سلط مركز معلومات مجلس الوزراء الضوء، على جهود الدولة المتواصلة لدعم وتمكين ذوي الهمم، في العدد 106 من نشرة «نظرة على الأحداث»، التي تناولت «دعم وتمكين ذوي الهمم.. تحديات وجهود متواصلة»، للوقوف على ما كفله لهم الدستور والقانون من حقوق، والتطرق إلى أبرز المبادرات والتوجيهات الرئاسية، لدعم وتمكين ذوي الهمم، إذ جاء أبرزها، دعم 24 مركزا لذوي الهمم في الجامعات الحكومية.

أبرز المبادرات والتوجيهات الرئاسية

أشار المركز، إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي منذ توليه السلطة، أولى اهتماما خاصا بالأشخاص ذوي الهمم، حيث قدم لهم كل سبل الدعم والرعاية، كما عمل جاهدًا على ضمان حصولهم على حقوقهم كافة، مشيرا إلى أن إجمالي الدعم النقدي لنحو 1.1 مليون شخص من ذوي الاحتياجات الخاصة، بلغ 5 مليارات جنيه سنويًّا، لافتا إلى أبرز المبادرات والتوجيهات الرئاسية، ومن بينها ما يلي:

- إنشاء المجلس القومي للأشخاص ذوى الإعاقة

بموجب القرار الرئاسي رقم 11 لسنة 2019، ليحل محل «المجلس القومي لشؤون الإعاقة»، الذي يتمتع بالاستقلالية وبالشخصية الاعتبارية، ويهدف إلى تنمية وتعزيز وحماية حقوق ذوي الإعاقة.

وفي هذا السياق، وفرت الدولة «مكاتب التأهيل لذوي الهمم في المحافظات»، التي بلغ عددها 223 مكتبا، موزعة على مختلف محافظات المجلس القومي حتى نهاية عام 2021.

مبادرة «دمج.. تمكين.. مشاركة»

المبادرة الرئاسية التي أطلقتها الدولة في عام 2016، وتهدف إلى دمج وتمكين الأشخاص متحدي الإعاقة، لا سيما في المناطق الفقيرة والمهمشة.

وشهدت السنوات الماضية دمج ذوي الهمم في المراحل التعليمية جميعها، وقبولهم بالجامعات الحكومية المصرية، وتوفير الدعم المالي لهم، وذلك كالتالي:

- تأسيس الأكاديمية الوطنية لتكنولوجيا المعلومات للأشخاص ذوي الإعاقة في يوليو 2018؛ لتمكينهم من تطوير مهاراتهم واستغلال قدراتهم في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية في مصر.

- تدريب 30 ألف معلم  من ذوي الإعاقة على استخدام الحاسب الآلي والتكنولوجيا لخدمة 60 ألف طالب.

- دعم نحو 50 مدرسة مجتمعية بالأجهزة والبرمجيات الضرورية لإيصال التعليم إلى الطلاب في المناطق النائية والفقيرة.

- تطبيق منظومة «الفصل التفاعلي»، بالصفين الأول والثاني الثانوي في مدارس الأمل للصم بالمحافظات كافة.

- دعم نحو 810 مدارس ضمن مدارس الطلاب ذوي الإعاقة بالأجهزة والتكنولوجيا المساعدة ذوي الإعاقة، على استخدام الحاسب الآلي والتكنولوجيا لخدمة 60 ألف طالب.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الاحتياجات الخاصة التنمية الاقتصادية والاجتماعية الجامعات الحكومية الحاسب الآلي الدستور والقانون الدولة المصرية الرئيس عبد الفتاح السيسي الشخصية الاعتبارية ذوى الهمم ذوی الهمم فی ذوی الإعاقة

إقرأ أيضاً:

174 حالة..حصيلة فحص تظلمات بطاقة الخدمات المتكاملة لذوي الإعاقة في الدقهلية

كشف الدكتور وائل عبد العزيز وكيل وزارة التضامن الاجتماعي  الدقهلية عن أن حصيلة لجنه فحص تظلمات استخراج  بطاقة الخدمات المتكاملة لذوي الإعاقة 174 حالة تم مناظرتها منذو بداية تشكليها بالقرار الوزاري 656لسنة 2023

تأتي أعمال فحص التظلمات في اطار حرص وزارة التضامن الاجتماعي على تيسير خدمات الأشخاص ذوي الإعاقة وأسرهم في استخراج بطاقة الخدمات المتكاملة واهتمام  الدولة المصرية  بمد مظلة الرعاية والحماية الاجتماعية إلى الفئات الاولى بالرعاية

وأصدرت الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي قرارًا بتشكيل لجنة تظلمات بكل محافظة لفحص التظلمات المقدمة من المواطنين بشأن قرار رفض طلباتهم في الحصول على بطاقة إثبات الإعاقة والخدمات المتكاملة برئاسة مدير مديرية التضامن الاجتماعي وعضوية كل من مدير إدارة التأهيل الاجتماعي بالمديرية ومدير المجلس الطبي بالمحافظة والاستشاري الطبي المختص حسب نوع الإعاقة ومدير مكتب التأهيل الاجتماعي المختص كما أنه من حق اللجنة أن تستعين بمن تراه من الخبراء والمختصين لإنجاز أعمالها.

وتقوم اللجنة بإعادة مناظرة الحالات من خلال استمارة موحدة تتضمن التقييمين الطبي والوظيفي

وجاء القرار استنادًا لحكم المادة 12 من اللائحة التنفيذية لقانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة رقم 10 لسنة 2018 الصادرة بقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 2733  لسنة 2018

وأهابت مديرية التضامن الإجتماعي بجميع المتقدمين من الأشخاص ذوي الاعاقة سواء ذوي الاعاقات الشديدة وبالغة الشدة والمتوسطة والبسيطة بالحجز علي موقع المجالس الطبية المتخصصة والكشف المميكن علي النموذج رقم "١" للجميع دون استثناء وإيقاف استلام اي تقارير يدوية تنفيذا للمنشور الوزارى الصادر في هذا الشأن

مقالات مشابهة

  • لجنة لإنهاء المواقف التجنيدية لذوي الهمم في دمياط والغربية 
  • إدارة التجنيد والتعبئة تدفع بلجنة لإنهاء المواقف التجنيدية لذوي الهمم بالمحافظتين
  • إدارة التجنيد والتعبئة تدفع لجان لإنهاء المواقف التجنيدي لذوي الهمم بدمياط
  • «معلومات الوزراء» يوضح مميزات الدعم النقدي وآليات تطبيقه
  • فرص عمل وإعفاءات مالية.. مزايا عديدة في بطاقة الخدمات المتكاملة لذوي الهمم
  • تمثيلهم في المحافل الدولية أبرزها.. 12 اختصاصا لـ "المجلس القومي لذوي الإعاقة"
  • كيفية استعلام عن كارت الخدمات المتكاملة 2024 وفوائده لذوي الإعاقة
  • 5 إعفاءات يقدمها القانون لذوي الاحتياجات الخاصة.. تعرف عليها
  • شرطة دبي تنظم تجمع فريق المناصرة الذاتية لذوي متلازمة داون
  • 174 حالة..حصيلة فحص تظلمات بطاقة الخدمات المتكاملة لذوي الإعاقة في الدقهلية