أظهرت وثائق نشرها الكرملين اليوم السبت أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمر الحكومة بتقديم مقترحات لتسهيل تجارة الحبوب مع دول أخرى من بينها الهند والصين.

ويهدف مقترح تبادل الحبوب -الذي يشمل أيضا البرازيل وجنوب أفريقيا في إطار الدول التي تشكل مع روسيا مجموعة بريكس– إلى السماح للمشترين بالشراء مباشرة من المنتجين.

وحظي المقترح الروسي بالفعل بتأييد بوتين وذلك قبل قمة المجموعة التي تنعقد في أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

وطلب الكرملين من رئيس الوزراء ميخائيل ميشوستين ورئيسة البنك المركزي إلفيرا نابيولينا تقديم المقترحات بحلول الأول من يوليو/تموز المقبل.

وأمر بوتين أيضا الحكومة بالشروع في إجراءات إضافية لدعم المزارعين من بينها توفير التمويل والتأكد من إتاحة إمدادات البنزين والديزل.

وفي الخريف الماضي، اضطرت روسيا إلى فرض حظر مؤقت على تصدير الديزل والبنزين بسبب نقص الوقود وارتفاع الأسعار في السوق المحلية خلال موسم الحصاد.

وتم رفع معظم القيود لاحقا لكن روسيا أعادت فرض الحظر على صادرات البنزين، مع بعض الاستثناءات، مدة 6 أشهر بدءا من الأول من مارس/آذار الماضي لتجنب حدوث نقص في الوقود.

وتتوقع روسيا تصدير نحو 70 مليون طن من الحبوب في العام الزراعي 2023-2024، مقابل 66 مليون طن بقيمة 16.5 مليار دولار تقريبا الموسم الماضي.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: ترجمات حريات

إقرأ أيضاً:

العاهل السعودي يأمر باستضافة ألف حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة

السعودية – أمر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، باستضافة ألف حاج من “ذوي الشهداء والمصابين من أهالي قطاع غزة” بشكل استثنائي هذا العام، وفق إعلام رسمي امس الأحد.

وحسب وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس)، أصدر الملك سلمان “أمره الكريم باستضافة 1000 حاج من ذوي الشهداء والمصابين من أهالي قطاع غزة لأداء مناسك الحج لهذا العام بشكل استثنائي”.

وبذلك يرتفع إجمالي عدد المستضافين من فلسطين إلى 2000 حاج، ضمن برنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين للحج والعمرة والزيارة الذي تنفذه وزارة الشؤون الإسلامية السعودية، وفق الوكالة.

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، تشن إسرائيل حربا على غزة، خلفت أكثر من 121 ألف فلسطيني بين قتيل وجريح، معظمهم أطفال ونساء، ونحو 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة.

ووفق وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد السعودية عبد اللطيف بن عبد العزيز آل الشيخ، فإن الوزارة “قامت بالاستعداد لاستقبال ضيوف خادم الحرمين الشريفين من ذوي الشهداء والمصابين في فلسطين”.

وأفاد بـ”إعداد خطة لذلك من خلال عدد من اللجان، التي مهمتها العناية بضيوف خادم الحرمين الشريفين، وتمكينهم من أداء الحج بكل يسر وسهولة”.

والسبت، وصلت قوافل الحجاج الفلسطينيين من الضفة الغربية المحتلة إلى السعودية لأداء فريضة الحج، في حين تحرم إسرائيل حجاج غزة من أداء هذه الفريضة.

ونددت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية في غزة، في 22 مايو/ أيار الماضي، بمنع آلاف المواطنين من القطاع من أداء فريضة الحج بسبب احتلال إسرائيل الجانب الفلسطيني من معبر رفح البري مع مصر.

ومنذ 6 مايو، ينفذ الجيش الإسرائيلي هجوما بريا بمدينة رفح جنوبي قطاع غزة، واستولى في اليوم التالي على الجانب الفلسطيني من المعبر؛ ما تسبب بإغلاقه أمام خروج جرحى للعلاج وإدخال مساعدات إنسانية شحيحة أساسا.

وأعلن وزير الحج والعمرة توفيق الربيعة، في مؤتمر صحفي الخميس، وصول نحو مليون و200 ألف حاج من مختلف دول العالم حتى نهاية الأربعاء الماضي.

وفي 2023، سجلت السعودية إجمالي عدد حجاج تجاوز 1.8 مليون حاج من أكثر من 150 دولة، بينهم ما يزيد عن 184 ألفا من الداخل.

 

الأناضول

مقالات مشابهة

  • رئيس «أمناء أكتوبر الجديدة» يطالب الحكومة الجديدة بوضع الصناعة على أولويات خطتها
  • وسط تكهنات بزيارة بوتين “بيونج يانج” قريبًا.. رئيس كوريا الشمالية: بلادنا “رفيق سلاح لا يقهر” لروسيا
  • رئيس بوليفيا: روسيا سوق محتملة هامة بالنسبة لنا
  • بوتين خلال اجتماع مع وزير الخارجية التركي: ندرس بعناية مبادرات تركيا وما يتعلق بأمن البحر الأسود
  • خلال العدوان على غزة… الحكومة البريطانية أصدرت أكثر من 100 رخصة تصدير سلاح للاحتلال الإسرائيلي
  • بعد الاحتجاجات التي دامت لأربع أشهر..الحكومة تقدم مقترحات وسط لحل أزمة كليات الطب والصيدلة
  • روسيا: نتعاون مع كوبا في تدريب كوادر قطاع البناء وهافانا جاهزة لإمدادنا بمواد الإكساء
  • العاهل السعودي يأمر باستضافة ألف حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة
  • ر أسعار البنزين اليوم الموافق 9 يونيو 2024
  • ارتفاع طفيف في أسعار العقار بالمغرب