلدان. وسلط التقرير الضوء على أهمية "عام الانتخابات العظيم"، حيث يتوجه الناخبون في 88 اقتصادا يمثلون أكثر من نصف سكان العالم والناتج المحلي الإجمالي إلى صناديق الاقتراع. وأشار صندوق النقد الدولي إلى أن زيادة الدعم للإنفاق الحكومي عبر الطيف السياسي، خاصة خلال سنوات الانتخابات، يشكل تحديات أمام إدارة السياسة المالية.

باختصار، يؤكد تقرير صندوق النقد الدولي على الأهمية الحاسمة للسياسات المالية الحكيمة في الاقتصادات الكبرى مثل الولايات المتحدة والصين لتخفيف المخاطر التي تهدد المالية العامة العالمية والحفاظ على الاستقرار الاقتصادي.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الولایات المتحدة والصین صندوق النقد الدولی المالیة العامة الضوء على

إقرأ أيضاً:

سيلين ديون تكشف تفاصيل معاناتها مع «التصلب»: كسرت أضلاعي بسبب التشنجات

كشفت النجمة العالمية سيلين ديون، تفاصيل الخسائر التي لحقت بحياتها منذ تشخيص إصابتها بمتلازمة الشخص المتصلب في عام 2022، وذلك في أول مقابلة تلفزيونية منذ إصابتها، لبرنامج بعنوان «قصة سيلين» مع الإعلامية هدى قطب.

شرحت سيلين ديون تفاصيل الصعوبات التي واجهتها على مر السنين، منذ بدأت تعاني من الأعراض لأول مرة إلى كيفية التعامل مع وصفة طبية لعقار الفاليوم الذي كاد أن يقتلها، وفق ما نشره موقع «فارايتي».

سيلين ديون: الفاليوم كاد يقتلني

قالت ديون إنّ الأطباء وصفوا لها الفاليوم للتعامل مع تشنجات العضلات وتيبّسها قبل تشخيصها بمتلازمة الشخص المتصلب في 2022، وكانت تتناوله من أجل التمكن من العمل، ومع الوقت رفعت الجرة من 40 ملليجرام وهي أعلى نسبة يمكن الحصول عليها إلى 90 مللي جرام، ما تسبب لها في مضاعفات خطيرة، وأضافت: «لم أكن أعلم أنه يمكن أن يقتلني».

خلال المقابلة، أوضحت ديون أنّها بدأت تعاني من مشكلات جسدية لأول مرة أثناء جولتها العالمية «Take Chances» عام 2008، مع مرور الوقت، وعندما كانت تشعر بالأعراض أثناء الأداء، كانت تدير الميكروفون للجمهور ليغني، «أردت أن أكون شجاعة، ولم أرغب في أخذل أي شخص».

وشرحت ديون بالتفصيل كيف أثرت التشنجات والتيبس على قدرتها على الحركة والغناء على مر السنين، وكيف تطور الأمر إلى درجة أنّها كسرت أضلاعها من التشنجات الشديدة، تقول وهي تشير إلى حلقها: «لقد بدأ الأمر هنا. سيكون الأمر على ما يرام. ثم تجد صعوبة في المشي ثم تصبح أعمى لمدة ساعتين وتتساءل، ماذا حدث؟ هل فاتني شيء؟ هل حدث لي انخفاض في السكر أو شيء من هذا القبيل؟ تفكر في الأشياء البسيطة، ولا تفكر في أنك ستموت».

«I Am: Celine Dion» وثائقي عن حياة سيلين ديون ورحلتها مع المرض

وتقدم المغنية العالمية تجربتها في الفيلم الوثائقي القادم بعنوان «I Am: Celine Dion»، والذي سيُعرض لأول مرة في 25 يونيو، حيث كانت بالفعل تصور فيلمًا وثائقيًا عن حياتها عندما تم تشخيص إصابتها بمتلازمة الشخص المتصلب في عام 2022 والتي أعلنتها للعالم على وسائل التواصل الاجتماعي.

مقالات مشابهة

  • سيلين ديون تكشف تفاصيل معاناتها مع «التصلب»: كسرت أضلاعي بسبب التشنجات
  • وفد صندوق النقد الدولي يصل تركيا
  • مجلة أمريكية: الولايات المتحدة تخسر العالم العربي… والصين تكسب
  • المحلل هال براندز: هكذا سيقودنا الذكاء الاصطناعي إلى الحرب العالمية الثالثة
  • مؤرخ يحذر من مغبة الاستقطاب السياسي في الولايات المتحدة.. أنصار ترامب جاهزون
  • زي النهارده.. تشييع جثمان رونالد ريجان الرئيس الـ40 لأمريكا
  • 6 دول تجري تدريبات عسكرية.. هل الحرب العالمية على الأبواب؟
  • ‏اقتصاد ليبيا بخير وفق مؤشرات صندوق النقد الدولي
  • أسعار سبائك الذهب BTC  اليوم الاثنين 10-6-2024 في محافظة قنا
  • النقد الدولي يتوقع حصول نمو في الاقتصاد العراقي