حدد مشروع لائحة مزاولة المهنة الجديدة لنقابة المهندسين، التي أعلنت النقابة الانتهاء من صياغتها، وطرحها لحوار مجتمعي شامل للوقوف على الملاحظات من قبل أعضاء الجمعية العمومية، عددًا من الأمور التي تشمل مجالات ممارسة المهندس لمهنته، وتنظم العلاقات المهنية بين المهندسين، وبين المهندس والجهات المختلفة في جميع المجالات على أسس صحيحة ومحددة، كما تحدد اللائحة واجبات المهندس ومسئولياته في مختلف ميادين الممارسة.

لائحة مزاولة المهنة للمهندسين

وبدأت نقابة المهندسين أولى اجتماعات مناقشة مشروع لائحة مزاولة المهنة أمس، بمسرح النقابة وحضور عدد من النقابات الفرعية للوقوف على الملاحظات، ومناقشة بنود اللائحة، وذلك تمهيدا لعرضها على الجمعية العمومية الطارئة التي سوف تعقد خلال شهر يونيو أو يوليو.

وحددت لائحة مزاولة المهنة في المادة 77 منها أنَّه يحق لعضو النقابة فئة (مهندس الممارس - مهندس متخصص - مهندس الاستشاري فتح مكتب هندسي باسمه لممارسة مهنة الهندسة في مجال ممارسة المهنة المعتمد له، ولا يجوز لعضو النقابة (صاحب المكتب الهندسي) التعاقد باسم المكتب الهندسي لتنفيذ أي أعمال مع التزام المهندس بحجم الأعمال وعددها المحددة باللائحة طبقا لفئته الهندسية.

شروط الحصول على مكتب هندسي

كما حددت المادة رقم 78 من لائحة مزاولة المهنة الشروط الواجب توافرها عند التقدم للحصول على مكتب هندسي:

- شراء استمارة قيد مكتب هندسي من النقابة.

- أن يكون صاحب المكتب له سجل هندسي ومضى 3 سنوات على حصوله على لقب مهندس ممارس التقدم بالشهادات التالية:

أ. صورة من البطاقة الضريبية لعضو النقابة

ب. أصل + صورة من عقد إيجار أو تملك مكان المكتب موثق وأن يكون عقد الايجار لمدة لا تقل عن 3 سنوات من تاريخ تقديم الطلب للحصول على ترخيص المكتب وصورة من إيصال كهرباء المكتب أو فاتورة تليفون حديثة.

ج. صورة كارنيه النقابة موضح بها فئة صاحب المكتب

د. تقديم خطاب من اتحاد مقاولي البناء والتشييد يفيد عدم قيده باتحاد المقاولين.

- دفع الرسوم المقررة بالنقابة.

- إقرار بالموافقة على عمل زيارة من الشعبة المختصة للمكتب الهندسي كل 3 سنوات من الشعبة المختصة.

- يتمّ تجديد ترخيص المكتب الهندسي كل 3 سنوات من الشعبة المختصة.

- يتمّ تجديد ترخيص المكتب يلتزم صاحب المكتب أن يضع لافتة للإعلان عن مكتبه ويجب ألا تزيد مقاسات هذه اللافتة 60 في 80 سم (سنتيمتر) وأن تتضمن باللغة العربية اسم العضو ولقبه المهني واختصاصاته، ويجوز أن تتضمن اللافتة بيانا بدرجاته العلمية، ويجوز للعضو أن يضع لافتة أخرى لتنبيه الجمهور إذا كان مكتبه في مكان غير ظاهر وفى حالة تغيير المكتب يجوز للعضو أن يضع في المكتب القديم أعلانا عن مكتبه الجديد لمدة ستة أشهر على الأكثر.

- يلتزم صاحب المكتب أن يضع لافتة بجوار الأعمال التي يباشرها، بشرط أن تتضمن هذه اللافتة البيانات المشار إليها في مادة السابقة وألا تزيد مقاساتها على 80 في 120 سم.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: لائحة مزاولة المهنة للمهندسين لائحة مزاولة المهنة ترخيص المكتب الهندسي لائحة مزاولة المهنة صاحب المکتب أن یضع

إقرأ أيضاً:

نقيب المهندسين: حريصون على دعم النقابات الفرعية وتطويرها

أكد المهندس طارق النبراوي، نقيب المهندسين، حرصه وهيئة مكتب النقابة العامة على دعم النقابات الفرعية وتطويرها وتذليل أيّ عقبات تواجهها، وقال: «نعمل كفريق واحد هدفه الصالح العام للمهنة والمهندسين».

دعم النقابات الفرعية

وأضاف: «لا نتدخل في إدارة النقابات الفرعية ولا نتغول على صلاحيات مجالسها، ونتعاون جميعا في الحفاظ على أموال المهندسين واستثمار أصول النقابة على الوجه الأكمل».

جاء ذلك خلال الاجتماع الموسع الذي عقدته هيئة مكتب النقابة العامة مع رؤساء النقابات الفرعية، وشارك فيه الدكتور المهندس هشام سعودي والدكتور المهندس أحمد البدوي سيد، وكيلا النقابة، والمهندس محمود عرفات - الأمين العام، والدكتور مهندس معتز طلبة، أمين الصندوق، والمهندس كريم الكسار - الأمين العام المساعد، والدكتور المهندس سعد مكرم، أمين الصندوق المساعد.

واستمر الاجتماع لأكثر من 4 ساعات، وتم خلاله مناقشة جميع التحديات التي تواجه النقابات الفرعية، وطرح كافة الرؤى والمقترحات لحلها وسبل تطوير العمل بالنقابات ونواديها وكافة مشروعاتها. وقال الدكتور المهندس هشام سعودي: «هدفنا التوافق والتعاون والعمل كوحدة واحدة، في إطار علاقة تكاملية بشفافية تامة».

وأكد الدكتورالمهندس أحمد البدوي سيد أهمية عقد لقاءات مباشرة بين هيئة مكتب النقابة العامة ورؤساء النقابات الفرعية بما يحقق نتائج إيجابية لصالح جموع المهندسين. فيما أكد المهندس محمود عرفات احترامه الكامل لكل الجهود التي يبذلها قيادات النقابات الفرعية، وقال: «مسؤولياتنا دعم النقابات الفرعية وتأهيلها لتقديم خدمات متميزة في كل المجالات».

زيادة إيرادات الدمغة الهندسية

واستعرض الدكتور المهندس معتز طلبة عدة مقترحات لزيادة إيرادات الدمغة الهندسية وتحقيق أفضل استثمار لأصول النقابة العامة والنقابات الفرعية.في نهاية الاجتماع قدم رؤساء النقابات الفرعية الشكر لهيئة مكتب النقابة على عقد هذا الاجتماع المثمر والذي يعكس مدى اهتمامها بحل المشكلات التي تواجه النقابات الفرعية، وهو ما ينعكس إيجابيا على تقديم أفضل الخدمات للمهندسين.

مقالات مشابهة

  • تكاليف الدراسة في روسيا للمصريين.. وشروط الحصول على الفيزا
  • صحة الشيوخ تناقش شروط منح تصريح مزاولة مهنة الطب لغير المصريين
  • صحة الشيوخ تناقش إعادة النظر في شروط منح «تصريح مزاولة مهنة الطب» لغير المصريين
  • كلية طب الأسنان عين شمس تنظم ندوة تعريفية عن امتحان مزاولة المهنة
  • نقيب المهندسين: حريصون على دعم النقابات الفرعية وتطويرها
  • منح للدراسة خارج مصر 2024 لطلاب الثانوية العامة.. شروط الحصول عليها
  • شروط وضوابط جديدة لتنظيم مزاولة نشاطي تعبئة وبيع "أسطوانات غاز الطبخ"
  • إصدار لائحة تنظيم مزاولة نشاطي تعبئة وبيع أسطوانات غاز النفط المسال ويعمل بها بعد 6 أشهر
  • شروط الحصول على منح دراسية في الخارج مجانا لعام 2024.. جهز أوراقك
  • "التجارة" تصدر لائحة تنظيم مزاولة نشاطي تعبئة وبيع أسطوانات الغاز