موقع النيلين:
2024-05-28@22:42:38 GMT

«الصحة العالمية» توافق على لقاح ضد الكوليرا

تاريخ النشر: 21st, April 2024 GMT


أقرت منظمة الصحة العالمية نسخة مُبسّطة من لقاح فموي ضد الكوليرا، مما سيُمكّن زيادة إنتاج هذه اللقاحات بشكل عام في ظل انتشار واسع للفيروس في مختلف أنحاء العالم.

وأوضحت المنظمة في بيان أصدرته يوم الجمعة أن لقاح “يوفيكول اس” Euvichol-S يشكل نسخة مبسطة من “يوفيكول بلَس” Euvichol-Plus، بتركيبة أقل تعقيداً، مما سيُسهّل إنتاج كميات أكبر بشكل أسرع.

وستقوم “يوبيولودجكس” الكورية الجنوبية، التي حصلت على موافقة منظمة الصحة العالمية سابقاً لإنتاج لقاحي “يوفيكول” و”يوفيكول بلَس”، بتصنيع اللقاح الجديد.

أكدت منظمة الصحة العالمية أن معدل فعالية لقاح “يوفيكول اس” مشابه لفاعلية التركيبات الأكثر تعقيداً.

وأوضح روجيريو غاسبار، رئيس قسم التنظيم والتأهيل المُسبق في منظمة الصحة العالمية، أن “اللقاح الجديد يُعد ثالث منتج من نفس عائلة لقاحات الكوليرا في قائمة التأهيل المسبق لديهم”.

وأمل في “زيادة سريعة بالإنتاج والإمدادات التي تحتاجها بشكل عاجل مجتمعات كثيرة في ظل تفشي الكوليرا”.
والكوليرا مرض ينتشر عن طريق الأطعمة والمياه الملوثة بالبراز الذي يحتوي على بكتيريا “فيبريو كوليرا”. ويُسبب الإسهال والقيء وقد يكون خطيراً على الأطفال الصغار.

في السنوات الأخيرة، شهدت العالم زيادة ملحوظة في حالات الإصابة بمرض الكوليرا في مختلف مناطقه، حيث أبلغت منظمة الصحة العالمية عن 473 ألف حالة إصابة في عام 2022، وهو ما يُعادل ضعف عدد الحالات المسجلة في عام 2021. وتشير البيانات الأولية إلى تسجيل أكثر من 700 ألف حالة إصابة في العام الماضي.

وبالرغم من زيادة الإمدادات العالمية من لقاحات الكوليرا بنسبة تقريبية ثمانية عشر مرة بين عامي 2013 و2023، إلا أن الطلب المتزايد أدى إلى نقص عالمي في هذه اللقاحات. وفي الوقت الحالي، تقارير منظمة الصحة العالمية تشير إلى تفشي وباء الكوليرا في 23 دولة.

صحيفة الاتحاد

المصدر: موقع النيلين

كلمات دلالية: منظمة الصحة العالمیة

إقرأ أيضاً:

سايحي يعرض مجهودات الجزائر أمام منظمة الصحة العالمية

شارك وزير الصحة، الأستاذ عبد الحق سايحي، صبيحة اليوم الثلاثاء، بقصر الأمم المتحدة بجنيف، في أشغال الدورة السابعة والسبعين (77) للمنظمة العالمية الصحة.

ونوه الوزير، في بداية كلمته، بالمجهودات المبذولة من قبل المنظمة العالمية للصحة في سبيل القضاء على الأوبئة وتسيير الأزمات الصحية والرقي بالصحة خاصة خلال أزمة كوفيد-19.

مبرزا في ذات السياق دعم الجزائر لمختلف أنشطة وأعمال المنظمة العالمية للصحة، حسب ما أوردته الوزارة عبر بيان لها.

كما ذكر الوزير بجميع المناهج والبرامج التي اعتمدتها الجزائر في سبيل تطوير المنظومة الصحية. والتي خطت خطوات كبيرة والأرقام تبرهن ذلك.

ومنها تعميم التلقيح والتطعيم عند الأطفال بنسبة 100 بالمائة بالإضافة إلى تحديد الفئات التي تحتاج إلى متابعة صحية.

مشيرا إلى أن الجزائر تضمن أيضا التلقيح لأكثر من 13جنسية أجنبية على مستوى حدودها. وذلك في إطار التعاون والتكافل في القارة الإفريقية.

كما تطرق الوزير أيضا إلى طموح الجزائر في الحصول على دعم المنظمة العالمية للصحة في تعزيز كفاءاتها وطاقاتها في هذا المجال. وذلك ضمن برنامج التلقيح 2030 وفي إطار برنامج تطور الأمن الصحي الذي تعتمده الوكالة الوطنية للأمن الصحي.

وفي ذات كلمته، تطرق الوزير إلى الاستراتيجية الفعالة التي اعتمدتها الجزائر للرقي بمنظومتها الصحية من خلال جعل المريض محور كل إصلاح للمنظومة الصحية مع توسيع التغطية الصحية الجوارية بالخصوص وتعميمها.

مستشهدا بعملية الترقية التي عرفتها الكثير من الوحدات الصحية وتقريبها من الساكنة خارج المدن الكبرى والتجمعات السكانية. وذلك ضمن برنامج التكفل بالمريض PAM الذي يحتوي على 28 هدفا و 143 نشاطا صحيا محدد زمنيا.

وحرص الوزير على التأكيد بأن كل ما تقوم به الجزائر يدخل في إطار برامج التنمية المستدامة. والأجندة المسطرة والتي تدخل بدورها ضمن توجيهات رئيس الجمهورية الذي يولي اهمية كبيرة لقطاع الصحة.

مقالات مشابهة

  • الصحة العالمية بشأن غزة: فرص بقاء المصابين أحياء ضئيلة
  • آخر مستشفى عامل في غزة مهدد بالخروج من الخدمة
  • الصحة العالمية تدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار في رفح
  • الصحة العالمية: ارتفاع معدلات الوفيات والمرضى بسبب التوغل الإسرائيلي برفح الفلسطينية
  • منظمة الصحة العالمية: مليون نازح في رفح الفلسطينية وسط تصاعد العنف ونقص الوقود
  • سايحي يعرض مجهودات الجزائر أمام منظمة الصحة العالمية
  • ممثل منظمة الصحة العالمية في لبنان يدين الغارة الإسرائيلية على بنت جبيل
  • السودان:«الخارجية» تستدعي مديرة مكتب منظمة «الصحة العالمية»
  • وزير الصحة يدعو للوصول إلى توافق بشأن مفاوضات معاهدة الأوبئة
  • الخارجية السودانية تستدعي مدير منظمة الصحة العالمية