تعرض الطريق الوطني رقم 43 الرابط بين ولايتي بجاية و جيجل بالضبط عند المدخل الغربي لبلدية الزيامة المنصورية لانهيار كلي ما ادى الى غلق هذا المحور امام المركبات القادمة من وإلى جيجل.

وحسب تصريح رئيس بلدية الزيامة المنصورية ” رشيد بوفرورة” فإن الانهيار تسبب في غلق نهائي لهذا المحور امام المركبات فيما يبقى ممر للراجلين مفتوح ا الى غاية ” يضيف ” ايجاد حلا مؤقتا يتمثل في مسلك غابي يتم استغلاله لسير المركبات في انتظار الانتهاء من اشغال اعادة تأهيل هذا المحور الذي تعرض الى انهيار جزئي خلال الاضطراب الجوي الاخير قبل أن يغلق بشكل نهائي بعد انهياره كليا .

المصدر: النهار أونلاين

إقرأ أيضاً:

معهد أمريكي: الحوثي نجحت بعولمة الصراع بالمنطقة ودخلت حربا مفتوحة مع إسرائيل

شدد "معهد واشنطن" لسياسة الشرق الأدنى، على أن جماعة أنصار الله "الحوثي" في اليمن، أظهرت جرأة كبيرة كأول عضو في "محور المقاومة" يطلق صواريخ باليستية على إسرائيل، مشيرا إلى أن الحوثيين هم الشريك الوحيد في المحور الذي نجح في عولمة الصراع بشكل حقيقي من خلال هجماتهم المضادة للشحن على مداخل قناة السويس.

وذكر المعهد في البحث المكون مما يزيد على الـ20 صفحة، أن الحوثيين استخدموا أزمة غزة للقفز إلى الصفوف الأمامية لـ "محور المقاومة" الذي تقوده إيران، موضحا أنهم أظهروا ومرونة في مواجهة الضربات الجوية الأمريكية والبريطانية.

ورجح البحث أن يخرج الحوثيون من الحرب كجيش أكثر ثقة وطموحا وعدوانية، مع ميله إلى القيام بعمليات الاستفزاز والتحدي الملفتة للنظر ضد إسرائيل والولايات المتحدة.

وفي نطاق أوسع للمشهد، لفت القائمون على البحث إلى أن الحوثيين كانوا يُعتبرون من المنضمين الجدد الأقل شهرة إلى قائمة القوات الشريكة لإيران في ما يعرف بـ"محور المقاومة"، إلا أن  المقال الذي نشره المؤلف مايكل نايتس مع الجبريني وكومبس في مجلة "سي تي سي سينتينيل" في تشرين الأول /أكتوبر عام 2022 اعتبروا أن وجهة النظر هذه غير دقيقة إلى حد كبير. فاستنادا إلى المراجعة التفصيلية التي أجراها المؤلفون علاقات الحوثيين مع إيران و"حزب الله" اللبناني منذ ثمانينيات القرن الماضي، كانت علاقة الحوثيين مع مؤسسي محور المقاومة "تحالفا قويا ومتجذرا يستند إلى تقارب أيديولوجي وثيق وتوافق جيوسياسي".

وكما يشير شعار الحوثيين "الموت لأمريكا، الموت لإسرائيل، اللعنة على اليهود، النصر للإسلام"، كانت الحركة تسعى إلى أن تصبح جهة فاعلة مهمة في حروب المحور ضد إسرائيل منذ عام 2001 على الأقل، عندما كانت الانتفاضة الثانية تحشد قوتها في المناطق الفلسطينية، وفقا للبحث.


وبالتالي، لم يكن من المستغرب بحسب البحث، أن ينضم الحوثيون بحماسة إلى جهات فاعلة أخرى في محور المقاومة، ومن بينهم المرشدون مثل إيران و"حزب الله"، لمساعدة "حماس" بعد 7 تشرين الأول /أكتوبر. ويمكن القول إن أحد أهداف الحرب بالنسبة للحوثيين لم يكن حماية "حماس" وحدها من أعمال العدو، بل "حزب الله" أيضا. ففي 10 تشرين الأول /أكتوبر، أعلن زعيم الحوثيين عبد الملك الحوثي أن الحوثيين سينضمون إلى النزاع إذا فعلت الولايات المتحدة ذلك، في إطار جهود المحور الرامية إلى حماية "حزب الله" وإيران من الضغط الأمريكي المباشر.

ويكمل البحث أنه في 31 تشرين الأول/أكتوبر، عندما أطلق الحوثيون أول هجوم بالصواريخ الباليستية على إسرائيل، أكد المتحدث العسكري باسم الحوثيين، يحيى سريع، أن الهجمات على إسرائيل ستستمر مع استمرار العمليات مجددا هدف المحور المتمثل في تقليص المجال أمام إسرائيل في الإسرائيلية في غزة، ما يخدم إجراءاتها ضد "حماس". وبالتالي، تضمنت أهداف الحرب بالنسبة للحوثيين، على الأقل، الالتزام بالدفاع المشترك عن الأعضاء الآخرين في محور المقاومة.

ويعتبر البحث أن الأمر الأكثر إثارة للاهتمام، هو أن الحوثيين بادروا إلى الالتزام بالدخول في حرب مفتوحة مع الإسرائيليين إلى درجة لم يقم بها أي عضو آخر غير فلسطيني في المحور، دون أن يخشوا على ما يبدو الرد الإسرائيلي. وهكذا، في حين أن إيران لم تهاجم إسرائيل بشكل مباشر حتى 13 نيسان /أبريل 2024، أي لمدة 189 يوما منذ 7 تشرين الأول /أكتوبر 2023، إلا أن الحوثيين بدأوا بدعم إيراني مباشر بإطلاق صواريخ "كروز" وطائرات مسيرة على الأراضي الإسرائيلية اعتبارا من 19 تشرين الأول /أكتوبر.

كما بدأت الميليشيات العراقية بشن هجمات على القواعد الأمريكية في العراق وسوريا اعتبارا من 17 تشرين الأول /أكتوبر في أعقاب الانفجار في "المستشفى الأهلي" في غزة والغضب المصاحب الذي اجتاح العالم العربي، وفقا للمؤلف.

ولكن يرى البحث، أن ليس هناك دليل يُذكر (أو إعلان مسؤولية) على أن الأعضاء العراقيين في المحور ضربوا إسرائيل بحد ذاتها حتى 2 تشرين الثاني /نوفمبر2023.


ويتابع بالقول إنه وبينما قام "حزب الله" اللبناني بحماية نفسه من انتقام إسرائيلي قوي من خلال التزامه بقدر الإمكان بـ"قواعد اللعبة" أي الهجمات السطحية والصغيرة داخل المنطقة الحدودية، وعدم شنه هجمات أعمق على المدن أو البنية التحتية، إلا أن الحوثيين هاجموا إسرائيل بكل قوتهم منذ البداية، حيث لم يقبلوا على ما يبدو بأي قواعد على الإطلاق.

ويوضح البحث أنه عقدين من من الحرب ضد القوات المسلحة اليمنية ودول الخليج العربية جزئيا، يفسر قبول الحوثيين للمخاطر، وكذلك افتقار إسرائيل النسبي للخبرة في استهداف اليمن والمسافات المعنية (أي بخلف معرفة إسرائيل بلبنان وغرب سوريا وقربها منهما)، وفقا للمؤلف.

بالإضافة إلى ذلك، يرى كاتب هذا البحث أن الهدف الإضافي للحرب التي يشنها الحوثيون هو أن يصبحوا جهة فاعلة رائدة ومعترف بها على نطاق واسع في محور المقاومة، وهو ما قد يساعد في تفسير المبالغة في أداء الحوثيين ومجازفتهم وفقا لمعايير أعضاء المحور غير الفلسطينيين، منذ السابع من تشرين الأول /أكتوبر الماضي.

يشار إلى أن التوترات في المنطقة تتصاعد إثر استمرار الحوثيين في استهداف مصالح الاحتلال في المنطقة، فيما تسعى الولايات المتحدة التي أعلنت عن تشكيل تحالف دولي تحت اسم "حارس الازدهار" للتعامل مع الهجمات الحوثية، إلى ردع الجماعة عن شن عملياتها في البحر الأحمر.

وفي 14 آذار/ مارس الماضي، كشف زعيم الجماعة اليمنية عن عزمهم "منع عبور السفن المرتبطة بالعدو الإسرائيلي حتى عبر المحيط الهندي ومن جنوب أفريقيا باتجاه طريق رأس الرجاء الصالح".

وشنت الولايات المتحدة العديد من الهجمات ضد مواقع في اليمن، منذ الضربة الأولى التي وجهتها واشنطن بالتعاون مع لندن في 12 كانون الثاني/ يناير الماضي؛ بهدف ردع الجماعة اليمنية، التي أعلنت أن المصالح الأمريكية والبريطانية هي أهداف مشروعة لها عقب الاستهداف.

مقالات مشابهة

  • النائب العام يأمر بضبط مغلقي بوابة الدافنية
  • بشراكة مع يونيسيف مدير أكاديمية جهة الشمال يشرف على احتفالية خاصة باليوم الوطني للطفل بوزان
  • مجدي مرشد: استمرار الحوار الوطني ضرورة تفرضها الأحداث الجارية 
  • الأرصاد الجوية : درجات حرارة معتدلة على مناطق الشمال الغربي اليوم
  • معهد أمريكي: الحوثي نجحت في عولمة الصراع ودخلت حربا مفتوحة مع إسرائيل
  • معهد أمريكي: الحوثي نجحت بعولمة الصراع بالمنطقة ودخلت حربا مفتوحة مع إسرائيل
  • رئيس جهاز تنمية مدينة ١٥مايو يتفقد كافة المداخل الرئيسية بالمدينة
  • الاحتلال يزعم السيطرة الكاملة على محور فيلادلفيا.. وصمت مصري
  • بجاية: حجز 4560 قرص مهلوس و توقيف 3 أشخاص بإحدادن
  • بجاية: توقيف ثلاثيني أنشأ حظيرة لركن السيارات “باركينغ” دون رخصة