بوابة الفجر:
2024-06-16@15:38:13 GMT

دعاء الضيق: نور الأمل في زمن اليأس

تاريخ النشر: 19th, April 2024 GMT

دعاء الضيق: نور الأمل في زمن اليأس.. الدعاء، لغة الطلب وتوجه القلب، يتجلى شرعًا كوسيلة للاتصال بالله في كل لحظة من لحظاتنا، وفي أوقات الضيق والحزن يكون تلك الرحمة التي نلجأ إليها بشدة. إن لجوءنا إلى الله في السراء والضراء يُظهر إيماننا بقدرته ورحمته، ومن خلال مصادر مثل موقع الفجر، نُلقي نظرة على أدعية تحمل شفاء الضيق والحزن، تعكس ثقتنا بقدرته على تحقيق المعجزات في حياتنا.

أدعية الضيق والهمدعاء الضيق: نور الأمل في زمن اليأس

الحبيب المصطفى هو خير من نهتدي به في حياتنا، وعند البحث عن دعاء الضيق والحزن يكون هو خير معلم، ولا بد من اللجوء إلى الله جل وعلا في كل وقت في حياتنا، ومن أدعية الرسول عليه الصلاة والسلام للضيق والحزن:-

الله الله ربي لا أشرك به شيئا.

لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، فإنه لم يدع بها رجل مسلم في شيء قط إلا استجاب الله له.

لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب السموات والأرض ورب العرش العظيم.

اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله لا إله إلا أنت.

اللهم أخرجني من حولي وقوتي إلى حولك وقوتك فلا حول ولا قوة إلا بك.

اللهم أزيل الهم والحزن عن روحي ونفسي.

اللهم فرج كربي وهمي، وأزيل كل ضيق عن روحي وجسدي.

يا معين أعني على تخطي حزني، والشعور بالسعادة والتفاؤل.

اللهم أدخل السعادة والسرور على قلبي.

يارب غيرني لحال تحبه وترضاه.

اللَّهُمَّ يَا فَارِجَ الْهَمِّ، كَاشِفَ الْغَمِّ، مُجِيبَ دَعْوَةَ الْمُضْطَرِّينَ، رَحْمَنَ الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ، وَرَحِيمَهُمَا، أَنْتَ تَرْحَمُنِي، فَارْحَمْنِي رَحْمَةً تُغْنِينِي بِهَا عَنْ رَحْمَةِ مَنْ سِوَاكَ.

اللهم أجرني في مصيبتي واخلفني خير منها

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: دعاء الضيق ادعية الضيق لا إله إلا

إقرأ أيضاً:

أدعية وأذكار عيد الأضحى 2024.. تكبير وتهنئة

أدعية وأذكار عيد الأضحى 2024.. لا تقتصر أدعية عيد الأضحى المبارك على اليوم الأول أو فقط بعد صلاة العيد مباشرةً، إنَّما هي أذكار مباركة وكلمات طيبة وأيَّام الله لا تنفد، فالذكر من معالي الأمور، ولذكر الله أكبر.

أدعية عيد الأضحى المبارك

أدعية عيد الأضحى المبارك كما أن هناك العديد من الأدعية التي يُستحب أن تُقال في هذه الأيام المُباركة بجانب تكبيرات عيد الأضحى، من بينها:

اللهم تقبل منا ومنكم صالح الأعمال والطاعات.اللهم اجعل هذا العيد فرحًا وسرورًا للمسلمين في كل مكان.اللهم اجعل هذا العيد عيد سعيد وبشرى للأمة الإسلامية.اللهم احفظنا من كل شر ومكروه في هذا العيد وفي كل أوقاتنا.اللهم ارزقنا البهجة والسرور في هذا العيد وفي كل أيامنا.اللهم اجعل هذا العيد مدخلًا للسعادة والنجاح في حياتنا.اللهم اجعلنا ممن يفرحون بهذا العيد ويتقبل عملهم.اللهم اجعل هذا العيد فرصة للتوبة والاستغفار لنا جميعًا.اللهم اجعلنا ممن يعيشون في سعادة ورضا في هذا العيد.اللهم اجعلنا من الذين تفرح قلوبهم بقربك في هذه الأيام المباركة.اللهم اجعل هذا العيد مصدرا للتقرب إليك وزيادة الإيمان.اللهم احفظ لنا أهلنا وأحبتنا وأحفادنا في هذا العيد وفي كل الأوقات.تكبيرات عيد الاضحى 1445- 2024.. وما هي صيغ التكبير؟

تكبيرات عيد الاضحى هي تعظيم للمولى سبحانه وتعالى، وقد اختلف فقهاء الإسلام حول وقت التكبير، فمنهم ما يقول أن تكبيرات عيد الأضحى تبدأ قبل أيام التشريق، ومنهم من يقول أنها خاصة بيوم النحر وتبدأ من ظهر أول أيام عيد الأضحى، وهناك من يقول أن التكبيرات تبدأ من فجر يوم عرفة، ولكن على أي حال تكبيرات عيد الأضحى هي عظمة وتهليل لعظمة الله سبحانه وتعالى ويُمكن أن تُقال في كل وقت وحين.

صيغ التكبير في عيد الأضحى

ووردت الكثير من الصيغ في تكبيرات عيد الأضحى المُبارك، والتي جاءت على النحو التالي:

الله أكبر.. الله أكبر.. الله أكبر.. لا إله إلا الله الله أكبر.. الله أكبر.. ولله الحمد.. الله أكبر كبيرًا والحمد لله كثيرًا.. وسبحان الله بكرة وأصيلًا.. لا إله إلا الله وحده صدق عبده ونصر عبده وأعز جنده وهزم الأحزاب وحده.. لا إله إلا الله ولا نعبد إلا إياه مخلصين له الدين ولو كره الكافرون.. اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد وعلى أصحاب سيدنا محمد وعلى أنصار سيدنا محمد وعلى أزواج سيدنا محمد وعلى ذرية سيدنا محمد وسلم تسليمًا كثيرًا.

 

ما روي عن سلمان الفارسي، وهو أن صيغة التكبيرات «الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر كبيرًا»، وقد وردت تلك الصيغة في السنن الكبرى للبيهقي.

«الله أكبر، الله أكبر، ولا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد»، وتلك الصيغة مأخوذة من ابن مسعود -رضي الله عنه.

«الله أكبر كبيرًا، الله أكبر كبيرًا، الله أكبر وأجلّ، الله أكبر، ولله الحمد»، وتلك الصيغة وردت عن ابن عباس -رضي الله عنهما-.

أجمل ما يُقال في عيد الأضحى المُبارك

ويُصنف عيد الأضحى المبارك من أهم المناسبات الدينية التي تنشر الحب والسلام والمحبة بين الأقارب والأصدقاء والمسلمين في كل مكان، والجدير بالذكر أن لا تقتصر التهنئة بعيد الأضحى بالتكبيرات فقط، بل أن هناك العديد من العبارات التي يُمكن تبادلها بعد صلاة العيد لنشر البهجة والفرحة والسرور، والتي من بينها:

 

عيد مبارك عليكم وعلى الأمة الإسلامية.تقبل الله منا ومنكم الطاعات والأعمال.أعاده الله علينا وعليكم باليمن والبركات.اللهم تقبل منا ومنكم صالح الأعمال.عيد سعيد وأيام مباركة.نتمنى لكم عيدًا مليئًا بالفرح والسعادة.أتمنى أن يكون عيدكم سعيدًا مليئًا بالمحبة والسعادة.عساكم من عواده وكل عام وأنتم بخير.تقبل الله طاعاتكم وجعلنا وإياكم من العتقاء في هذا العيد السعيد.أسأل الله أن يعيده عليكم بالخير واليمن والبركات.أعيادنا تكتمل بوجودكم معنا.عسى أن يكون عيدًا مليئًا بالسعادة والهناء.تهانينا بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك.نتمنى لكم أيامًا سعيدة وأفراح دائمة.عيدكم مبارك وكل عام وأنتم بألف خير.نسأل الله أن يعيده علينا وعليكم باليمن والبركات والسلامة.

 

مقالات مشابهة

  • أدعية وأذكار عيد الأضحى 2024.. تكبير وتهنئة
  • أدعية للمتوفي في عيد الأضحى
  • دعاء للحجاج.. أفضل أدعية لزوار بيت الله الحرام
  • دعاء يوم القر.. أدعية للرزق وفك الكرب والزواج والإنجاب
  • "دعاء يوم عرفة 2024".. أدعية للمغفرة والقبول
  • أدعية مستحبة ليوم عرفة
  • دعاء يوم عرفة من القرآن والسنة النبوية.. أدعية مأثورة للنفس والعائلة وقضاء الحاجات
  • أدعية يوم عرفه.. أفضل دعاء قال به النبي محمد
  • أدعية يوم عرفة.. يوم إجابة الدعاء
  • أدعية يوم التروية.. اللهم إني اسألك الهدى والتقى والعفاف