تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

مناخ مصر الرطب وموقعها الجغرافي يجعلها عرضة لانتشار الذباب والناموس الذي ينشأ ويتكاثر في مناخ غير قاس ويتمتع بالرطوبة، ففي فصل الربيع تحديدًا بعد انكسار موجات الصقيع وقبل دخول فصل الصيف بحرارته المرتفعة، تُهب رياح الخماسين التي تحمل معها رمال الصحراء وتُساعد على انتشار الذباب الصحراوي من موطنه الأصلي  في الصحراء إلى المناطق المأهولة بالسكان، قادمًا بسبب الرياح السودانية الجنوبية الصحراوية.

 

ويرى خبراء الأرصاد الجوية أن انتشار الذباب الصحراوي في أنحاء متفرقة من البلاد، لا سيما قرى ومراكز صعيد مصر جاء نتيجة لارتفاع درجات الحرارة نسبيًا في الأيام الماضية، موضحين أن ظهور الثعابين والعقارب والحشرات المختلفة ومنها الذباب الصحراوي هي ظاهرة طبيعية ومُتوقَع حدوثها في مثل هذا الموعد من كل عام، نتيجة لبدء فصل مناخي جديد وارتفاع درجات الحرارة، مما يجعل تلك الحشرات والزواحف تخرج من مخابئها وتهاجر من مواطنها الأصلية. 

ويسبب الذباب الصحراوي إزعاجًا شديدًا للإنسان والحيوان بلدغات مؤلمة وحكة شديدة، ويمكن أن ينقل بعض الأمراض مثل الجمرة الخبيثة والتهاب الدماغ الفيروسي، كما أنه يُؤثر على الإنتاج الحيواني عن طريق تقليل كمية الحليب الذي تنتجه الأبقار، ويُهدد أيضا الأمن الغذائي بتلفه للمحاصيل الزراعية.

يذكرأنه يمكن مكافحة الذباب الصحراوي،  بحسب آراء خبراء الأرصاد، من خلال إزالة مصادر التكاثر مثل القمامة والمخلفات العضوية، واستخدام مصائد الذباب، ورش المبيدات الحشرية في الأماكن الموبوءة، كما ينصح البعض باستخدام البخور لطرده من المنزل.

وكانت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، قد أطلقت في وقت سابق، إنذارا شديد اللهجة بشأن نشاط رياح الخماسين بداية من اليوم، على مناطق عديدة في مصر، على رأسها القاهرة الكبرى، وقال الدكتور محمود القياتي، عضو المركز الإعلامي لهيئة الأرصاد الجوية، إن رياح الخماسين تحدث في فصل الربيع، وسُميت بهذا الاسم لأنها تستمر لمدة 50 يوما، وليس شرطًا أن تكون متصلة، متابعًا: "من الممكن أن تحدث على فترات خلال شهري مارس ويونيو".

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: ارتفاع درجات الحرارة الارصاد الجوية الجمرة الخبيثة حكة شديدة الذباب الصحراوی

إقرأ أيضاً:

مصر.. هيئة الأرصاد تحذر المواطنين

كشفت هيئة الأرصاد الجوية المصرية، أن منخفض الهند الموسمي يضرب مصر خلال الأيام الجارية مع حلول فصل الصيف رسميا.

إقرأ المزيد مصر على موعد مع "الحرارة الملعونة"

ويتمركز هذا المنخفض في جنوب آسيا ويمتد إلى شبه الجزيرة العربية وآسيا الصغرى وشرق البحر المتوسط، وقبل وصول الكتل الهوائية إلى جمهورية مصر العربية، فإنها تمر عبر البحر المتوسط وتحمل معها المزيد من الرطوبة، مما يزيد من الإحساس بالحرارة الشديدة.

وأوضحت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، عبر صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، أن الإحساس بارتفاع الحرارة يكون أكثر في فصل الصيف بسبب زيادة نسب الرطوبة، نتيجة تأثر المنطقة بمنخفض الهند الموسمي.

وبدأ اليوم الخميس 20 يونيو، فصل الصيف فلكيًا لعام 2024 في مصر ونصف الكرة الشمالي. ويتميز فصل الصيف بطول ساعات النهار وقصر ساعات الليل خلال العام، حيث تتعامد الشمس على مدار السرطان. ويمتد فصل الصيف لمدة قرابة ثلاثة أشهر، مما يجعله فترة حيوية لأنشطة مختلفة في الطبيعة والحياة اليومية.

وتوقعت هيئة الأرصاد الجوية المصرية أن يسود طقس شديد الحرارة نهارًا في معظم مناطق البلاد، وحارًا على السواحل الشمالية، بينما سيكون مائلًا للحرارة ليلاً على معظم الأنحاء.

وأوضحت الأرصاد في بيانها بشأن طقس أول أيام الصيف، أن درجات الحرارة ستشهد ارتفاعًا تدريجيًا، حيث من المتوقع أن تتراوح زيادة درجات الحرارة في شمال البلاد وحتى القاهرة الكبرى بين درجتين إلى 3 درجات مئوية.

وفي فصل الصيف، تتميز الأجواء بارتفاع درجات الحرارة وارتفاع نسب الرطوبة، على الرغم من أن درجات الحرارة قد تسجل أعلى معدلاتها في فصل الربيع بسبب تأثر المنطقة بكتل هوائية صحراوية جافة في ذلك الوقت.

وفي مداخلة تليفزيونية، أوضح الدكتور محمود القياتي، عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن حالة الطقس اليوم تتزامن مع بداية الفصل الصيفي الفلكي، والذي يتأثر بشكل أساسي بالمنخفض العملاق المعروف باسم منخفض الهند الموسمي. هذا المنخفض يسبب ارتفاع درجات الحرارة بسبب زيادة نسب الرطوبة في المنطقة.

وأشار القياتي إلى أن درجات الحرارة تشهد ارتفاعًا طفيفًا اليوم على شمال الجمهورية، حيث تتراوح بين 37 و38 درجة مئوية في القاهرة. وأوضح أن من المتوقع أن يستمر ارتفاع درجات الحرارة تدريجيًا خلال الفترة المقبلة، مما يجعل الطقس الشديد الحرارة سائدًا في أغلب مناطق البلاد، بما في ذلك القاهرة الكبرى، الوجه البحري، مدن القناة، سيناء، ومحافظات شمال وجنوب الصعيد.

ولفت إلى أن منخفض الهند الموسمي بدأ اليوم ومن المتوقع أن يستمر لمدة تصل إلى أسبوع على الأقل، مما يعزز من احتمالات استمرار الأجواء الحارة خلال الأيام القادمة.

أما بالنسبة لطقس الأيام المقبلة، فقال القياتى، إن درجات الحرارة سترتفع خلال الفترة القادمة بشكل تدريجى، وربما تكون الحرارة أكثر شدة على محافظات الصعيد، وخاصة أسوان حيث تصل درجة الحرارة بها في الظل لـ 46 درجة.

المصدر: صدى البلد

مقالات مشابهة

  • مصر.. هيئة الأرصاد تحذر المواطنين
  • رياح قوية ورعود في هذه الولايات
  • الصيف بدأ.. الأرصاد تحذر من تأثير الرطوبة على ارتفاع درجات الحرارة
  • بدء فصل الصيف رسميًا.. «الأرصاد» تحذر من موجة حارة اليوم الخميس 20 يونيو 2024
  • استعدوا للصيف.. الأرصاد تحذر من التعرض للشمس غدًا الخميس
  • "الأرصاد" ينبه من رياح شديدة السرعة على عدة محافظات بمنطقة مكة المكرمة
  • "الأرصاد": رياح شديدة السرعة على عدد من محافظات منطقة مكة المكرمة
  • "الأرصاد": هطول أمطار غزيرة على منطقة جازان
  • مكون في السلطة يصيب 200 بريطاني بالتسمم.. ووكالة الأمن الصحي تحذر
  • «الأرصاد» تحذر من رياح ساخنة ونشطة على جميع محافظات الجمهورية