صدى البلد:
2024-06-12@01:31:24 GMT

بالقانون.. فئات يجوز لها تخفيض ساعات العمل

تاريخ النشر: 18th, April 2024 GMT

تضمن قانون الخدمة المدنية العديد من المزايا والتيسيرات للعاملين بالجهاز الإداري للدولة من ذوي الهمم، والنساء خاصة إذا كانت زوجة وأمًا، وذلك لإعانتهم على مواجهة الحياة . 

 

في هذا الصدد، نص القانون في المادة 46 منه على أن تُحدد السلطة المختصة أيام العمل في الأسبوع ومواقيته وتوزيع ساعاته وفقًا لمقتضيات المصلحة العامة، على ألا يقل العدد عن خمس وثلاثين ساعة ولا تزيد على اثنتين وأربعين ساعة.


وتخفض عدد ساعات العمل اليومية بمقدار ساعة للموظف ذى الإعاقة، والموظفة التي ترضع طفلها وحتى بلوغ العامين، والحالات الأخرى التي تبينها اللائحة التنفيذية.

 

ولا يـجـوز للموظف أن ينقطـع عن عملـه إلا لإجازة يُرخص له بها في حدود الإجازات المقـررة في هذا القانون، ووفقًا للضوابط والإجراءات التي تحددها اللائحة التنفيذية، وإلا حُرم من أجره عن مدة الانقطاع دون إخلال بمسؤوليته التأديبية.

وحددت المادة 131 من اللائحة التنفيذية لقانون الخدمة المدنية، بعض الفئات الأخري التي يحق لها أن تخفض ساعات العمل اليومية بمقدار ساعة كالتالي:

1- الموظف ذو الإعاقة.

2- الموظف الذي لديه ولد من ذي الإعاقة، وذلك بموجب قرار يصدر من المجلس الطبي المختص بهذه الإعاقة.

3- الموظفة التي ترضع طفلها وحتى بلوغه العامين.

4- الموظفة الحامل اعتبارا من الشهر السادس.

وللموظف أن ينقطع عن العمل لسبب عارض لمدة لا تتجاوز سبعة أيام خلال السنة وبحد أقصى يومين في المرة الواحدة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: قانون الخدمة المدنية الخدمة المدنية الجهاز الإداري

إقرأ أيضاً:

برنامج إعداد اللائحة التنظيمية للتدخل المبكر في مرحلته الرابعة

أطلقت وزارة التنمية الاجتماعية ممثلة في دائرة برامج التأهيل والجودة أمس برنامج «إعداد اللائحة التنظيمية ومعايير الجودة والدليل الإجرائي للتدخل المبكر في سلطنة عمان» في مرحلته الرابعة، بالتعاون مع الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال وعدد من المشاركين العاملين في مجال التدخل المبكر بالمراكز الحكومية والأهلية، وذلك بمقر المركز الوطني للتوحد بالخوض.

يهدف البرنامج الذي يقام على -مدى خمسة أيام- إلى توفير معايير جودة لبرامج التدخل المبكر وفق أحدث التوجهات العالمية بما يتناسب مع السياسات الوطنية، وتعزيز تنفيذ الاستراتيجيات والخطط التنفيذية المعنية بالتدخل المبكر، وتوفير أساس عملي لتنفيذ التدخل المبكر وفق النهجين القائمين على حقوق الإنسان، وعلى الأدلة، وكذلك استخدام خطوط عريضة موحّدة من كافة العاملين في التدخل المبكر تُراعي خصوصية كل موقع على حدة، والوصول إلى مخرجات ذات كفاءة وجودة من كافة العاملين في برامج التدخل المبكر، إلى جانب تقليل الثغرات والأخطاء التي قد تنجم عن سوء التواصل والتنسيق، وضُعف الامتثال للتعليمات بسبب التضارب في تفسير المفاهيم ذات العلاقة بمعايير التدخل المبكر.

وحول أهمية هذا البرنامج قال علي بن سالم الجابري مدير دائرة التأهيل والجودة بوزارة التنمية الاجتماعية: إن الوزارة تسعى دائمًا لتطوير البرامج والخدمات التي تقدمها لتأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة، ومن المراحل التي تسلط عليها الوزارة هي مرحلة التدخل المبكر للحالات الملتحقة بمراكز التأهيل، حيث جاءت فكرة مشروع إعداد لائحة تنظيمية لمرحلة التدخل المبكر، بالإضافة إلى إعداد معايير جودة وأدلة إجرائية لإعداد مدربين وطنيين يقومون بنقل المعرفة للعاملين بمراكز التأهيل التي تُعنى بقطاع الأشخاص ذوي الإعاقة.

يتضمن البرنامج تقديم الدكتورة سهى طبّال مستشارة التدخل بشركة كادر تكنولوجيا التعليم للتنمية والتدريب موضوعات البرنامج، وتستعرض طوال فترة البرنامج عددًا من الموضوعات كعرض معايير جودة برامج وخدمات التدخل المبكر، وطرق التخفيف من الارتباك، وتدريب المشاركين على الاستماع النشط، وبيئة التدريب الماديّة، وترتيب الأولويات، والتقويم المستمر لتحقيق الجودة في التدريب، إلى جانب إعداد المشاركين لتنفيذ أنشطة تدريبية وغيرها من الموضوعات.

مقالات مشابهة

  • إجراءات تتخذها النيابة الإدارية تجاه الموظف حال وقفه عن العمل.. تعرف عليها
  • وزير الدفاع الإسرائيلي: نحتاج لتجنيد جميع فئات المجتمع
  • حقيقة إلغاء قانون الإيجار القديم وبدأ العمل بالقانون الجديد
  • وفقًا للقانون.. 8 حالات تؤدي لفصل الموظف من عمله
  • التشكيل الوزاري خلال ساعات.. وخبراء: يتضمن مفاجآت
  • برنامج إعداد اللائحة التنظيمية للتدخل المبكر في مرحلته الرابعة
  • "الموارد البشرية": تعديلات مرتقبة على نظام العمل لتعزيز استقطاب الكفاءات الأجنبية
  • فئات يحق لها الحصول على منح الجامعات 2024 والشروط المطلوبة
  • الأرصاد تكشف تفاصيل الطقس ودرجات الحرارة خلال الـ 48 ساعة المقبلة (فيديو)
  • 4 فئات ممنوعة من تناول السكر الدايت.. احرص على استشارة الطبيب