كفل القانون رقم ١٠ لسنة ٢٠١٨ بإصدار قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، الحق لذوي الإعاقة في الحماية الاجتماعية، حيث نصت المادة (٢٥): على أن "يُمنح الأشخاص ذوو الإعاقة مساعدات شهرية طبقًا لأحكام قانون الضمان الاجتماعي الصادر بالقانون رقم ١٣٧ لسنة ٢٠١٠، وتحدد اللائحة التنفيذية لهذا القانون معايير استحقاق الأشخاص ذوي الإعاقة للمساعدة المشار إليها.

 

 

الجمع بين معاشين لذوي الإعاقة

 

واستثناء من أحكام قانون التأمين الاجتماعي الصادر بالقانون رقم ٧٩ لسنة ١٩٧٥، يحق للأشخاص ذوي الإعاقة الجمع بين معاشين من المعاشات المستحقة لهم عن أنفسهم أو عن الزوج أو الزوجة أو الوالدين أو الأولاد أو الإخوة أو الأخوات ودون حد أقصى، ويكون لهم الحق في الجمع بين ما يحصلون عليه من معاش أيًا كان وما يتقاضونه من أجر العمل، وتتحمل الخزانة العامة للدولة هذا الفارق، وتحدد اللائحة التنفيذية لهذا القانون شروط وضوابط تطبيق ذلك.

 


مادة (٢٦):

تلتزم الجهة الإدارية المختصة بتخصيص نسبة لا تقل عن (٥٪) من المساكن التي تنشئها الدولة أو المدعمة منها للأشخاص ذوي الإعاقة من غير القادرين والمستوفين الشروط والضوابط التي تحددها اللائحة التنفيذية لهذا القانون.

 


مادة (٢٧):

يكون للأشخاص ذوي الإعاقة البالغين سن التجنيد معاملة خاصة في مناطق التجنيد، وكذا في الكومسيون الطبي العسكري، بشأن إجراءات إعفائهم من الخدمة العسكرية والحصول على الشهادة المثبتة لذلك، وفقًا للقواعد والإجراءات التي يصدر بها قرار من وزير الدفاع.

 


مادة (٢٨):

تلتزم الدولة بإدراج حقوق واحتياجات الأشخاص ذوي الإعاقة بشكل عادل ومتوازن في برامج وسياسات مكافحة الفقر والحد منه، وبرامج التنمية المستدامة التي تقوم بها، ويتم تنفيذ هذه البرامج والسياسات دون تمييز على أساس الإعاقة وعلى قدم المساواة مع الآخرين.

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الأشخاص ذوي الإعاقة ذوي الإعاقة الجمع بين معاشين الحماية الاجتماعية حقوق الإشخاص ذوي الإعاقة قانون التأمين الاجتماعى ذوی الإعاقة الجمع بین

إقرأ أيضاً:

تحديد 4 شروط لإصدار الترخيص الفني لليخوت السعودية

طرحت الهيئة السعودية للبحر الأحمر، تعديلا للائحة التنظيمية لليخوت السعودية، عبر منصة ”استطلاع“ بهدف توضيح نموذج العمل وبيان الأحكام والإجراءات التفصيلية المتعلقة باليخوت والتراخيص والتصاريح المتعلقة بها.
ونصّت اللائحة على 4 اشتراطات لإصدار الترخيص الفني «السياحي والترفيهي»، تتضمن إلزام المالك أو الوكيل الملاحي السياحي المفوض بتقديم طلب عبر المنصة​​​ الإلكترونية مع إرفاق نسخة واضحة من المستندات الداعمة التالية باللغة العربية أو الإنجليزية.أهم المستنداتوأوضحت أن المستندات تشمل، ​نسخة من الترخيص الملاحي، وتقرير حديث للفحص العام، ووثيقة التأمين لليخت تغطي النطاق الجغرافي بالإضافة إلى إزالة الحطام، ورخصة اللاسلكي للسفينة، والإفصاح عن جميع ملحقات اليخت مثل الألعاب المائية، والدرون، والدبابات المائية، والهليكوبتر، وكذلك الأنشطة البحرية كالغوص، والصيد الترفيهي، والغطس والأنشطة الهوائية البحرية.
أخبار متعلقة لـ4 أيام.. السماح لليخوت الزائرة بالمرور في المياه الداخلية للتزود بالوقود والمؤونةإلزام اليخوت الضخمة الأجنبية بالحصول على ترخيص التأجير السياحيمع جامعات عالمية.. تفاصيل البرامج التدريبية لأكاديمية الإعلام السعوديةوتوافق الهيئة على طلب إصدار الترخيص الفني «السياحي الترفيهي» خلال مدة لا تتجاوز «24» ساعة من اكتمال الطلب.شروط التعديلوأوضحت اللائحة أنه للهيئة الحق في إضافة أو إلغاء أي من معايير الأهلية أو المستندات المطلوبة لطلب الترخيص الفني «السياحي الترفيهي» بناءً على تقييمها لمُقدم الطلب.
ولفتت إلى أن في حال رفض الترخيص بإشعار المتقدم بذلك، وللمتقدم إعادة تقديم الطلب بعد استيفاء المتطلبات. ​
وأضافت التعديلات مصطلح «تأجير سياحي»، بالاضافة إلى «الترخيص الفني «السياحي والترفيهي».
وأكدت على أن تكون مدة سريان الترخيص 6 أشهر ميلادية من تاريخ إصدار الترخيص، قابلة للتجديد على ألا تتجاوز مدة سريان الترخيص تاريخ انتهاء سريان الترخيص الملاحي والترخيص الفني «السياحي والترفيهي». ​
واشترطت اللائحة للتأجير السياحي وجود عقد معتمد مبرم بين الوكيل الملاحي السياحي والمستأجر في النطاق الجغرافي.

مقالات مشابهة

  • التحالف الوطني يوزع لحوم الأضاحي على الأسر المستحقة بالمنيا
  • كيف عزز قانون الاستثمار المناخ في مصر وشجع الاستثمار الأجنبي المباشر؟
  • القانون لا يعرف الإجازات.. المنيا تحذر من الاعتداء على الأراضي الزراعية خلال العيد
  • السجن وغرامة 30 ألف جنيه.. اعرف عقوبة الحصول على شهادة للإعاقة واستعمالها دون وجه حق
  • حجار: استراتيجيتنا تؤسس لمجتمع دامج للجميع
  • تحديد 4 شروط لإصدار الترخيص الفني لليخوت السعودية
  • وزيرة الشؤون تبحث مع مسؤولين أسترالي وسنغافوري الموضوعات ذات الاهتمام المشترك
  • الجمعّيّة اللبّنانيّة لحقوق المكلفّين سلمّت تقريرها حول الإدارة المالّيّة العامة إلى فرنجية
  • ما مصير مقاعد أعضاء مجلس النواب المرشحين لـ "الحكومة الجديدة"؟.. القانون يجيب
  • «القومي لذوي الإعاقة» يطالب بوقف فوري لإطلاق النار في غزة